ستكون جائزة الولايات المتحدة الكبرى يوم الاحد في اوستن المواجهة السابعة عشرة بين سائقي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون والالماني نيكو روزبرغ في ظل الصراع الشرس بينهما على لقب البطل.

سباق الولايات المتحدة الذي سيقام بمشاركة 18 فريقا في ظل غياب فريقي كاترهام الذي يعاني مشكلات مالية وماروسيا المدمر من الاصابة شبه القاتلة لسائقه الفرنسي جول بيانكي، كما يعاني فريقا فورس انديا وساوبر، تنحصر فيه المنافسة بين السائقين الموهوبين، بعدما ضمنت مرسيدس لقب الصانعين في سباق سوتشي الاخير.
&
في روسيا، واصل هاميلتون زحفه نحو احراز اللقب العالمي للمرة الثانية في مسيرته بعدما حقق فوزه الرابع على التوالي والتاسع هذا الموسم بسيطرته على الجائزة.
&
واستحق هاميلتون الفوز بسباقه الحادي والثلاثين في مسيرته اذ حافظ على مركزه الاول ما سمح له بتوسيع الفارق مع روزبرغ الى 17 نقطة بعد ان حل الاخير ثانيا، ليحصل فريقهما مرسيدس على ثنائيته التاسعة لهذا الموسم وفوزه الثالث عشر من اصل 16 سباقا، ما سمح له بالتالي في حسم لقب الصانعين برصيد 565 نقطة امام ريد بول-رينو بطل الاعوام الاربعة الاخيرة (342 نقطة) ووليامس-مرسيدس (216) قبل ثلاثة سباقات على اختتام الموسم.
&
ويملك هاميلتون، الذي يخوض موسمه الثاني مع مرسيدس اي ام جي، افضلية الفوز على الحلبة في 2012 على متن ماكلارين بعدما انتقل السباق من انديانابوليس الى اوستين في تكساس. ويعشق السائقون الحلبة الاميركية بسبب انطلاقها السريع وعدم تشابه منعطفاتها العشرين.
&
واحرز الالماني سيباستيان فيتل، بطل العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة عندما كان يهيمن على المنافسة مع سيارته ريد بول رينو، سباق السنة الماضية، لكن نجمه غاب هذا الموسم اذ يحتل المركز الخامس في ترتيب السائقين بفارق نحو 150 نقطة عن هاميلتون، حتى انه يتخلف بفارق 54 نقطة عن زميله الاسترالي دانيال ريكياردو الصاعد بقوة والمتوج في كندا والمجر وبلجيكا وهو الوحيد الذي تجرأ على هز عرش ثنائي الفريق الفضي.
&
ويبقى 3 سباقات حتى نهاية الموسم، فبعد اوستن يتجه السائقون الى البرازيل ثم ابوظبي الذي ستكون نقاطه مضاعفة بحسب الانظمة الجديدة، وبالتالي سيبقى الصراع مفتوحا بين ثنائي مرسيدس حتى خط النهاية من السباق الاماراتي.
&
&
- الفائزون في الولايات المتحدة منذ 2000 (بين 2000 و2007 على حلبة انديانابوليس):
&
2000: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
&
2001: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيدس)
&
2002: البرازيلي روبنز باريكيلو (فيراري)
&
2003: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
&
2004: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
&
2005: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
&
2006: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
&
2007: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
&
2012: البريطاني لويس هاميلتون (مالارين مرسيدس)
&
2013: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
&