اكد الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الخميس انه quot;قلق جداquot; بعد التحقيق الذي اجرته في قطر صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية حول استغلال العمال النيباليين المشاركين في انشاء البنى التحية الخاصة بمونديال 2022.

وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي quot;الفيفا قلق جدا بخصوص التقارير الصحافية التي تشير الى التعسف في استخدام حق العمل والظروف السيئة للعاملين المشاركين في انشاء المشاريع في منطقة لوسيل في قطرquot;.

واضاف المتحث quot;الفيفا سيجري من جديد اتصالات مع السلطات القطرية والموضوع سيبحث ايضا خلال اجتماع اللحنة التنفيذية في 3 و4 تشرين الاول/اكتوبر 2013 في زيوريخ والمخصص لكأس العالم 2022 في قطرquot;.

وتحت عنوان quot;عبيد كأس العالم في قطرquot;، ذكرت الصحيفة البريطانية في تحقيقها ان 44 عاملا نيباليا ماتوا في الفترة من 4 حزيران/يونيو و8 آب/اغسطس وذلك استنادا الى وثائق من السفارة النيبالية في قطر.

واشارت الصحيفة الى ان النيباليين يشكلون 40 في المئة من العاملين الوافدين الى قطر، وهم ضحية quot;الاستغلال والتعسف التي تنتمي الى العبودية الحديثةquot;.

واكدت الصحيفة ان العمال لم يحصلوا على اجرهم منذ اشهر وصودرت جوازات سفرهم لمنعهم من المغادرة وحرموا من المياه المجانية رغم الحرارة المرتفعة جدا، ووضعوا في فنادق من ادنى الدرجات بمعدل 12 شخصا في الغرفة الواحدة.

وذكرت quot;الغارديانquot; ان اكثر من 100 الف نيبالي قدموا العام الماضي الى قطر التي تستطيع ان تشغل 5ر1 مليون عامل اجنبي اضافي في تشييد الملاعب المطلوبة من اجل تنظيم مونديال 2022.

وذكر مدير المنظمة غير الحكومية لمناهضة العبودية الدولية ايدن ماكوايد لوكالة فرانس برس انه اخذ علما بتحقيق الصحيفة البريطانية وان الوثاثق تكشف ظروف العمل القاسية.

واوضح quot;الوثائق تظهر العمل القهري وربما اكثر من ذلك، وان السلطات القطرية لا تقوم باي شيء لوقفهquot;.