تأهّل المنتخب العُماني إلى نصف نهائي كأس الخليج العربي المقامة حالياً في الرياض كأول المجموعة الثانية بعد فوزه الساحق على نظيره الكويتي بخماسية نظيفة فيما صعدت الإمارات إلى المربّع الذهبي عقب تخطي أسود الرافدين بثنائية بيضاء.


&إيلاف-الفرنسية: حققت عمان فوزا تاريخيا على الكويت صاحبة الرقم القياسي (10 القاب) 5-صفر ثلاثية منها للبديل سعيد سالم الخميس في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية وحرمتها بالتالي من التأهل الى نصف نهائي كأس الخليج الثانية والعشرين المقامة في الرياض حتى 26 الحالي.

وسجل عبد العزيز المقبالي (44 و89) وسعيد سالم (45+2 و47 و59) الاهداف فأنهت عمان الدور الاول في صدارة المجموعة بعد تعادلها مع الامارات صفر-صفر، ومع العراق 1-1، فيما وقف رصيد الكويت عند 4 نقاط من فوزها على العراق 1-صفر وتعادلها مع الامارات 2-2.

والفوز هو الثالث لعمان على الكويت بعد 2002 (3-1) و2007 (2-1) مقابل 9 هزائم و5 تعادلات.&

على استاد الامير فيصل بن فهد في الملز، قدمت الكويت وعُمان اسوأ شوط في البطولة حتى تسجيل هدفين متأخرين.

الشوط الأول :&

غابت الخطورة تماما عن المجريات في ربع الساعة الاول التي كان فيها العماني الطرف الافضل على صعيد السيطرة والانتشار، فيما اعتمد الكويتي على المرتدات السريعة لبدر المطوع من الجهة اليمنى وفهد العنزي في اليسرى.

ولم تتبدل الحال كثيرا حتى الدقائق الاخيرة، وظلت عمان متفوقة ميدانيا بيد ان الهدوء بقي سيد الموقف دون تهديد مباشر للمرميين ولم يختبر الحارسان بشكل جدي رغم حصول عمان على 3 ركلات ركنية، & & &

وكثيرا ما لجأ لاعبو الكويت الى تهدئة اللعب التزاما بتعليمات المدرب البرازيلي جورفان فييرا الذي كان تركيزه منصبا على نصف النهائي وتلافي ملاقاة السعودية المضيفة وانما اللعب مع قطر صاحبة المركز الثاني في المجموعة الاولى، لكنه في النهاية لن يلاقي لا هذه ولا تلك بعد فوز الامارات على العراق 2-صفر ورفع رصيدها الى 5 نقاط.

وكانت ابرز فرصة للكويت عندما عكس فهد العنزي كرة خطرة الى بدر المطوع عند نقطة الجزاء، فشل الاخير في السيطرة عليها رغم عدم خضوعه للمراقبة (36)، ولعمان من رأسية عبد السلام عامر اثر ركلة حرة مرت بجانب القائم الايمن (38).

ووقعت الكويت في المحظور الذي كان فييرا يريد تجنبه بعد كرة طويلة من الجهة اليسرى في منتصف الملعب استقبلها عبد العزيز المقبالي داخل وهرب من المدافعين مساعد ندا وخالد محمد ابراهيم وسددها قوية ارتطمت بيدي الحارس نواف الخالدي وأكملت طريقها الى الشباك هدفا اول (44).

وتمددت عمان الى المنطقة الكويتية وبعد عدة تمريرات قصيرة في اليمين واليسار أرسلت كرة عرضية من الجهة اليمنى ارتمى الخالدي وأبعدها فوصلت الى سعيد سالم بديل محمد علي السيابي فأعادها بهدوء ودون رقابة الى الشباك مسجلا الهدف الثاني لعمان من اول لمسة للكرة (45+2).

الشوط الثاني :&

وفي مستهل الشوط الثاني، فاجأ العمانيون الكويت بالهدف الثالث إثر عرضية من الجهة اليمنى افلتت من مساعد ندا ووصلت الى البديل سعيد سالم الذي استقبلها بيمناه وتابعها بالقدم ذاتها على يسار الحارس حميد القلاف، بديل الخالدي (48).

