كد البريطاني لويس هاميلتون نيته بانه لن يدخل في حسابات النقاط من اجل حسم اللقب بل انه سيسعى الى الفوز ولا شيء سواه وذلك منذ جولتي التجارب الحرة لجائزة ابوظبي الكبرى لسباقات فورمولا واحد، المرحلة التاسعة عشرة الاخيرة من بطولة العالم.
&
وسيطر هاميلتون على التجارب الجمعة متقدما على زميله في مرسيدس اي ام جي ومنافسه الوحيد على اللقب العالمي نيكو روزبرغ، ليؤكد الفريق الالماني الذي حسم منذ فترة لقبه الاول في بطولة الصانعين بانه يحلق هذا الموسم في سمائه الخاصة بعد ان خرج فائزا في 15 سباقا من اصل 18 حتى الان وانطلق سائقاه من المركز الاول في جميع السباقات باستثناء واحد (النمسا حيث كان الانطلاق من المركز الاول من نصيب البرازيلي فيليبي ماسا) كما احرز ثنائية المركزين الاولين في 11 سباقا (رقم قياسي).
&
وقد انهى هاميلتون الجولة الصباحية في الصدارة بفارق 133ر0 ثانية عن روزبرغ، فيما جاء الاسباني فرناندو الونسو الذي يخوض سباقه الاخير مع فيراري قبل ان يترك مكانه لبطل العالم في المواسم الاربعة الاخيرة الالماني سيباستيان فيتل، ثالثا بفارق كبير بلغ 708ر1 ثانية امام الاخير بالذات وزميله في ريد بول-رينو الاسترالي دانيال ريكياردو.
&
اما في الجولة الثانية فتمكن هاميلتون، الباحث عن لقبه العالمي الثاني بعد ذلك الذي توج به عام 2008 مع ماكلارين-مرسيدس، من التفوق على روزبرغ بفارق ضئيل جدا بلغ 083ر0 ثانية، فيما حل الدنماركي كيفن ماغنوسون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 782ر0 ث عن هاميلتون وجاء فيتل رابعا امام الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) وريكياردو والفنلندي كيمي رايكونن الذي حمل لواء فيراري وحيدا في الجولة الثانية بسبب عطل طرأ على سيارة الونسو وحرمه من خوض اكثر من لفتين.
&
وسيكون سباق ابوظبي استثنائيا بكل ما للكلمة من معنى وذلك لان نقاطه ستكون مضاعفة (اي 50 نقطة للفائز و36 للثاني...)، ما يفتح الباب امام احتمالات متعددة بالنسبة لسائقي مرسيدس هاميلتون وروزبرغ الذي اشعل المنافسة بعد فوزه في المرحلة السابقة على حلبة انترلاغوش البرازيلية ما سمح له بتقليص الفارق الذي يفصله عن زميله البريطاني الى 17 نقطة قبل السباق الختامي.
&
وسيحسم هاميلتون اللقب في حال فوزه او حلوله ثانيا بغض النظر عن مركز روزبرغ او باحتلاله المركز الخامس اذ لم يفز زميله او باحتلاله المركز السادس شرط ان لا يأتي الاخير في المركزين الاولين او باحتلاله المركز الثامن في حال لم يصعد الالماني الى منصة التتويج.
&
ومن المؤكد ان الضغط سيكون كبيرا على هاميلتون لان لديه الكثير ليخسره، وذلك خلافا لزميله روزبرغ الذي سيبقى ثانيا في اسوأ الاحوال ما سيجعله يخوض السباق باعصاب هادئة نسبيا وهو الامر الذي سيخوله القتال بشراسة من اجل الفوز بالسباق على امل ان لا يحقق هاميلتون افضل من المركز الثالث ما سيمنح الالماني لقبه العالمي الاول.
&
- ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الاولى من التجارب الحرة:
&
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي)
&
2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي)
&
3- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)
&
4- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو)
&
5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو)
&
&
- ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الثانية من التجارب الحرة:
&
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي)
&
2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي)
&
3- الدنماركي كيفن ماغنسون (ماكلارين-مرسيدس)
&
4- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس)
&
5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو)
&
&