شهد العام الحالي صفقات كروية من العيار الثقيل كسرت خطوطاً حمراء لأندية أوروبية في ملاعب الليغا والبوندسيلغا والكالتشيو والليغ 1 ليكون quot;عام 2013 الأكثر بذخاً في سوق انتقالات اللاعبينquot;.


حازم يوسف-إيلاف: لم يكن عام 2013 عاماً عادياً لعدد من أبرز الأندية الأوروبية فيما يخص سوق الانتقالات الصيفية إذ شهد تحطيماً لأرقام قياسية وكسراً لخطوط حمراء عبر إبرام صفقات هي الأغلى في تاريخ تلك الأندية وبطولاتها المحليّة.
وسجلت صفقات 2013 تحطيماً لأرقام قياسية في بطولات إسبانيا وفرنسا وبعض الأندية الإنكليزية وسط تقارير صحافية تتحدث عن إنفاق نحو نصف بليون يورو على 10 صفقات كروية فقط ليستحق العام الحالي وصفه بـquot;الأكثر بذخاً في تاريخ الميركاتوquot;.
الويلزي بيل... أغلى صفقة في تاريخ الكرة
ويأتي الويلزي غاريث بيل في مقدمة تلك الصفقات إذ كسر الرقم القياسي السابق المسجل باسم البرتغالي كريستيانو رونالدو كصاحب أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بانضمامه إلى نادي ريال مدريد الإسباني آتياً من توتنهام هوتسبير الإنكليزي في اليوم الأخير من فترة الانتقالات الصيفية مقابل 100 مليون يورو.
وتربعت صفقة انتقال كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد أيضاً في صيف عام 2013 على عرش أغلى الصفقات في تاريخ اللعبة الشعبية الأولى في العالم لأربع سنوات متتالية قبل أن يقرر رئيس النادي الإسباني الشهير فلورنتينو بيريز التوقيع مع بيل مسجلاً بذلك رقماً قياسياً عالمياً جديداً وهو رقم قياسي جديد أيضاً في تاريخ انتقالات الليغا وتاريخ النادي الملكي على حد سواء.
كافاني... أغلى صفقة في تاريخ الدوري الفرنسي
وكسر باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي والمملوك لهيئة الاستثمار القطرية كافة الخطوط الحمراء في quot;الليغ 1quot; بتوقيعه مع الأوروغوياني إدينسون كافاني مهاجم نابولي وهداف الدوري الإيطالي في صفقة مالية وصلت إلى 64 مليون يورو ليُشكل ثنائياً هجومياً نارية مع السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.
فالكاو... ثاني أغلى صفقة في تاريخ quot;الليغ 1quot;
وقبل انضمام كافاني إلى النادي الباريسي، كان موناكو الفرنسي قد أبرم صفقة تاريخية بتعاقده مع النمر الكولومبي راداميل فالكاو مهاجم أتليتكو مدريد الإسباني مقابل 60 مليون يورو لتكون الأغلى في تاريخ الدوري الفرنسي قبل أن يتم تحطيمها بعد أيام قليلة بتوقيع quot;PSGquot; مع هداف منتخب الأوروغواي.
نيمار... ثاني أغلى صفقة في تاريخ برشلونة
وصنفت صفقة انتقال البرازيلي نيمار داسيلفا من سانتوس إلى برشلونة الإسباني كثاني أغلى صفقة في تاريخ النادي الكاتالوني بعد دفع الأخير 57 مليون يورو ليحسم صراعاً شرساً مع غريمه التقليدي ريال مدريد على الفوز بخدمات نجم السيليساو الأول والموهبة الكروية الصاعدة بقوة الصاروخ.
وتُعد صفقة انضمام إبراهيموفيتش إلى برشلونة في عام 2009 هي الأغلى في تاريخ البلوغرانا لكنها شملت الكاميروني صامويل إيتو الذي انتقل إلى صفوف إنتر ميلانو الإيطالي في صفقة مالية مزدوجة.
أوزيل... أغلى صفقة في تاريخ أرسنال
وقبل ساعات فقط على إغلاق سوق الانتقالات، دخل أرسنال الإنكليزي الميركاتو الصيفي بقوة وتمكن من حسم صفقة الدولي الألماني مسعود أوزيل لاعب ريال مدريد الإسباني متجاوزاً كافة الخطوط الحمراء في تاريخ النادي اللندني بموافقة الفرنسي آرسين فينغر على دفع 50 مليون يورو لإدارة فلورنتينو بيريز.
جيمس رودريغيز.. ثاني أغلى صفقة في تاريخ موناكو
ويستحق ميركاتو 2013 أن يوصف بـquot;ميركاتو موناكوquot; بعد دخول النادي الفرنسي الذي يملكه ملياردير روسي ثري بقوة في سوق الانتقالات وتعاقده مع الدولي الكولومبي جيمس رودريغيز مهاجم بورتو البرتغالي مقابل 45 مليون يورو!
هيغواين... أغلى صفقة في تاريخ نابولي
وسجلت صفقة انتقال الأرجنتيني غونزالو هيغواين إلى صفوف نابولي الإيطالي رقماً قياسياً جديداً في تاريخ النادي الإيطالي إذ وافق الرئيس أوريليو دي لورينتيس على جلب مهاجم ريال مدريد الإسباني مقابل 37 مليون يورو مستغلاً انتقال مهاجمه كافاني إلى سان جيرمان الفرنسي مقابل 64 مليون يورو.
غوتزه... ثاني أغلى صفقة في تاريخ بايرن ميونيخ
وحظيت صفقة انضمام النجم الشاب ماريو غوتزه من بوروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ الألماني مقابل 37 مليون يورو باهتمام إعلامي واسع بعد موافقة العملاق البافاري على دفع قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب ليُسجل بذلك ذلك ثاني أغلى صفقة في تاريخه بعد جلب الدولي الإسباني خافي مارتينيز من أثليتك بلباو بـ40 مليون يورو.
فيلايني.. صفقة مويز الوحيدة في 2013
وخرج الأسكتلندي ديفيد مويز خليفة السير أليكس فيرغسون في تدريب مانشستر يونايتد الإنكليزي بصفقة وحيدة من ميركاتو 2013 كانت للدولي البلجيكي مروان فيلايني بعد انتدابه من فريقه السابق إيفرتون مقابل 32.4 مليون يورو.
ماركينيوس... PSG يضم مدافعاً شاباً بمبلغ كبير
ولم يكتفِ باريس سان جيرمان الفرنسي بصفقة كافاني التاريخية بل أتبعها بجلب البرازيلي الشاب ماركينيوس من روما الإيطالي مقابل 31.4 مليون يورو ليُشكل
حائطاً صلباً مع مواطنيه تياغو سيلفا وأليكس في خط دفاع النادي الباريسي.
سولدادو... أغلى صفقة في تاريخ توتنهام هوتسبير
واستغل توتنهام هوتسبير الإنكليزي قيمة انتقال نجمه الويلزي غاريث بيل إلى كبير العاصمة الإسبانية وحقق رقماً قياسياً في تاريخ النادي اللندني باستقطابه الإسباني روبرتو سولدادو مهاجم فالنسيا مقابل 30 مليون يورو.