&لم يواجه تصميم ملعب الوكرة القطري المخصص لمباريات نهائيات كأس العالم 2022، الذي شبهه عدد من وسائل الإعلام العالمية بـ"فرج المرأة"، وحده انتقادات شديدة، حيث احتج الكثير من المراقبين في الولايات المتحدة على التصميم المحتمل لملعب كرة السلة لأنه يشبه "مقعد المرحاض".

لندن: في الوقت الذي كان نادي غولدن ستيت ووريورز من مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا والمشارك في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، يستعد للانتقال إلى ملعبه الجديد، لقيت "الفكرة الأولية" للساحة الجديدة في سان فرانسيسكو التي قام بتصميمها مستشارو شركة "سنوهيتا" النرويجية سخريات كبيرة ، وذلك لأن التصميم الهندسي للملعب الدائري بطول 135 قدماً هو على شكل القرفصاء مع شرفة مربعة وملون بلون الأصفر الشاحب، يشبه مقعد المرحاض.
&
وفي الوقت الذي قد يجد هذا التصميم معارضة كبيرة ستساهم بعدم الموافقة على إنشائه ، إلا أن شركة الهندسة المعمارية "مانيكا العمارة"، وهي المهندس الرئيسي للمشروع، لم تعلق على الانتقادات والسخريات، فيما أوضح المتحدث باسم النادي بي جي جونسون أن "كل صور تصاميم المشروع هي تصاميم أولية حتى الآن ، والتي يجري النظر فيها ومعاينتها كجزء من التخطيط الرئيسي للموقع".
&
وملعب كرة السلة الذي يشبه المرحاض ليس أول زلة معمارية في الرياضة، فإستاد الوكرة القطري الذي صممته المهندسة المعمارية العراقية لنهائيات كأس العالم 2022 تم تشبيهه على نطاق واسع بالأعضاء التناسلية الانثوية، إلا أن المعمارية حديد، التي تتمتع بشهرة عالمية واسعة، شعرت بالصدمة من التشبيه الغريب والربط المثير للجدل بين شكل ستاد الوكرة وبين هذا الجزء الحساس من جسد الأنثى ، حيث أكدت حينها خلال حديثها لصحيفة "التايم" الأميركية أن "الشكل المعماري مستوحى من القوارب التي كانت تستخدم في الصيد في منطقة الخليج وخاصة صيد اللؤلؤ".
&
ملاعب غريبة
&
هذا وقد انشأ قسم صغير من المشجعين الملتزمين – مجموعهم 75 شخصاً – مجموعة على الفيسبوك، مؤكدين أن ملعب "أفيفا" للرغبي في ايرلندا يشبه "نونية السرير".
&
وتطلق أسماء رسمية على الملاعب بناء على مظهرها الخارجي بعد التقاطها من المشجعين ذوات حسن نية ، فالتقوس الدائري المنخفض لسطح ملعب "فلوبارك لندن" الذي بني لأولمبياد لندن 2012، يُعرف محلياً باسم "المتموج" لأنه يشبه رقائق بطاطس ، في حين أن استاد بكين الوطني قد لا يخفى عن ذاكرة معظم الناس بعد اطلاق اسم "عش الطيور" عليه.
&
مصممون آخرون عمدوا في تصاميمهم الكثيرة لتبدو كأنها أشياء أخرى، فقد قام المهندس المعماري الياباني يوتو ايتو بتصميم استاد تايوان الوطني الذي تبلغ مقاعد مدرجاته 55 ألفاً، بدعمه بـ 8844 لوحة شمسية ملتفة حول الملعب حيث تبدو وكأنها تنين ، &وفي 2010 قامت شركة المهندسين المعماريين "سوزيونير" التركية بتصميم ملعب نادي بورصاسبور لكرة القدم الذي اطلق عليه لقب "التمساح الأخضر"، والذي فاق على التمساح العملاق مع فتحة فمه!
&
ورداً على السخرية والاستهزاء بتصميم ملعب كرة السلة، ذكر المسؤولون في نادي غولدن ستيت ووريورز "ما زلنا نجمع ردود فعل الجماهير، وما زلنا نصقل أفكارنا حول التصميم"، الذي من المحتمل جداً أن& يتم الاستغناء عنه.
&

ملعب الوكرة القطري والذي تم وصفه بفرج المرأة

ملعب يشبه&التمساح الأخضر

ملعب يشبه التنين

ملعب&"أفيفا" للرغبي في ايرلندا يشبه "نونية السرير"

ملعب يشبه رقائق بطاطس

&

&