&أثار غياب النجم الأوروغوياني لويس سواريز عن قائمة الفيفا للاعبين المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم غضباً عارماً واستياءً جارفاً لدى جماهير برشلونة الإسباني وأنصاره في كافة أرجاء المعمورة.

&حازم يوسف-إيلاف: ما لم لبث الاتحاد الدولي لكرة القدم الإعلان عن قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة "الكرة الذهبية" التي تمنح لأفضل لاعب في العالم بالتعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية المتخصصة حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي غضباً من بعض الأسماء المعلنة واختفاء البعض الآخر من اللائحة كان أبرزهم الدولي الأوروغوياني لويس سواريز نجم خط هجوم برشلونة الإسباني.
&
وأثار عدم تواجد لويس سواريز في قائمة المرشحين لنيل الجائزة الفردية الأرفع في عالم الساحرة المستديرة غضباً عارماً واستياءً جارفاً لدى مشجعي اللعبة الشعبية الأولى في العالم.
&
وتمكن الدولي الأوروغوياني من التتويج هدافاً للدوري الإنكليزي الممتاز في الموسم الفائت برصيد 31 هدفاً برفقة ناديه السابق ليفربول ليتوج بجائزة "الحذاء الذهبي" كأكثر اللاعبين تسجيلاً في البطولات الأوروبية الكبرى مستاوياً مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة ريال مدريد الإسباني.
&
ونجح لويس سواريز في تسجيل هذا الكم الكبير من الأهداف مع الريدز في الموسم الماضي على الرغم من غيابه عن عدد غير قليل من المباريات في النصف الأول من ذلك الموسم بسبب تنفيذه عقوبة الإيقاف التي فرضها الاتحاد الإنكليزي بسبب عضه مدافع تشلسي والمنتخب الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش أواخر الموسم قبل الماضي.
&
كما منحته رابطة اللاعبين المحترفين في إنكلترا جائزة "أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز" مكافأة له على قيادة الريدز ومساهمته بقوة على المنافسة على لقب البريمير ليغ لأول مرة منذ 24 عاماً.
&
وأبان سواريز عن قدرات تهديفية استثنائية عندما قاد منتخب بلاده الأوروغواي لتخطي إنكلترا بفضل هدفيه في المواجهة بينهما في دور المجموعات ضمن نهائيات كأس العالم التي أقيمت في البرازيل الصيف الماضي.
&
وتوقفت مسيرة "لويزيتو مع فريق المدرب أوسكار تاباريز تنفيذاً لعقوبة الإيقاف التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب قيامه بعض مدافع إيطاليا جورجيو كيليني خلال مباراة المنتخبين في الدور ذاته من مونديال 2014 ولم يستطع إكمال مشواره مع الأوروغواي التي خرجت من الدور ثمن النهائي على يد كولومبيا.
&
ويرجع مراقبون سبب استبعاد لويس سواريز من التواجد ضمن قائمة الـ23 لاعباً المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2014 إلى الجانب الأخلاقي مستشهدين ما قام به الفيفا في عام 2006 عندما استبعد الفرنسي زين الدين زيدان من القائمة النهائية وأدخل بدلاً منه مواطنه تيري هنري بجانب الإيطاليين فابيو كانافارو والحارس جان لويجي بوفون.
&
وأنهى سواريز عقوبة الإيقاف رسمياً وبات متاحاً أمام مدرب برشلونة لويس إنريكي للاستعانة بخدماته وهو ما حدث بالفعل عندما دفع به أساسياً أمام ريال مدريد في الجولة الماضية من الدوري الإسباني على ملعب سانتياغو برنابيو.
&
لكن عقوبة سواريز مع الأوروغواي ما تزال سارية حتى الآن إذ تنص اللائحة على إيقاف "العضاض" لتسع مباريات متتالية مع منتخب بلاده في المناسبات الرسمية مع إمكانية تواجده في اللقاءات الودية مثلما دفع به المدرب أوسكار تاباريز أمام السعودية وسلطنة عُمان في أسبوع الفيفا منتصف شهر أكتوبر.
&
ويبدو أفضل لاعب في العالم كريستيانو رونالدو ووصيفه الأرجنتيني ليونيل ميسي مرشحين فوق العادة للظفر بـ"الكرة الذهبية" لتألق الأول مع ناديه الإسباني ريال مدريد وتوهج الآخر مع التانغو في مونديال البرازيل مع إمكانية كبيرة لنيل أحد اللاعبين الألمان للجائزة الفردية تقديراً لما حققوه من خلال الفوز بكأس العالم مع "المانشافت" خاصة الحارس العملاق مانويل نوير.