&وجه لاعبو "الحرس القديم" في نادي برشلونة الإسباني لطمة كبيرة على خد مدرب الفريق لويس إنريكي خلال الكلاسيكو الأخير في الليغا ما يفرض ضرورة بناء فريق شاب وجديد من أجل المنافسة في قادم المواعيد المحلية والقاريّة.

حازم يوسف-إيلاف: تأكد مدرب برشلونة الإسباني لويس إنريكي تماماً من انتهاء صلاحية "الحرس القديم" داخل أسوار ملعب كامب نو ما يفرض ضرورة حتمية على المدير الفني الجديد بالقيام ببناء فريق شاب من أجل المنافسة على البطولات المحلية والقارية في قادم المواعيد.
&
وكشف الكلاسيكو الأخير في الدوري الإسباني الذي احتضنه ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد مدى "عجز" كبار السن أمام شباب النادي الملكي وهنا يدور الحديث عن الرباعي تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس بالإضافة إلى المدافع كثير الأخطاء جيرارد بيكيه.
&
في المقابل، ظهر خط وسط ريال مدريد نشيطاً للغاية إذ يتكون من لاعبين لا تتجاوز أعمارهم السنيّة الـ25 عاماً على غرار الكرواتي لوكا مودريتش والألماني توني كروس والكولومبي خاميس رودريغيز والإسباني إيسكو.
&
وكان الدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا اللاعب الوحيد من برشلونة الذي يقل عمره عن الـ25 عاماً فيما يتخطى بقية زملائه هذا الحاجز بل أن هناك ستة لاعبين شاركوا في مباراة الكلاسيكو تعدوا بالفعل الثلاثين عاماً.
&
وفرض أداء "الحرس القديم" على مدرب برشلونة ضرورة القيام ببناء فريق شاب يكون قادراً على المنافسات المحلية والقارية في السنوات القليلة الماضية والبدء عملياً في تخفيض متوسط الأعمال للاعبي برشلونة من خلال الاعتماد على اللاعبين الشباب في أكاديمية "لا ماسيا" وتسريح اللاعبين المخضرمين.
&
وبات لويس إنريكي الذي خلف المدرب الأرجنتيني خيراردو تاتا مارتينو في فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة بعد موسم "أبيض" لم يحصد فيه العملاق الكاتالوني أي بطولة محلية أو قارية وخرج "خالي الوفاض" بات مطالباً بضرورة تقليل اعتماده على "الحرس القديم" إلى "الحد الأدنى" بعد الفشل المتواصل أمام ريال مدريد في المباريات الأخيرة في مختلف المسابقات والخروج من "أدوار مبكرة" نسبياً في مسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
ولن يشكل مركز حراسة المرمى في نادي برشلونة عائقاً كبيراً أمام لويس إنريكي في بناء فريق شاب جديد إذ أن هناك الألماني مارك تير شتيغن والإسباني جوردي ماسيب ينتهزان الفرصة المناسبة لإثبات جدارتهما بإرتداء قميص البلوغرانا علاوة على تواجد حارس كاميروني متميز في الفريق الرديف ضمن دوري الدرجة الثانية تم استدعائه مؤخراً لحماية عرين "أسود الكاميرون" في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم في المغرب 2015.
&
كما أن ظهير برشلونة الأيسر جوردي ألبا بإمكانه أن يكون ضمن التشكيلة المستقبلية للنادي الكاتالوني بجانب المدافع مارك بارترا فضلاً عن لاعبين في الخط الخلفي ينشطون ضمن برشلونة "ب" مع ضرورة استبعاد البرازيلي دانييل ألفيس أحد أكبر الثغرات في دفاعات البلوغرانا من الجهة اليمنى.
&
ويبدو أن مستقبل خط وسط برشلونة سيكون واعداً بامتياز من خلال تواجد الموهبة الكرواتي آلين خاليلوفيتش والشاب الرائع سامبر مع إعادة المتميز دينيس سواريز المُعار حالياً إلى صفوف إشبيلية ضمن صفقة الدولي الكرواتي إيفان راكيتيتش في الصيف الماضي دون نسيان رافينها ألكانتارا الذي أبلى بلاءً حسناً مع سيلتا فيغو وكان أكبر اكتشافات الموسم الفائت.
&
ورغم أن معدل أعمال خط هجوم برشلونة أقل من نظرائه في مختلف المراكز بتواجد الثلاثي اللاتيني ليونيل ميسي ونيمار دا سيلفا ولويس سواريز إلا أن هناك أيضاً لاعبون واعدون ينتظرهم مستقبل كبير على غرار جيرارد ديولوفيو وأداما تراوري ومنير الحدادي وساندرو راميريز وماري دونغو.