احرز منتخب العراق برونزية مسابقة كرة القدم في اسياد 2014 في مدينة اينشيون الكورية الجنوبية اثر فوزه على نظيره التايلاندي 1-صفر الخميس.

وسجل يونس مجمود الهدف في الدقيقة 62.

ونالت كوريا الجنوبية الذهبية بفوزها على جارتها الشمالية بهدف قاتل في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع للشوط الاضافي الثاني عبر تشانغ وو كيم بعد انهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي.

في المباراة الاولى، كان المنتخب التايلاندي ندا قويا للعراقيين طوال المباراة وكاد يخطف الفوز اكثر من مرة مستفيدا من ضياع الدفاع العراقي وعدم فاعلية هجومه في معظم الاحيان.

وفي الدقيقة الثالثة، تمريرة عرضية من الجهة اليسرى ارسلها علي عدنان الى يونس محمود غير المراقب عند نقطة الجزاء فتابعها منحرفة مرت بجانب القائم الاول مفوتا فرصة افتتاح التسجيل، وكاد همام طارق يدفع ثمن خطأ دفاعي في منطقته (6).

وارتطمت رأسية مصطفى ناظم اثر ركلة حرة نفذها علي عدنان بقدم مدافع ثم بالعارضة وخرجت الى ركنية (13)، واهدر العراقيون في الشوط حتى نهاية الشوط الاول 3 فرص اخرى من اقدام امجد كلف ومروان حسين وعلي عدنان كانت كل واحدة منها كفيلة بتفادي التعادل السلبي.

في المقابل، افلت المرمى العراقي في الدقائق الخمس الاخيرة من كرتين خطرتين استبسل الحارس حميد فرحان في ابعادهما بعد ان انكشف ضعف اداء مدافعيه.

وفي الشوط الثاني كما في الاول، تميز التايلانديون كما في الشوط الاول بسرعة الانقضاض والاحاطة بكثافة عددية بحامل الكرة ومنعوا العراقيين من اللعب بحرية اكبر، وعكس علي عدنان كرة خطيرة جدا امام المرمى ابطل الحارس التايلاندي مفعولها على دفعتين (49)،& وتدخل فرحان بفعالية وحول كرة الى ركنية وايضا بعد تنفيذها (56).

ونفذ همام طارق ركلة ركنية من الجهة اليسرى تابعها علي عدنان برأسه ارتطمت بلاعب تايلاندي وتحول مسارها الى ركنية ثانية نفذها عدنان بنفسه على رأس يونس محمود ومنها الى قلب المرمى مسجلا هدفه الرابع في الدورة (62).

وكاد اديساك كرايسورن يخطف التعادل من متابعة لكرة عرضية وصلته على حافة المنطقة فعلت العارضة بقليل (83)، اتبعها شاريل شابويس بكرة خطرة انحرفت قليلا عن القائم الايمن (85).

وفي المباراة الثانية، كان المنتخب الكوري الجنوبي الافضل على مدار الشوطين برغم بعض المحاولات لمنافسه.

وسنحت لاصحاب الارض فرص بالجملة لم يحسنوا الاستفادة منها بانتظار الثواني الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني حيث وصلت كرة بعد معمعة امام المرمى الى تشانغ وو كيم داخل المنطقة فسدد في الشباك.

ونالت المباراة النهائية اهمية بالغة لانها جمعت الكوريتين اللتين انفصلتا بعد الحرب بينهما من 1950 الى 1953 وما تزال العلاقة بينهما متوترة.

وهي المرة الاولى التي يشارك فيها رياضيون من كوريا الشمالية في دورة رياضية تقام في كوريا الجنوبية منذ اعوام بسبب الخلاف السياسي بين البلدين.

&