وقع الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; غرامة مالية كبيرة على الاتحاد المصري بعد بث التلفزيون الحكومي مباراة الفراعنة وغانا في التصفيات الافريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل رغم عدم امتلاكه لحقوق البث التي تملكها حصرياً شبكة قنوات الجزيرة الرياضية القطرية.

حازم يوسف-إيلاف: غرّم الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; نظيره المصري مبلغاً مالياً كبيراً عقب قيام التلفزيون الحكومي بإذاعة مباراة الفراعنة وغانا في ذهاب الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات مونديال البرازيل في صيف العام المقبل.
وأعلن اتحاد الكرة المصري أن الفيفا أرسل خطاباً يطالب فيه اتحاد الإذاعة والتلفزيون بدفع مبلغ 2 مليون دولار أي ما يُعادل 14 مليون جنيه مصري كتعويض عن نقل المباراة بشكل غير قانوني.
وتملك شبكة قنوات الجزيرة الرياضية القطرية حقوق بث مباريات التصفيات الافريقية المونديالية بشكل حصري في منطقة الشرق الأوسط وشمال القارة السمراء.
وأذاع التلفزيون الحكومي المصري منتصف شهر أكتوبر الماضي المباراة المصيرية للفراعنة أمام غانا في ذهاب الدور الحاسم في كوماسي دون الاتفاق مع مالكة الحقوق الحصرية التي أعلنت بدورها أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية رداً على بث المواجهة الكروية عنوة.
وتعرض منتخب مصر حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس الأمم الإفريقية لخسارة quot;مذلةquot; في مباراة الذهاب أمام النجوم السمراء بسداسية أنهت عملياً أي أمل للفراعنة في الوصول إلى نهائيات كأس العالم رغم فوز رفاق النجم محمد أبو تريكة إياباً بهدفين لهدف على ملعب الدفاع الجوي في القاهرة.
علاقة متوترة بين القاهرة والدوحة
وشهدت علاقة القاهرة والدوحة توتراً كبيراً عقب قيام الجيش المصري بعزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو ما أثر سلباً على كافة العلاقات الثنائية بين البلدين بسبب تغطية قناة الجزيرة الإخبارية.
ويرى أنصار القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبدالفتاح السيسي القناة الإخبارية القطرية منحازة إلى الإخوان المسلمين والتحالف المنبثق عنهم فيما ترى الجزيرة أنها تلتزم بالحيادية والموضوعية والمهنية وترحب بالرأي الأخر على عكس القنوات المصرية على حد قولها.
رد فعل أول للاتحاد المصري
وفي أول رد فعل، قال مدير دائرة الإعلام في الاتحاد المصري عزمي مجاهد أنه سيقوم بإرسال الخطاب لاتحاد الإذاعة والتلفزيون لدراسة الأمر من الناحية القانونية.
وطالب مجاهد بمعاقبة الجزيرة القطرية أيضاً بعد ما أسماه quot;سرقة سيارات البثquot; الخاصة بالتلفزيون المصري في اعتصام رابعة العدوية لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي الذي تم فضه بالقوة من قبل قوات الجيش والشرطة في منتصف أغسطس/آب الماضي وأسفر عن مئات القتلى وآلاف الجرحى.
وكان معتصمو quot;رابعةquot; قد استولوا على سيارة بث خاصة بالتلفزيون الحكومي المصري لنقل فعاليات الاعتصام والتظاهر على قنوات الجزيرة القطرية على الهواء مباشرة.
غرامة مرتقبة على التلفزيون الجزائري
وسار التلفزيون الجزائري على خطى نظيره المصري وأذاع مباراة quot;الخُضرquot; مع بوركينا فاسو في واغادوغو التي انتهت لمصلحة أصحاب الأرض بنتيجة 3/2 لكن تلاميذ المدرب البوشني وحيد خليلودزيتش نجحوا في حجز تذكرة التأهل إلى البرازيل بهدف المدافع مجيد بوقرة.
ومن المنتظر أن يتم توقيع غرامة مالية مماثلة من قبل الاتحاد الدولي على التلفزيون الجزائري بسبب قيامه بإذاعة مباراة محاربي الصحراء بشكل غير قانوني والتعدي على حقوق القناة الرياضية القطرية.