ستخوض البرازيل الدولة المضيفة المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2014 ضد كرواتيا في مدينة ساو باولو في 12 حزيران/يونيو المقبل بموجب القرعة التي سحبت الجمعة في منتجع كوستا دو ساويبي الساحلي الواقع في شمال شرق البرازيل.

ولم ترحم القرعة منتخبي ايطاليا بطلة العالم اربع مرات، والمانيا التي رفعت الكأس ثلاث مرات.

وجاء المنتخب الايطالي في المجموعة الرابعة مع الاوروغواي بطلة العالم مرتين وانكلترا حاملة اللقب مرة واحدة، في حين اكملت كوستاريكا المجموعة.

ويمني المنتخب الايطالي النفس بمحو خيبة المونديال الاخير حين خرج من الباب الضيق من الدور الاول ليفقد لقبه. لكن المنتخب الايطالي اظهر قدرات كبيرة خلال كأس اوروبا الاخيرة حيث تخطى نظيره الالماني قبل ان يسقط في النهائي امام اسبانيا.

اما المانيا، فستواجه البرتغال بقيادة نجمها كريستيانو رونالدو علما بان المنتخبين التقيا في كأس اوروبا الاخيرة واسفرت المباراة عن فوز المانيا 1-صفر سجله ماريو غوميز.

وستكمل غانا والولايات المتحدة هذه المجموعة، علما بان مدرب الاخيرة هو الالماني يورغن كلينسمان الذي اشرف على منتخب المانيا عندما حل ثالثا في المونديال الذي استضافه على ارضه عام 2006 وترك منصبه منذ وقتها الى يواكيم لوف.

ويتجدد اللقاء بين المانيا وغانا بعد ان كانا في المجموعة ذاتها في جنوب افريقيا قبل اربع سنوات (1-صفر)، وهي مناسبة خاصة ايضا لمواجهة الشقيقين جيروم وكيفن برينس بواتنغ حيث يدافع الاول عن الوان المانيا، والثاني عن بلاده الاصلية.

وكانت غانا احد ثلاثة منتخبات افريقية نجحت في بلوغ ربع النهائي بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002، لكنها خسرت امام الاوروغواي بركلات الترجيح في جنوب افريقيا.

ولن تكون مهمة اسبانيا حاملة اللقب سهلة ايضا، لانها ستواجه في مباراتها الاولى هولندا وصيفتها قبل اربع سنوات، قبل ان تلعب مع تشيلي مفاجاة تصفيات اميركا الجنوبية بقيادة نجم برشلونة الكسيس سانشيز. وتكمل استراليا هذه المجموعة.

ومن المتوقع ان تحسم الارجنتين صدارة المجموعة السادسة في مصلحتها حيث جاءت مع نيجيريا في تكرار لمواجهتهما في النسخة الاخيرة (1-صفر)، بالاضافة البونسة والهرسك التي تخوض المونديال للمرة الاولى في تاريخها وايران.

وعموما رأفت القرعة بمنتخب بلجيكا المرشح للعب دور الحصان الاسود في البطولة حيث اوقعته مع كوريا الجنوبية والجزائر وروسيا، والامر ينطبق على كولومبيا العائدة الى النهائيات بعد غياب منذ عام 1998 اذ اوقعتها مع اليونان وساحل العاج واليابان.

اما اضعف المجموعات فكانت الخامسة التي ضمت سويسرا والاكوادور وفرنسا وهندوراس.

وتبدو الفرصة سانحة امام الديوك لمحو الصورة السيئة التي ظهروا فيها في كأس العالم الاخيرة وما رافقها من مشاكل داخلية وخروج مذل من الدور الاول.

وجاءت القرعة قد جاءت كالتالي:

- المجموعة الاولى:البرازيل وكرواتيا والمكسيك والكاميرون

- المجموعة الثانية:اسبانيا وهولندا وتشيلي واستراليا

- المجموعة الثالثة:كولومبيا واليونان وساحل العاج واليابان

- المجموعة الرابعة:الاوروغواي وكوستاريكا وانكلترا وايطاليا

- المجموعة الخامسة:سويسرا والاكوادور وفرنسا وهندوراس

- المجموعة السادسة:الارجنتين والبوسنة وايران ونيجيريا

- المجموعة السابعة:المانيا والبرتغال وغانا والولايات المتحدة

- المجموعة الثامنة:بلجيكا والجزائر وروسيا وكوريا الجنوبية

المدن التي ستقام فيها مباريات مونديال البرازيل :

ويقام العرس الكروس في 12 مدينة برازيلية هي: برازيليا، ريو دي جانيرو، بورتو اليغري، فورتاليزا، ماناوس، كوييابا، سالفادور دي باهيا، ريسيفي، ساو باولو، بيلو هوريزونتي، كوريتيبا، ناتال من 12 حزيران/يونيو الى 13 تموز/يوليو المقبلين.