وكاد المقبالي يضيف الرابع بعد انفراد لكنه تهاون في التسديد واطلق كرة خفيفة ابطل القلاف مفعولها (51)، &

وبعد خروج خاطئ للحارس القلاف الى خارج منطقته في مواجهة المقبالي، ارتدت الكرة الى سعيد سالم فأكمل "الهاتريك" الشخصي وسجل الهدف الرابع لعمان.

&وتسيّدت عمان المجريات بشكل مطلق وحصلت على عدة فرص لزيادة الغلة وسط استسلام للواقع من قبل الكويت التي فوجئ لاعبوها بالنتيجة وفقدوا الامل في التعويض خصوصًا بعد سماعهم ان الامارات تقدمت على العراق.

وفي الدقيقة قبل الاخيرة، تلقى المقبالي كرة مرفوعة من الجهة اليسرى تابعها برأسه على يسار القلاف (89).

- قاد المباراة الاسترالي بنيامين وليام.

- تشكيلة الكويت: نواف الخالدي (حميد القلاف) - فهد عوض وطلال نايف وفهد الهاجري وخالد محمد ابراهيم وفهد العنزي وعبد العزيز المشعان (وليد علي) وفهد الانصاري (طلال العامر) وبدر المطوع ويوسف ناصر.

المدرب: البرازيلي جورفان فييرا

تشكيلة عمان: علي الحبسي - محمد المسلمي وعلي البوسعيدي وعبد السلام عامر ورائد ابراهيم وعيد الفارسي (علي الهاجري) وعبد العزيز المقبالي وقاسم سعيد (جمعة درويش) وسعد سهيل واحمد مبارك "كانو" ومحمد السيابي (سعيد سالم)

المدرب: الفرنسي بول لوغوين

&

&شاهد أهداف عُمان في مرمى الكويت &:&

&

&الإمارات تجدّد تفوقها على العراق وتبلغ نصف النهائي

جدّد منتخب الامارات حامل اللقب تفوقه على وصيفه العراقي وتغلب عليه 2-صفر الخميس على استاد الملك فهد الدولي في الرياض في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية لـ"خليجي 22" في كرة القدم.

وسجّل علي مبخوت الهدفين في الدقيقتين 50 و62.

ورافقت الامارات عمان الى دور الاربعة بعد فوز الاخيرة الكاسح على الكويت 5-صفر.

وتصدرت عُمان ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف امام الامارات، وخرجت الكويت (4 نقاط) مع العراق (نقطة واحدة) من الدور الاول.

وكانت عُمان تعادلت مع الامارات صفر-صفر ثم مع العراق 1-1، في حين تعادلت الامارات في مباراتها الثانية مع الكويت 2-2.

وفي نصف النهائي الاحد تلعب الامارات مع السعودية متصدرة المجموعة الثانية، وعمان مع قطر.

وكان المنتخبان التقيا في نهائي "خليجي 21" في المنامة مطلع 2013، وتوج "الابيض" الاماراتي باللقب بفوزه 2-1 بعد التمديد. وهما كانا لفتا الانظار وحقق كل منهما الفوز في مبارياته الاربع في طريقه الى النهائي.

وبات لكل منتخب فوزين في تاريخ لقاءات الفريقين في دورات الخليج، مقابل 5 تعادلات.

وتأثر منتخب العراق بغياب لاعبين بارزين هما ياسر قاسم وعلي عدنان بسبب عدم سماح فريقيهما سويندن تاون الانكليزي وريزا سبور التركي على التوالي بالاستمرار في البطولة.

كما افتقد منتخب العراق في الدورة هدافه يونس محمود بسبب الاصابة، فكان خط هجومه ضعيفا في المباريات الثلاث.

الشوط الأول :&

كان المنتخب الاماراتي الطرف الافضل والأكثر تصميما على الهجوم فسيطر على مجريات الشوط الاول بنسبة كبيرة، في حين اعتمد العراقيون على التأمين الدفاعي والانطلاق بالهجمات المرتدة لكن من دون فرص واضحة على المرميين.

وبعد دقائق اولى حذرة من الطرفين، بدأت تمريرات صانع العاب منتخب الامارات وافضل لاعب في "خليجي 21" عمر عبد الرحمن تشكل قلقًا على مرمى الحارس العراقي جلال حسن.

