سيطر العداؤون الاثيوبيون على مجريات سباق ماراثون بيروت الدولي بعدما توج بلقب النسخة الـ12 فيكادو غيرما لدى الرجال و مولوهابيت شيكول لدى السيدات.
&
وشهد السباق مشاركة أكثر من 39 ألف عداء (رقم قياسي) بينهم 37153 مشاركاً سجلوا رسمياً، بينهم اكثر من 24 الفاً في سباق المرح لمسافة 10 كيلومترات.
&
وسجل غيرما زمن 28ر12ر2 ساعتين متفوقا على مواطنه أبديلا غودانا 28ر13ر2 ساعتين والكيني فستوس لانغات 31ر17ر2 ساعتين.
&
وحطمت شيكول الرقم القياسي للسباق لدى السيدات بتسجيها زمن 12ر29ر2 ساعتين بينما كان الرقم السابق بحوزة مواطنتها سايدة كادير والتي حققته قبل ثلاث سنوات وهو 37ر31ر2 ساعتين. وحلت كادير ثالثة بزمن 21ر34ر2 ساعتين، فيما حلت الكينية مونيكا جبكويتش ثانية بزمن 49ر30ر2 ساعتين.
&
الثنائية الاثيوبية تحققت تحت أنظار "أمبراطور" الساباقات الطويلة الاثيوبي هايلي جبري سيلاسي الذي حضر السباق بصفة ضيف شرف شأنه شأن الفنانة التونسية لطيفة.
&
وحضر السباق الذي أجري في ظروف مناخية ربيعية شخصيات رسمية عدة في طليعتها رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان فضلاً عن وزارء ونواب في البرلمان خاض بعضهم سباق العشرة كيلومترات، الى جانب سفراء دول أوروبيين وأميركية وآسيوية وأفريقية.
&
ورأى العداء الاثيوبي هايلي جبري سيلاسي ان سباق ماراتون بيروت يستحق نيل التصنيف الفضي "منذ الآن"، وقال "سعدت كثيراً بالحضور الى بيروت. واقدر الشعور بثقافة الركض عند اللبنانيين، وبعضهم عبّر عن قضايا انسانية واجتماعية من خلال المشاركة. ومع نقل توقيت السباق وجعله في طقس اكثر برودة، يمكن الوصول الى ارقام افضل. ولو أقيم السباق في ظروف مناخية مماثلة في أوروبا، لما كنّا حصلنا على ارقام افضل".