تستعرض quot;إيلافquot; تصريحات رياضية quot;لا تُنسىquot; في عام 2013 من قبل مدربين ولاعبين مشهورين على الساحة الكروية العالمية.

حازم يوسف-إيلاف: شهد عام 2013 الذي ينقضي بعد أيام قليلة تصريحات رياضية لا تزال عالقة في أذهان عشاق الساحرة المستديرة ومُحبي اللعبة الشعبية الأولى في العالم.
وتهدف غالباً هذه التصريحات التي تتنوع ما بين الحدة والطرافة والغرابة إلى إلهاب وإثارة حماسة مشجعي الأندية التي ينتمون إليها سواء مدربين أو لاعبين أو إيصال رسالة معينة لطرف ما.
بلاتر ورونالدو quot;العسكريquot;
أقام رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; جوزيف بلاتر الدنيا عندما أطلق تصريحاً نارياً وصف فيه نجم الكرة البرتغالية وريال مدريد الإسباني بأنه يلعب كرة القدم كما لو كان قائداً عسكرياً فيما يلعب غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي كما لو كان يرقص.
ولم يقف بلاتر عند هذا الحد بل قام من مقعده خلال حضوره مؤتمراً في جامعة أوكسفورد وقلّد طريقة ركض كريستيانو رونالو في المباريات بطريقة ساخرة مضيفاً أن البرتغالي ينفق أموالاً أكثر من ميسي على quot;تصفيف شعرهquot;.
وإزاء موجة الغضب وتحت وطأة الانتقادات الشديدة التي انتابت مسؤولي الاتحاد البرتغالي لكرة القدم وإدارة ريال مدريد الإسباني، أعلن بلاتر اعتذاره شخصياً لـquot;صاروخ ماديراquot;.
مورينيو: quot;لقد دربت رونالدو الحقيقيquot;
واشتعلت الحرب الكلامية بين البرتغالي كريستيانو رونالدو ومواطنه ومدربه السابق جوزيه مورينيو عقب مغادرة الأخير مقاعد تدريب ريال مدريد الإسباني صيف عام 2013 كان أبرزها تجاهل quot;الموquot; الحديث عن مميزات quot;الدونquot; في حوار صحافي مكتفياً بالقول quot;لقد دربت رونالدو الحقيقيquot; في إشارة لنجم الكرة البرازيلية المعتزل رونالدو الذي قام بتدريبه حينما كان عضواً في الجهاز الفني لنادي برشلونة.
رونالدو: quot;لا أبصق في إناء أكلت منهquot;
ورفض النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الرد على تصريحات مواطنه ومدربه السابق جوزيه مورينيو مكتفياً بقول مثل برتغالي quot;أنا لا أبصق في إناء أكلت منهquot; في إشارة إلى رفضه الدخول في سجال كلامي عنيف خاصة ممن كانت تجمعه به علاقة سابقة.
ميسي quot;نائب رئيس برشلونة لا يفهم في كرة القدمquot;
غاب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي كثيراً عن الملاعب في عام 2013 ما فتح الباب واسعاً حوله في أمور خارج المستطيل الأخضر مثلما قال نائب رئيس برشلونة للشؤون الاقتصادية خافيير فاوس إنه لا يرى ضرورة في تحسين عقد quot;البرغوثquot; مع البلوغرانا على خلفية توقيع غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو عقده الجديد مع ريال مدريد.
وكان غريباً أن يقوم ميسي بالردّ على تصريحات أيّا كان مصدرها لكن هذه المرة قال لإحدى الإذاعاتquot;فاوس لا يفهم شيئا في كرة القدم ويريد إدارة النادي وكأنه شركة إلا أنه ليس كذلك... برشلونة أفضل فريق في العالم، ويجب أن يمثله أفضل المسؤولينquot;.
مورينيو quot;كرة القدم للرجال وعلى لاعبي أرسنال التوقف عن البكاءquot;
لا يكف جوزيه مورينيو عن إطلاق التصريحات المثيرة للجدل كالعادة منذ بزوغ نجمه التدريبي مع بورتو البرتغالي، فبعد قمة أرسنال وتشلسي في الموسم الحالي... اشتكى لاعبو quot;الغنرزquot; من مستوى حكم المباراة بعد تدخل متوسط ميدان البلوز جون أوبي ميكيل على أرتيتا دون اتخاذ أي قرار.
وفي مؤتمره الصحافي، رد مورينيو على تصريحات لاعبي المدفعجية بقولهquot; على لاعبي أرسنال التوقف عن البكاء، هذه عادة فيهم، كرة القدم لعبة للرجال وليست للنساء، إنها لعبة قائمة على الاتصال الجسدي، وبالأخص في إنكلتراquot;.
بالوتيلي:quot;أتمنى التعرف إلى صديقة نيمارquot;
منذ ظهوره كلاعب في الملاعب الكروية، اتسم ماريو بالوتيلي بالتصرفات الغريبة والمثيرة للجدل دوماً منها إجابته على سؤال من إحدى الصحف الأرجنتينية حول رأيه في البرازيلي نيمار داسليفا مهاجم برشلونة الإسباني فردّ الإيطالي بقول:quot;نيمار؟ لا تهمني صداقته ، بل أفضل أتعرف إلى صديقته برونا ماركيزينيquot;.
إبراهيموفيتش يصف نفسه بالرب!
في لقاء لزلاتان إبراهيموفيتش مع مراسل القناة الرابعة في التلفزيون السويدي أجاب مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي حول سؤال يتمحور حول المتأهل من مباراتي السويد والبرتغال ضمن الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم في البرازيل صيف العام المقبل قائلاًquot;هذا أمر يعرفه الرب وحدهquot;.
ومع استمرار الصحافي في الحوار مع المهاجم فارع الطول وقوله quot;لكن من الصعب سؤاله عن هذا الأمرquot; فردّ الأخير بغرابة quot;أنت الآن تتحدث معهquot;.
وخسرت السويد في مباراتي الملحق الأوروبي أمام البرتغال 1/0 و2/3 ليُحرم quot;السلطانquot; إبراهيموفيتش من المشاركة في مونديال البرازيل لآخر مرة قبل اعتزاله الكرة نهائياً.
رومينيغيه quot;مؤخرة كلوب قد تنتهي في متحف بايرن ميونيخquot;
عقب وقوع بايرن ميونيخ الألماني أمام برشلونة في الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا في النسخة الماضية، راهن مدرب بوروسيا دورتموند يورغن كلوب بـquot;مؤخرتهquot; على لجوء العملاق البافاري إلى مدربه الجديد بيب غوارديولا قبل تولي مهامه رسمياً لمعرفة كيفية إيقاف المد الهجومي للنادي الكاتالوني.
ولم يتأخر ردّ مسؤولي بايرن ميونيخ طويلاً حيث قال نائب رئيس النادي الألماني كارل هاينز رومينيغه إن quot;quot;مؤخرةquot; كلوب ستنتهي في متحف بايرن الذي هزم برشلونة ذهاباً وإياباً بنتيجة 7/0 في مجموع المباراتين وتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لمقابلة دورتموند ومدربه كلوب تحديداً لينتهِي النزال الكروي بين الغريمين بفوز ثمين لرفاق فرانك ريبيري بهدف روبن القاتل.