لحق منتخب السعودية بنظيره القطري الى المباراة النهائية لدورة كأس الخليج الثانية والعشرين لكرة القدم في اعادة لمباراة الافتتاح بينهما بعدما جرد الامارات من اللقب بالفوز عليها 3-2 الاحد على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في الدور نصف النهائي.
&
إيلاف_الفرنسية: وسجل ناصر الشمراني (19) ونواف العابد (22) وسالم الدوسري (86) اهداف السعودية، واحمد خليل (53 و 79) هدفي الامارات.
&
وكانت قطر فازت على عمان 3-1 في نصف النهائي ايضا.
&
وتقام المباراة النهائية الاربعاء المقبل.
&
السعودية مقابل الإمارات:
&
واكد المنتخب السعودي تفوقه على نظيره الاماراتي في المواجهات التي جمعت بينهما في دورات كأس الخليج رافعا رصيده الى 15 فوزا مقابل 4 خسارات، فيما تعادلا 3 مرات.
&
ويعود اللقاء السابق بين المنتخبين في الدورة الى "خليجي 20" باليمن في 2010 عندما التقيا في نصف النهائي بالذات وفاز فيها "الاخضر" بهدف للاشيء، قبل ان يخسر في النهائي امام الكويت.
&
وقدم المنتخبان افضل مباراة في "خليجي 22" حتى الان، تبادلا فيها السيطرة والخطورة، لكن اصحاب الارض حافظوا على تركيزهم حتى النهاية الى ان اقتنصوا هدف الفوز.
&
الشوط الأول:
&
وكان المنتخب السعودي افضل انتشارا وتحكما بالكرة في الدقائق الاولى بحثا عن ثغرة في الدفاع الاماراتي لتسجيل هدف مبكر.
&
&لكن الهدف كان يكون في الجهة المقابلة اثر هجمة اماراتية مرتدة وكرة انطلق بها علي مبخوت حتى مشارف المنطقة قبل ان يمررها الى عمر عبد الرحمن في الجهة اليمنى الذي حولها امام المرمى لكن سعود كريري ابعدها في اللحظة المناسبة الى ركنية (9)، ثم وصلت الكرة من عامر عبد الرحمن من الجهة اليسرى الى رأس احمد خليل فتابعها على يمين المرمى (10).
&
ونجح اصحاب الارض في افتتاح التسجيل من كرة وصلت عن طريق الخطأ الى منتصف الملعب حيث يوجد سعود كريري الذي حولها الى سعيد المولد في الجهة اليمنى فمررها من مسافة بعيدة بينية امام المرمى حيث المهاجم ناصر الشمراني المنسل خلف المدافعين فأكملها مباشرة على يمين الحارس علي خصيف (19 ).
&
واستغل السعوديون ارتباكا في الدفاع الاماراتي حيث اخطأ عبد العزيز صنقور في ابعاد الكرة داخل المنطقة اثر تمريرة لتيسير الجاسم من الجهة اليمنى فتهيأت امام نواف العابد الذي وضعها في المرمى مسجلا الهدف الثاني بعد ثلاث دقائق فقط.
&
وتلقى منتخب الامارات ضربة ثالثة بسرعة كبيرة تمثلت باصابة صانع العابه عمر عبد الرحمن في الدقيقة 26 وعدم تمكنه من اكمال المباراة، فاضطر المدرب مهدي علي الى اشراك اسماعيل الحمادي بدلا منه.
&
وافتقد بطل النسخة الماضية بخروج "عموري" الدينامو المحرك الذي يجيد تمرير الكرات المتقنة الى علي مبخوت واحمد خليل اللذين كانا مراقبين، فغابت الخطورة الاماراتية تماما حتى نهاية الشوط الاول.
&
الشوط الثاني&:
&
وبحث "الابيض" عن التسجيل منذ انطلاق الشوط الثاني وكاد يقلص الفارق في الدقيقة الثانية حين استقبل اسماعيل الحمادي كرة على صدره امام المرمى لكن الحارس كان اسرع منه وابعد الخطر.
&
لكن الهدف لم يتأخر، فمن ركلة حرة في الجهة اليسرى، رفع عامر عبد الرحمن كرة ارتقى لها المهاجم احمد خليل واكملها برأسه في الزاوية اليسرى لمرمى الحاري وليد عبدالله (53).
&
وهو الهدف الاول لاحمد خليل في الدورة، علما بأنه شريك في لقب هداف النسخة السابقة برصيد ثلاثة اهداف مع العراقي يونس محمود والكويتي عبد الهادي خميس.
&
وحاول احمد خليل تعويض ما فاته في هذه الدورة فاطلق كرة قوية من الجهة اليمنى لكن وليد عبدالله ابعدها لتعود وتصل الى وليد عباس فسددها فوق المرمى السعودي (59).
