&تربع الدوري الفرنسي على صدارة البطولات الأوروبية الأكثر إنتاجاً للمواهب الكروية فيما حل الإسباني في الوصافة بينما تذيل الكالتشيو القائمة. وتصدر برشلونة قائمة الأندية الأكثر إنتاجاً للمواهب المحلية في القارة العجوز.

حازم يوسف-إيلاف: انفرد الدوري الفرنسي بصدارة البطولات الأوروبية الخمس الكبرى على صعيد إنتاج المواهب الكروية الشابة فيما تذيل الدوري الإيطالي القائمة كأقل البطولات في القارة العجوز ضخاً للمواهب.
&
وكشف المركز الدولي لدراسات الرياضة CIES من خلال دراسة خاصة أعدها عن البطولة الفرنسية هي الأكثر إنتاجاً للمواهب المحليّة بنسبة وصلت لـ24.6% على صعيد اللاعبين والمدربين في الأندية.
&
ومنح الدوري الفرنسي العالم أسماء رنانة في عالم الساحرة المستديرة على غرار الإيفواريين ديدييه دروغبا ويايا توريه والكاميروني ألكسندر سونغ وغيرها من اللاعبين الأفارقة وقارة أميركا الجنوبية لا يتسع المجال لحصرها في هذا التقرير.
&
واحتل الدوري الإسباني المرتبة الثانية خلف البطولة الفرنسية بنسبة 22.4% يليه الدوري الألماني بنسبة تقدر بـ16.4% فيما حل الدوري الإنكليزي الممتاز بنسبة 13.9%.
&
وتذيل الدوري الإيطالي قائمة البطولات الأوروبية الخمس الكبرى بنسبة 9.6% ليحوز بذلك على لقب "البطولة الأقل إنتاجاً للمواهب الكروية".
&
وشملت الدراسة التي تم الكشف عنها مؤخراً من قبل المركز الدولي كل نادٍ في بطولات إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وتم أخذ موسم 2013/2014 في عين الاعتبار.
&
كما تضمنت الدراسة تقريراً وافياً عن عدد اللاعبين المتواجدين مع الأندية ضمن الدوريات الأوروبية الأقوى في القارة العجوز مع تسليط الضوء على عدد اللاعبين المحليين الذين يلعبون في أندية أخرى داخل تلك البطولات.
&
في المقابل، احتل نادي برشلونة الإسباني قائمة الأندية الأكثر إنتاجاً للمواهب المحلية برصيد 43 لاعباً تدربوا مع الفريق الكاتالوني ثم لعبوا لأندية كبيرة في السنوات الماضية.
&
ولا يكاد يخلو نادٍ في الدوريات الأوروبية من أحد لاعبي العملاق الكاتالوني الذين تدربوا في مدرسة "لا ماسيا" الشهيرة لتكوين اللاعبين وتألقوا مع أندية مختلفة مثل الإسباني سيسك فابريغاس ومواطنه ميكيل أرتيتا والحارس بيبي رينا.
&
وتضم التشكيلة الحالية من برشلونة عدداً كبيراً من لاعبي "لا ماسيا" على غرار الأرجنتيني ليونيل ميسي والمدافعون جيرارد بيكيه وجوردي ألبا ومارك بارترا ولاعبي خط الوسط تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس وسيرجي روبيرتو بالإضافة لكل من بيدرو رودريغيز ومنير الحدادي وساندرو راميريز في خط الهجوم.
&
وتواجد أرسنال الإنكليزي في المرتبة التاسعة برفقة كل من أتالانتا الإيطالي وبوردو ولنس الفرنسيين برصيد 22 لاعباً ثم ظهر إنتر ميلان في المرتبة الـ19 يليه نادي العاصمة الإيطالية روما مباشرة متساوياً مع أندية شتوتغارت الألماني وتولوز الفرنسي وإشبيلية الإسباني وريفر بليت الأرجنتيني.
&
وتواجد ميلان في المرتبة الـ34 ضمن قائمة الأندية الأكثر إنتاجاً للمواهب المحلية مشاركة مع مواطنه إمبولي وأستون فيلا الإنكليزي وفرايبورغ وهامبورغ وفيردر بريمن من ألمانيا.
وبدا لافتاً تراجع مستوى الأندية الإيطالية في المحافل القارية إذ تعرضت أندية يوفنتوس وروما ونابولي وميلان إلى هزائم وانتكاسات فاضحة في مسابقتي "دوري أبطال أوروبا" و"يوروبا ليغ" خلال السنوات القليلة الماضية.