&يعتبر البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الأعلى أجراً في انكلترا بحسب ما أفادت به رابطة مدربي الأندية الإنكليزية &لكرة القدم، اعتماداً على دراسة احصائية قام بها أحد أساتذة جامعة ليفربول .

ويتقاضى مورينيو راتباً ضخماً نظير عمله كمدير فني لنادي تشيلسي الإنكليزي، يقدر ب8.37 مليون جنيه استرليني، ما يجعل منه أغلى مدير فني بين أندية الدوري في إنكلترا بدرجاتها المتفاوتة.
&
ويتصدر مورينيو قائمة المدربين الأعلى أجراً، متقدماً على كل من الهولندي لويس فان غال المدير الفني لمانشستر يونايتد &الذي يتحصل على 7 ملايين جنيه استرليني في السنة الواحدة. والفرنسي آرسين فينغر الذي يتقاضى مبلغ 6.89 مليون جنيه إسترليني من تدريبه لفريق آرسنال.
&
ويحتل التشيلي مانويل بليغريني، المدير الفني لمانشستر سيتي،المرتبة الرابعة ب3.47 مليون إسترليني، فيما ختم الآيرلندي برندان رودجرز المدير الفني لليفربول، قائمة الخمسة الكبار براتب سنوي قدره 3.25 مليون جنيه إسترليني.
&
وتشير الإحصائية التي أعدها أحد أساتذة جامعة ليفربول الإنكليزية، لوجود تفاوت كبير بين رواتب مدربي أندية الدوري الإنكليزي الممتاز ومدربي أندية الدرجات الأدنى، حيث يبلغ متوسط رواتب مدربي أندية الدرجة الأولى "ليغ وان" 75 ألف جنيه إسترليني سنوياً، بينما يبلغ متوسط مدربي أندية الدرجة الثانية 50 ألف إسترليني.
&
ولفت نفس التقرير إلى أن نسبة المدربين ذوي البشرة السمراء في الأندية الإنكليزية بلغ 4.4% منذ موسم 1993/1992، بينما تبلغ نسبة اللاعبين ذوي البشرة السمراء في الأندية الإنكليزية 25%..
&
الجدير بالذكر أنّ جوزيه مورينيو كان قد تصدر في السنة الماضية صدارة المدربين الأعلى أجراً في العالم متقدماً على غريمه التقليدي، الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني الحالي لنادي بايرن ميوينخ الألماني.
&