&
وفي خضم السيطرة الميدانية الاماراتية، انطلق اصحاب الارض بهجمة مرتدة وصلت منها الكرة الى ناصر الشمراني في الجهة اليمنى فكاد يضيف الهدف الثالث لكن كرته مرت قريبة جدا من القائم الايمن (63).
&
ودفع مهدي علي باسماعيل مطر بدلا من المدافع محمد عبد الرحمن لتشديد السيطرة على المجريات في الدقائق ال 25 الاخيرة، لكن مدرب السعودية الاسباني خوان لوبيز كارو اجرى بدوره تبديلات لاعادة التوازن الى خطوط فريقه والحفاظ على التقدم باشراك فهد المولد وسلمان الفرج مكان تيسير الجاسم ونواف العابد على التوالي .
&
وكاد اسماعيل مطر يحقق المطلوب تماما من الكرة الاولى حين ارسل تمريرة على طبق من فضة الى احمد خليل الذي تابعها بدوره بلمسة واحدة لكن وليد عبدالله كان في المكان المناسب.
&
وبعد ان اوقف علي خصيف مفعول هدف ثالث للسعودية اثر كرة لناصر الشمراني، انطلق الاماراتيون بهجمة سريعة مرر منها اسماعيل مطر كرة من الجهة اليمنى الى احمد خليل داخل المنطقة فنجح في ترجمتها الى هدف برغم وجود ثلاثة مدافعين (79).
&
وافلت مرمى السعودية من هدف ثالث بعد اربع دقائق اثر تمريرة طويلة وصلت منها الكرة الى اسماعيل مطر خلف المدافعين فتابعها بلمسة واحدة لكن وليد عبدالله كان في المكان المناسب.
&
وعاد "الاخضر" بسرعة الى توازنه بعد دقائق من الضغط الاماراتي ونجح في التقدم مجددا قبل اربع دقائق من نهاية الوقت الاصلي بعد ان وصلت الكرة عقب عدة تمريرات الى سالم الدوسري على حدود المنطقة فسار بها ثم اطلقها بيسراه قوية في الشباك.
&
وترك الدوسري مكانه لعبد الملك الخيبري مباشرة بعد الهدف.
&
قاد المباراة الحكم الاوزبكي فالنتين كوفلانكو
&
- تشكيلة السعودية: وليد عبدالله - سعيد المولد واسامة هوساوي وعبدالله الزوري وعمر هوساوي وسعود كريري ونواف العابد ووليد باخشوين وتيسير الجاسم (فهد المولد) وسالم الدوسري (عبد الملك الخيبري) وناصر الشمراني.
&
المدرب: الاسباني خوان لوبيز كارو
&
- تشكيلة الامارات: علي خصيف - محمد عبد الرحمن (اسماعيل مطر) ووليد عباس وعامر عبد الرحمن ومهند العنزي وماجد حسن وعبد العزيز صنقور وعمر عبد الرحمن (اسماعيل الحمادي) ومحمد احمد وعلي مبخوت واحمد خليل.
&
المدرب: الاماراتي مهدي علي

أهداف مباراة السعودية والإمارات:

&
قطر تهزم عمان وتقترب من لقبها الثالث
&
خطا المنتخب القطري لكرة القدم خطوة مهمة نحو احراز لقبه الثالث في دورات كأس الخليج بفوزه السهل على نظيره العماني 3-1 الاحد في نصف نهائي "خليجي 22" على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
&
وسجل حسن الهيدوس (36 من ركلة جزاء) وعلي اسد (59 و 67) اهداف قطر، ورائد صالح (24) هدف عمان.
&&
وتوجت قطر باللقب الخليجي مرتين عامي 1992 و 2004 على ارضها، في حين احرزت عمان اللقب مرة واحدة على ارضها ايضا عام 2009 م.
&
واكدت قطر تفوقها على عمان في تاريخ لقاءاتهما بدورات كأس الخليج رافعة رصيدها الى 13 فوزا مقابل 5 هزائم وتعادل واحد.
&
وهو الفوز الاول لقطر في الدورة بعد ان تأهلت الى نصف النهائي كثاني المجموعة الاولى بثلاثة تعادلات مع السعودية 1-1 واليمن والبحرين سلبا وبهدف واحد فقط حيث اتضح افتقادها الى المهاجم سيباستيان سوريا وصانع الالعاب خلفان ابراهيم.
&
ولم يضم مدرب منتخب قطر جمال بلماضي سوريا الى التشكيلة، في حين غاب خلفان ابراهيم بسبب الاصابة.
&
اما مدرب منتخب عمان الفرنسي بول لوغوين فابقى المهاجم سعيد سالم صاحب هاتريك بعد نزوله بديلا امام الكويت في المباراة السابقة على مقاعد البدلاء.
