استعرضت صحيفة quot;ماركاquot; الإسبانية، أبرز اللحظات التي مر بها نجم ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو خلال العام 2013، من خلال تقرير موسع مدعوم بمقطع فيديو، تحت عنوان quot;سنة مدهشة للقائد العسكريquot;، في إشارة منها إلى تصريح بلاتر الساخر تجاه رونالدو، حين استهزأ به أمام مجموعة من طلاب جامعة أوكسفورد ووصفه بالقائد العسكري على أرضية الملعب.

وقدم رونالدو سنة استثنائية وسجل 69 هدفا مع ناديه ريال مدريد و منتخب بلاده البرتغال الذي ساهم في تاهله الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل بعدما سجل اربعة اهداف في مباراتي الملحق الاوروبي في مواجهة السويد.

وأشارت الصحيفة الى أن رونالدو اصبح افضل هداف في تاريخ دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا بعدما سجل تسعة اهداف، وهو ما يجعله الاوفر حظا للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2013، والتي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم بالمشاركة مع مجلة quot;فرانس فوتبولquot; الفرنسية، وسيتم تسليمها في 13 يناير المقبل في زيوريخ، حيث يتنافس مع كل من الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الاسباني والفرنسي فرانك ريبيري نجم بايرن ميونيخ الالماني.

كما أنه يبتعد بفارق هدف واحد عن مهاجم أتليتكو مدريد، الإسباني دييغو كوستا، في قائمة هدافي الدوري الاسباني برصيد 18 هدفا.

من جهتها صحيفة quot;أسquot; الإسبانية كشف النقاب عن السر وراء تألق رونالدو خلال العام 2013، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى ساعات العمل الكثيرة والتدريبات الشاقة التي يواظب عليها النجم البرتغالي بعد المبارايات سواء في المراكز التدريبية أو حتى داخل منزله.

كما نقلت الصحيفة عن لسان رونالدو، حول السر وراء تألقه حيث قال: quot;التدريبات الخاصة أكثر أهمية بالنسبة لي من التدريب بالكرة مما يمنحني طاقة أكبر، والراحة هي كلمة السر في منزلي يوما بعد يوم لدفعي في مهنتي و تمديد مسيرتيquot;.

واشارت الصحيفة إلى أن رونالدو يختلف تماما عن اللاعبين الآخرين، إذ انه بعد المباريات لا يذهب لتناول العشاء أو السهر مع الأصدقاء، بل أنه بعد المباريات يبدأ تدريبه الآخر، حيث أنه يأكل شيئا في الملعب لتسريع الانتعاش الخاص به عن طريق استبدال السوائل المفقودة في العرق واستعادة مخزون quot;الجليكوجينquot; في العضلات، بالاضافة الى تناول اطعمة كالبيتزا أو الكربوهيدرات والفاكهة.

كما أشارت أيضا الى أنه يخضع لحمام بمياه باردة ثم مياه ساخنة، حيث يعتبر هذا النوع من الحمامات أفضل طريقة للانتعاش بعد المباريات.

أما بالنسبة للمرحلة الاخيرة فتتمثل بقيامه بالاسترخاء في مسبح quot;جاكوزيquot; لمدة 20 دقيقة، بالاضافة الى حمام بخار لمدة خمس دقائق، ومع تدفق البخار الساخن يساهم ذلك في تهدئة الجهاز العصبي الذي يسمح بالاسترخاء التام وبعدها ينام رونالدو لمدة 8 ساعات يومياً على الاقل، وبعدها يكون جاهزا للمباراة القادمة.

أهداف رونالدو الـ 69 في عام 2013: