تأهل المنتخب السعودي إلى نصف نهائي كأس الخليج العربي المقامة حالياً في الرياض بعد فوزه على نظيره اليمني بهدف نظيف فيما لحق العنابي القطري بالأخضر كثاني المجموعة رغم تعادله مع البحرين سلباً في المباراة الثانية.


إيلاف-الفرنسية:&اكد منتخب السعودية تأهله الى نصف نهائي دورة كأس الخليج الثانية والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها الرياض حتى 26 الجاري بفوزه الصعب على نظيره اليمني 1-صفر الاربعاء على استاد الملك فهد الدولي في ختام منافسات المجموعة الاولى.

وسجل نواف العابد (28) هدف السعودية.

وانهت السعودية الدور الاول برصيد 7 نقاط بعد ان كانت تعادلت مع قطر 1-1 وفازت على البحرين 3-صفر، ورافقتها قطر الى نصف النهائي بتعادلها مع البحرين سلبا اليوم ايضا.

وخرج اليمن والبحرين من الدور الاول.

الشوط الأول :&

بدأ المنتخب السعودي المباراة مهاجما ولكن دون خطورة في الوقت الذي اعتمد فيه اليمن على الهجمات المرتدة وكاد يخطف هدفا لولا أن كرة عبد الواسع المطري الانفرادية مرت بجوار القائم (22).

ورد الأخضر سريعا بواسطة نواف العابد الذي فوت فرصة ثمينة للتسجيل عندما تلقى كرة مرتدة من الحارس اليمني قبل أن يلعبها سهلة في أحضانه (25).

ولكن العابد عوض تلك الفرصة بعد ثلاث دقائق فقط عندما استقبل كرة على مشارف منطقة الجزاء وارسلها قوية في المقص الأيمن للحارس اليمني محمد عياش.

واصل المنتخب السعودي سيطرته المطلقة على مجريات المباراة وكاد يضاعف النتيجة ولكن كرة سعود كريري القوية مرت بمحاذاة القائم (39)، ولعب عمر هوساوي كرة رأسية تألق الحارس محمد عياش في الإمساك بها (43).

الشوط الثاني :

واصل الأخضر السعودي أفضليته وأشرك مدربه الاسباني خوان &لوبيز كارو المهاجم نايف هزازي بدلا من ناصر الشمراني وفهد المولد بدلا من سالم الدوسري بهدف تنشيط الشق الهجومي.

وسنحت فرصة لتيسير الجاسم للتسجيل لكنه لعب الكرة فوق العارضة (79)، ثم سدد الجاسم نفسه كرة قوية حولها الحارس اليمني بصعوبة بالغة الى ركنية (88)، ولعب عمر هوساوي كرة رأسية ولكن الحارس محمد عياش كان حاضرا وأمسكها بسهولة (90).

- تشكيلة المنتخب السعودي : وليد عبدالله وعبدالله الزوري وعمر هوساوي وأسامة هوساوي وسعيد المولد وسعود كريري (عبدالملك الخيبري) ووليد باخشوين وسالم الدوسري (فهد المولد) وتيسير الجاسم ونواف العابد وناصر الشمراني (نايف هزازي).

المدرب: الإسباني خوان لوبيز كارو

- تشكيلة منتخب اليمن: محمد عياش ومعتز قايد ومحمد عمر وفؤاد العميسي ووليد الجيشي (أيمن الهاجري) وعلاء الصاصي وعبدالواسع المطري واحمد الحيفي (محمد الغمري) وحماده الزبيري ونزار رزق (عبدالمعين المجرشي) واحمد علوس

المدرب: التشيكي ميروسلاف سكوب

&

شاهد هدف السعودية في مرمى اليمن :&

&

تعادل ثالث يؤهل قطر الى نصف النهائي

حقق منتخب قطر تعادلا ثالثا وجاء امام نظيره البحريني صفر-صفر الاربعاء في ختام منافسات المجموعة الاولى كان كافيا له للتأهل الى نصف نهائي "خليجي 22" في الرياض.

وحلت قطر ثانية في المجموعة برصيد 3 نقاط بعد ان تعادلت مع السعودية 1-1 واليمن صفر-صفر في الجولتين الاوليين.

وحلت خلف السعودية التي رفعت رصيدها الى 7 نقاط بفوزها اليوم ايضا على اليمن 1-صفر.

قاد منتخب البحرين في هذه المباراة المدرب المحلي مرجان عيد الذي خلف العراقي عدنان حمد بعد اقالته من منصبه عقب التعادل مع اليمن سلبا في المباراة الاولى والخسارة امام السعودية صفر-3 في الثانية.

