يسعى الإتحاد القطري لكرة القدم لتجنيس اللاعب العراقي الشاب زانا علي المحترف بنادي رين الفرنسي، والذي يتنبأ له المراقبون و الاختصاصيون بمستقبل واعد في رياضة كرة القدم، على غرار أرسن فينغر، المدير الفني لنادي آرسنال الإنكليزي الذي كان وشك ضمه لمدرسة النادي اللندني في سنة 2009.

وقد أفادت تقارير صحافية عراقية أن مسؤولين من اتحاد الكرة القطري قد تنقلوا مؤخراً إلى فرنسا قصد إقناع زانا باللعب لصالح منتخب قطر، عارضين عليه وعلى عائلته مغريات عدة لقبول العرض.
وبحسب وكالة الأمل سبورت quot; العراقية فإن عائلة اللاعب رفضت العرض وأنّها تفضل أن يلعب ابنها لفائدة المنتخب العراقي أو الفرنسي.
وقد دأبت قطر على تجنيس رياضيين من بلدان أخرى لتحسين نتائج أنديتها ومنتخباتها في المسابقات الإقليمية و الدولية، وقد ركزت في المدة الأخيرة على لاعبي كرة القدم الشباب، وخاصة العرب والأفارقة لتحضيرهم للمشاركة في نهائيات مونديال 2022 التي ستحتضنها هذه الدولة الخليجية، مثلما حدث ، في شهر نوفمبر الماضي، مع الجزائريين بوعلام خوخي وكريم بوضياف المشاركين ضمن منتخب قطر الرديف في بطولة غرب آسيا المقامة حالياً بالدوحة.
ويملك زانا علي، البالغ من العمر 19 عاماً، الجنسيتين العراقية والفرنسية، وقد سبق له اللعب لمنتخبات الفئات الصغرى لفرنسا، حيث شارك في 8 مبارايات مع منتخب الناشئين (أقل من 16 سنة) في عامي 2009 و 2010، ومباراتين مع منتخب الشباب ( أقل من 18 سنة) في عام 2012. ولكن قوانين الإتحاد الدولي لكرة القدم تسمح للاعبين بتغييرquot; جنسيتهم الرياضيةquot; في حال عدم مشاركتهم في أي مباراة رسمية مع المنتخب الأول للبلد السابق.
وولد زانا علي عام 1994 بمدنية دهوك العراقية، ثم هاجر رفقة والديه إلى فرنسا في سنة 1997، حيث ظهر ولعه برياضة كرة القدم منذ نعومة أظافره ولفتت موهبته أنظار الاختصاصيين في تكوين اللاعبين الصغار فانضم لمدرسة نادي quot;جينغلين سيسونquot; بمدينة quot;سان بريوquot; التي كان يقطن بها والديه، ثم إلى المركز ماقبل التكويني لquot;بلوفراغانquot;.
وبدأ اسم اللاعب يدور بين أورقة أندية فرنسية كبيرة التي ارادت ضمه لمركز تكوينها لما كان في عمره 15 سنة، على غرار بوردو وليون و غانغامب ورين، كما أن المدرب المحنك آرسن فينغر، المدير الفني لنادي آرسنال الإنكليزي والمعروف باكتشافه للمواهب الشابة في فرنسا وصقلها فقام بإخضاعه للتجارب ضمن مدرسة الفريق اللندني في سنة 2009، ولكن وعلى الرغم من نجاحه في إقناع فينغر بمهاراته وقدراته الواعدة إلا أن زانا علي فضل العودة إلى فرنسا، وبالضبط الى منطقة quot;لابروتانquot; أين انضم للمركز التكويني لنادي رين.
وبعد تدرجه على مختلف الفرق السنية لنادي رين لفت زانا علي أنظار المدير الفني الجديد لنادي رين، فيليب مونتانييه، في الصيف الماضي، فأمره بالانضمام للفريق الأول والمشاركة في التحضيرات التي سبقت انطلاق الموسم الكروي الجاري (2013-2014) حيث زاد اقتناعه بقدرات اللاعب الشاب، الذي ينشط في منصب وسط الميدان الهجومي، رغم قصر قامته (1.64 متر) فشارك زانا علي في ستة مبارايات في الدوري الفرنسي لكرة القدم . وكافأه النادي يوم 11 ديسمبر الجاري بالتوقيع على أول عقد احترافي له، لمدة ثلاث سنوات.