نفى المغرب بشدة ان يكون انسحب من تنظيم كأس الامم الافريقية المقررة مطلع عام 2015 لكنه اعترف بانه طالب بتأجليها بسبب مرض ايبولا الذي يجتاح القارة الافريقية.

وكان المغرب الذي من المقرر ان يستضيف البطولة من 17 كانون الثاني/يناير الى 8 شباط/فبراير المقبل طالب الاتحاد الافريقي بتأجيل البطولة بسبب داء ايبولا الذي حصد 4500 ضحية حتى الان.

وسيجري الاتحاد المغربي والاتحاد الافريقي محادثات في هذا الشأن مطلع الشهر المقبل.

وقال بيان صادر عن وزارة الرياضة المغربية "يعرب المغرب عن رغبته الشديدة باستضافة النسخة المقبلة من كأس الامم الافريقية". واضاف "ننفي بشدة المزاعم التي اشارت الى انسحاب المغرب من التنظيم".

وكانت وزارة الشباب والرياضة المغربية طلبت الجمعة الماضي رسميا تأجيل البطولة بسبب وباء ايبولا، لكن الاتحاد الافريقي اكد مواعيد الاستضافة، مشيرا الى انه سيدرس طلب المغرب في 2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في الجزائر.

بيد ان مسؤولا رياضيا في اتحاد جنوب افريقيا كشف امس الجمعة بان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم طلب رسميا من بلاده ومن غانا اذا كان باستطاعتهما تنظيم امم افريقيا 2015 في حال اصرار المغرب على عدم استضافتها بسبب فيروس ايبولا.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان الاتحاد الافريقي قام بهذا الطلب عبر امينه العام (المغربي) هشام لعمراني في رسالة وجهها الى عدة دول.

وكان الاتحاد الافريقي خاطب 7 اتحادات وطنية طلبت استضافة نسخة 2017 بعد سحبها من ليبيا لاسباب امنية اضافة الى جنوب افريقيا، لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على تأجيلها بسبب تخوفه من فيروس إيبولا القاتل.

والدول السبع هي مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وينتظر الاتحاد الأفريقي خلال الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء.

وقال المسؤول الجنوب افريقي ان لعمراني كتب في رسالته "في حال عدول المغرب عن استضافة المسابقة في المواعيد المحددة، يريد الاتحاد الافريقي معرفة ما اذا كان اتحادكم (جنوب افريقيا) يتطوع ويملك الوسائل لتنظيم امم افريقيا 2015".

واوضح "اذا تلقى الاتحاد الافريقي جوابين او عدة اجوبة، ستلجأ لجنته التنفيذية لعملية سحب القرعة من اجل اختيار الدولة المنظمة".

وكانت جنوب افريقيا نظمت نسخة عام 2013 بعد ان سحب التنظيم من ليبيا بسبب الوضع القائم فيها وعام 1996 ايضا.

من جانبها، نظمت غانا البطولة 3 مرات اعوام 1963 و1978 و2008.

&