تبدّل الموقف لدقائق قليلة فقط تقدم فيها العراقيون معتمدين على التمريرات العرضية التي احسن الحارس علي خصيف في التعامل معها.

وعاد التحكم بالمجريات لمصلحة منتخب الاماراتي الذي بحث عن اي منفذ لمرمى جلال حسن لكن الدفاع العراقي كان محكما ولم يجد المهاجمان علي مبخوت وأحمد خليل المساحة الكافية للتحرك.

ضغط لاعبو الابيض في الدقائق الخمس الاخيرة لخطف هدف السبق لكن النتيجة بقيت على حالها.

الشوط الثاني :&

دفع مدرب منتخب الامارات مهدي علي بمحمد عبد الرحمن (شقيق عمر) وحبيب الفردان بدلا من اسماعيل الحمادي وخميس اسماعيل على التوالي مطلع الشوط الثاني بحثا عن التسجيل لان التعادل كان سينهي مشواره في الدورة بعد ان انتهى الشوط الاول لمباراة عمان والكويت المقامة بالتوقيت ذاته بتقدم الاول بهدفين.

لكن تعليمات مدرب العراق حكيم شاكر منعت الاماراتيين من مواصلة سيطرتهم على المجريات، فلم يعد الحذر مجديا لان نتيجة المباراة الثانية حتمت فوز العراق او الامارات للحاق بركب نصف النهائي.

وترجم المنتخب الاماراتي افضليته بهدف رائع لعلي مبخوت اثر كرة صاروخية من نحو 25 مترا استقرت في اقصى الزاوية اليسرى لمرمى جلال حسن (50).

وهو الهدف الثالث لمبخوت في الدورة بعد ان هز شباك الكويت مرتين.

تاه العراقيون بعد الهدف، ولم يحصلوا على الوقت الكافي لتنظيم صفوفهم لان احمد خليل خطف كرة مررت خطأ بين المدافعين ومررها الى علي مبخوت المنطلق الى داخل المنطقة فسددها من فوق الحارس مسجلا الهدف الثاني (62).

ورفع مبخوت رصيده في صدارة ترتيب الهدافين الى اربعة اهداف.

&وكاد همام طارق يقلص الفارق في اخطر فرصة عراقية منذ بداية المباراة عندما تابع بلمسة واحدة كرة من الجهة اليمنى لكنها مرت قريبة من القائم الايمن (70).

وأوقف علي خصيف مفعول كرة سددها أمجد راضي (78).

كاد "الابيض" يضيف هدفًا ثالثا من المرتدات في الدقائق الاخيرة نتيجة اندفاع العراقيين الى الهجوم، حين أبعد همام طارق كرة من باب المرمى مباشرة (88).

وكادت الدقيقة قبل الاخيرة تشهد هدفا رائعا لعمر عبد الرحمن حين تلقى كرة من شقيقه محمد فاخترق المنطقة مراوغًا لاعبين ثم وضعها في الشباك الجانبي من الجهة اليمنى.

قاد المباراة الحكم السعودي فهد المرداسي.

- تشكيلة العراق: جلال حسن - احمد ابراهيم وعلي فاضل ومصطفى ناظم وسيف سلمان وامجد راضي ومهدي كريم (امجد كلف) وجستن عزيز وكرار جاسم (حمادي احمد) وهمام طارق وسعد عبد الامير.

المدرب: العراقي حكيم شاكر

- تشكيلة الامارات: علي خصيف - وليد عباس ومهند سالم وماجد حسن وخميس اسماعيل (حبيب الفردان) وعبد العزيز صنقور ومحمد احمد واسماعيل الحمادي (محمد عبد الرحمن) وعمر عبد الرحمن واحمد خليل وعلي مبخوت (محمد فوزي)

المدرب: الاماراتي مهدي علي

&

&شاهد هدفي الأمارات في مرمى العراق:&

&

&

الترتيب النهائي للمجموعة الثانية بعد الجولة الثالثة:

المنتخب & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

عمان & & & 3 & &1 & & 2 & & - & 6 & &1 & & &5

الامارات & &3 & &1 & & 2 & & - & 4 & &2 & & &5

------------------------

الكويت & & 3 & &1 & & 1 & & 1 & 3 & &7 & & &4

العراق & & 3 & &- & & 1 & & 2 & 1 & &4 & & &1

&&

&