&
يذكر ان بلماضي ولوغوين لعبا معا في صفوف باريس سان جرمان الفرنسي في التسعينات.
&
من جهته، كان منتخب عمان تصدر المجموعة الثانية بعد فوزه بخماسية نظيفة على الكويت في الجولة الاخيرة من الدور الاول، بعد ان كان تعادل مع الامارات صفر-صفر والعراق 1-1.
&
الشوط الأول:
&
واتجه المنتخب العماني الى الهجوم منذ البداية لكن الخطورة كانت قطرية بفرصتين، الاولى الدقيقة الخامسة اثر كرة مررها كريم بوضيف من الجهة اليمنى مباشرة لكن مشعل عبدالله لم يتمكن من اكمالها وهو امام المرمى مباشرة، والثانية بعد خمس دقائق بكرة من الجهة اليمنى ايضا لاسماعيل محمد ابعدها الحارس علي الحبسي الى ركنية.
&
وحافظ المنتخب العماني على سيطرته النسبية على المجريات من دون خطورة فعلية على المرمى بسبب الرقابة الدفاعية القطرية اللصيقة، الى ان افتتح التسجيل في الدقيقة 24 عبر رائد ابراهيم.
&
فمن ركلة حرة في الجهة اليسرى، تحولت الكرة من رأس القطري مشعل عبدالله لتتهيأ امام رائد صالح غير المراقب فاطلقها قوية في الزاوية اليمنى للمرمى.
&
وتخلى القطريون عن حذرهم بعد الهدف مباشرة واضطروا الى الهجوم بعد ان اعتمدوا على المرتدات منذ بداية المباراة.
&
&لكن العمانيين كادوا يحسمون الامور بنسبة كبيرة مستفيدين من تقدم منافسيهم حيث انطلقوا بهجمة منظمة وصلت الكرة على اثرها الى عبد العزيز المقبالي داخل المنطقة فانفرد بالحارس لكنه اطاح بالكرة عاليا لحظة خروجه للتصدي له مهدرا فرصة ثمينة (32).
&
ورد القطريون بكرة من بعيد عبر مشعل عبدالله بين يدي علي الحبسي (34)، ثم نجحوا في ادراك التعادل من ركلة جزاء بعد دقيقتين حين عرقل الحبسي المهاجم مشعل عبدالله المنطلق بكرة وصلته من الجهة اليمنى المقلقة منذ بداية المباراة، فانبرى الهيدوس للركلة واضعا الكرة داخل الشباك .
&
الشوط الثاني:
&
وبدأ العمانيون الشوط الثاني كما فعلوا في الاول باحثين عن التسجيل لكن من دون خطورة فعلية برغم وصوله الى المنطقة القطرية اكثر من مرة.
&
واضطر بلماضي الى اخراج خوخي بوعلام واشراك علي اسد مطلع الشوط الثاني بسبب الاصابة.
&
وتقدم المنتخب القطري في الدقيقة 59 اثر هجمة مرتدة وتمريرات متقنة وصلت على اثرها الكرة الى مشعل عبدالله فسددها مباشرة بالقائم الايمن حاول المدافع احمد مبارك ابعادها لكنها تهيأت امام اسد فأكملها في المرمى.
&
واضافت قطر هدفا ثالثا في نسخة مشابهة تماما للثاني اثر كرة عالية اخطأ الحارس الحبسي في الخروج للتصدي لها اذ راوغه مشعل عبدالله قبل ان يسددها قوية بالقائم الايمن ايضا فارتدت الى اسد الذي وضعها في الشباك (67).
&
يذكر ان الحبسي المعار من ويغان اتلتيك الى برايتون في انكلترا كان غاب عن الدورتين السابقتين بعد ان احتكر لقب افضل حارس في اربع دورات خليجية متتالية.
&
وحاول العمانيون تنظيم صفوفهم في الدقائق الاخيرة بحثا عن التسجيل لكنهم افتقدوا الخطورة المطلوبة امام المرمى.
&
قاد المباراة الحكم البولندي مورسين بورسكي

- تشكيلة عمان: علي الحبسي - محمد صالح ورائد صالح وعيد الفارسي واحمد مبارك وعبد السلام عامر وعلي سليمان (حسين الحضري) وعيد الفارسي وعبد العزيز المقبالي وقاسم سعيد (فهد خميس) ومحمد السيابي
&
المدرب: الفرنسي بول لوغوين
&
- تشكيلة قطر: قاسم برهان - محمد موسى وعبد الكريم حسن والمهدي علي وعبد العزيز حاتم وابراهيم ماجد واسماعيل محمد (عبد القادر الياس) وكريم بوضيف وخوخي بوعلام (علي اسد) ومشعل عبدالله وحسن الهيدوس.
&
المدرب: الجزائري جمال بلماضي
&
أهداف مباراة قطر وعُمان:
&