الشوط الأول :&

بدأ المنتخب البحريني المباراة جيدا وكان الاكثر مبادرة في ربع الساعة الاول، وكانت له بعض المحاولات عبر سامي الحسيني الذي بدأ اساسيا واسماعيل عبد اللطيف.

تحرك القطريون وكانت انطلاقات حسن الهيدوس وعبد القادر الياس الذي عاد ليشارك اساسيا بدلا من خوخي بوعلام مقلقة للدفاع البحريني والحارس محمد جعفر الذي كانت ردة فعله سريعة لابعاد كرة رأسية للياس في الدقيقة 24.

حاول البحرينيون ايقاف الضغط القطري بانطلاقات مرتدة، وسدد سامي الحسيني كرة من نحو 25 مترا بين يدي الحارس قاسم برهان (28).

ركز القطريون على التمريرات العرضية ومتابعات عبد القادر الياس الرأسية التي اربكت الدفاع البحريني، لكن الحارس محمد جعفر كان يتدخل في اللحظات المناسبة لابعاد الخطر.

وكاد المنتخب البحريني يفتتح التسجيل من احدى المرتدات حين مرر سامي الحسيني كرة من الجهة اليسرى الى عبد الوهاب المالود فسددها برعونة من دون اي رقابة من نقطة الجزاء لكن الكرة مرت على يسار المرمى (40).

الشوط الثاني :

انطلق الشوط الثاني على وقع فرصة خطرة للبحرين عندما وصلت كرة خلف الدفاع الى اسماعيل عبد اللطيف فسددها بقوة عالية عن المرمى (48).

وتدخل الحارس البحريني السيد محمد جعفر لابعاد كرة من حسن الهيدوس اثر اختراق من الجهة اليسرى (64)، رد عليه سامي الحسيني بكرة اثر تمريرة من اسماعيل عبد اللطيف على يسار مرمى قاسم برهان مباشرة بعد دقيقة واحدة.

ودفع مدرب المنتخب القطري، الجزائري جمال بالماضي بخوخي بوعلام بدلا من عبد القادر الياس، املا في اقتناص هدف السبق بعد سلسلة من الفرص الضائعة.

وعمد بلماضي منذ بداية البطولة الى استبدال بوعلام بعبد القادر الياس او العكس، ولكنه بقي غياب صانع العاب المنتخب خلفان ابراهيم الغائب عن الدورة بسبب الاصابة واضحا.

تحسن الاداء القطري وازدادت المحاولات الهجومية خصوصا من الجهة اليسرى عبر حسن الهيدوس وعبد الكريم حسن، لكن من خطورة فعلية على المرمى.

واجرى مرجان عيد تبديلات اعادت التوازن الى التشكيلة البحرينية في الدقائق البحرينية التي كان فيها العنابي افضل واخطر.&

وارتدت كرة اثر ركنية من الجهة اليمنى لتصل الى عبد العزيز حاتم الذي اعادها قوية من خارج المنطقة قريبة من القائم الايمن لمرمى البحرين (84).

وافلت مرمى منتخب قطر من هدف في الدقيقة 85 اثر متابعة رأسية لبعدالله هزاع الذي ارسل كرة باتجاه الزاوية اليسرى لمرمى قاسم برهان لكن خوخي بو علام تدخل في اللحظة المناسبة وابعدها بقدمه قبل ان تهز الشباك.

قاد المباراة : الحكم الكويتي علي محمود.

تشكيلة قطر: قاسم برهان - عبد الكريم حسن والمهدي علي وبلال محمد (محمد موسى) وعلي اسد (عبد العزيز حاتم) وابراهيم ماجد واسماعيل محمد وكريم بو ضيف واحمد محمد وحسن الهيدوس وعبد القادر الياس (خوخي بوعلام).

المدرب: الجزائري جمال بلماضي

- تشكيلة البحرين: السيد محمد جعفر - محمد حسين وعبدالله عمر (سيد ضياء)وعبد الوهاب علي ومحمد ابراهيم (محمد العلوي) وعبد الوهاب المالود وراشد الحوطي وعبدالله الهزاع ومحمد دعيج وسامي الحسيني واسماعيل عبد اللطيف (عبدالله يوسف).

المدرب: مرجان علي

&

&الترتيب النهائي للمجموعة الاولى بعد الجولة الثالثة الاخيرة:

المنتخب & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاط

&----------------------------------------------

السعودية & 3 & &2 & & 1 & & - & 5 & &1 & & &7

قطر & & & &3 & &- & & 3 & & - & 1 & &1 & & &3

---------------------------------------------

اليمن & & &3 & &- & & 2 & & 1 & - & &1 & & &2

البحرين & &3 & &- & & 2 & & 1 & - & &3 & & &2

&