يذكر ان البرازيل تستضيف الحدث الكروي الاضخم، للمرة الثانية بعد عام 1950 عندما خسرت بطريقة دراماتيكية امام جارتها الاوروغواي 1-2 امام حوالي 200 الف متفرج اكتظ بهم ملعب ماراكانا الذي سيستضيف المباراة النهائية ايضا عام 2014.

مراسم بداية القرعة :

استهل حفل الافتتاح بتحية الزعيم الجنوب افريقي مانديلا الذي فارق الحياة امس الخميس عن عمر 95 عاما.

استمر حفل القرعة 90 دقيقة بينها 45 دقيقة تخللتها عروضا فنية وغنائية لالكسندر بيريس وفانيسا دي ماتا وفرقة رقص ديبراه كولكر، ومطرب الراب اميسيدا والسيوني ومارغارث مينيزيس ومجموعة الودوم الافريقية البرازيلية. وبعد انتهاء العروض الفنية، قام امين عام فيفا جيروم فالكي باجراء مراسم القرعة بمساعدة من ثمانية نجوم كرويين يمثلون ثمانية منتخبات سبق لها الفوز باللقب، وهم اليسيديس جيجيا (الاوروغواي) والسير جيف هيرست (انكلترا) وماريو كيمبس (الارجنتين) ولوثر ماثيوس (المانيا) وزين الدين زيدان (فرنسا) وكافو (البرازيل) وفابيو كانافارو (ايطاليا) وفرناندو هييرو (اسبانيا). وتابع حفل الافتتاح في الصالة الضخمة حوالي 1300 ضيف و2000 ممثل عن وسائل الاعلام. واعتمد فيفا في تحديد المنتخبات المصنفة، اي البرازيل (البلد المضيف) والارجنتين وكولومبيا والاوروغواي وبلجيكا والمانيا واسبانيا وسويسرا، على تصنيفه الشهري الصادر في 17 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

يذكر ان البوسنة والهرسك هي الدولة الوحيدة التي تشارك في النهائيات للمرة الاولى في تاريخها وذلك بعد 18 عاما من نيلها استقلالها

المباريات الافتتاحية السابقة :

في ما يلي المباريات الافتتاحية السابقة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة نسختها العشرين في البرازيل من 12 حزيران/يونيو حتى 13 تموز/يوليو المقبلين:

1930 في الاوروغواي: فرنسا - المكسيك 4-1

1934 في ايطاليا: لم تقم مباراة افتتاحية

1938 في فرنسا: سويسرا - المانيا 1-1

1950 في البرازيل: البرازيل - المكسيك 4-صفر

1954 في سويسرا: لم تقم مباراة افتتاحية

1958 في السويد: السويد - المكسيك 3-صفر

1962 في تشيلي: تشيلي - سويسرا 3-1

1966 في انكلترا: انكلترا - الاوروغواي صفر-صفر

1970 في المكسيك: المكسيك - الاتحاد السوفياتي صفر-صفر

1974 في المانيا: البرازيل - يوغوسلافيا صفر-صفر

1978 في الارجنتين: بولندا - المانيا صفر-صفر

1982 في اسبانيا: بلجيكا - الارجنتين 1-صفر

1986 في المكسيك: ايطاليا - بلغاريا 1-1

1990 في ايطاليا: الكاميرون - الارجنتين 1-صفر

1994 في الولايات المتحدة: المانيا - بوليفيا 1-صفر

1998 في فرنسا: البرازيل - اسكتلندا 3-صفر

2002 في كوريا الجنوبية واليابان: السنغال - فرنسا 1-صفر

2006 في المانيا: المانيا - كوستاريكا 4-2

2010 في جنوب افريقيا: جنوب افريقيا - المكسيك 1-1

2014 في البرازيل: البرازيل - كرواتيا ؟؟؟

شاهد فعاليات القرعة :


صور من مراسم القرعة