أعلن مجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي" عن أسماء الفائزين في الفئات الـ 19 للدورة السادسة للجائزة الأكبر من حيث قيمتها وتعدّد فئاتها &والاولى من نوعها على الاطلاق المخصّصة للإبداع في العمل الرياضي.

و تم اختيار الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم &الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الشخصية الرياضية المحلية وذلك تقديرًا لدور طيران الإمارات في رعاية أكبر الأندية العالمية في كرة القدم .&
&
فيما تم اختيار &السيد محمد روراوة &من الجمهورية الجزائرية &الشخصية الرياضية العربية ، وذلك تقديرا لجهوده لدعم الرياضة العربية و الارتقاء بها , &و تم اختيار الأمير ألبرت الثاني من فرنسا ( موناكو ) &الشخصية الرياضية الدولية وذلك لإسهاماته في نشر ممارسة الرياضة وتطويرها على مستوى العالم &، ، بالإضافة إلى فوز السيدة / رانيا علواني من جمهورية مصر العربية بجائزة الشخصية الرياضية العربية النسائية التي أسهمت في اثراء حركة رياضة المرأة ، وهي الفئات التقديرية التي تمنح للشخصيات التي يقوم مجلس أمناء الجائزة باختيار الفائزين فيها دونما تقديمهم ملفات للترشيح ، وذلك تقديرا لدورهم في تطوير الحركة الرياضية و إنجازاتهم المعروفة على مدار السنوات الماضية . &&
&
&&جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد الثلاثاء بحضور مطر الطاير رئيس مجلس أمناء الجائزة ، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي ، ود.عاطف عضيبات عضو مجلس أمناء الجائزة ونائب رئيس لجنة التحكيم ، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء وممثلي المؤسسات الرياضية والإعلامية في الدولة.&
&
وشهدت الدورة السادسة &زيادة ملحوظة في عدد الملفات التي تم تحكيمها &والتي بلــغ عددها ( 226 ) ملفًا محليًا وعربيًا ودوليًا من أصل ( 262 ) ملفًا تقدمت للجائزة . بزيادة واضحة عن الدورات السابقة حيث &تخطت مشاركة الاتحادات الرياضية الدولية نسبة 93% من عدد هذه الاتحادات في العالم، رغم أن الجائزة لا تزال في العام الثالث فقط من توسعها نحو العالمية، الأمر الذي يؤكد مكانة الجائزة التي أصبحت قاطرة للتميز والإبداع الرياضي ليس محليا وعربيا فحسب، بل عالميا أيضا&
&
وقدر عدد المرشحين للجائزة على المستوى المحلي (63) ملفا والعربي (176 ) ملفا بعد أن كان العدد 137 ملفا في الدورة الماضية ، فيما ترشح للجائزة على المستوى الدولي (23) اتحادا رياضيا دوليا وهو نفس عدد ملفات الاتحادات المترشحة للدورة السابقة أيضا.
&
&
المستوى المحلي
&
على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة نال اللاعب فيصل فهد احمد الكتبي جائزة الرياضي المحلي وذلك بعد تحقيقه بطولة العالم لمحترفي الجوجيتسو 2014 وهو المصنف رقم 1 في رياضة الجوجيتسو على مستوى العالم .
&
&فيما نال منتخب الإمارات الاول لكرة اليد للرجال جائزة الفريق الجماعي بعد التأهل لبطولة العالم للرجال.
&
ونالت شركة ما مي مو للإنتاج جائزة المؤسسة الرياضية المحلية وذلك لابتكار بطولة كأس بولو الشاطئ والتنظيم المميز لها.
&
المستوى العربي
&
نال اللاعب ايانله سليمان حسن من جمهورية جيبوتي جائزة الرياضي العربي بعد فوزه بـالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى (الصالات) 2014 في مسافة 1500 متر، فيما نال الحكم جمال حمودي من الجمهورية الجزائرية &لقب الحكم العربي بعد تحكيمه لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل 2014 .
&
كما نال السيد عبدالحكيم محمد عيسى الشنو من مملكة البحرين جائزة فئة الإداري العربي المبدع كونه أول رئيس عربي وآسيوي يفوز بمنصب رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية في عام &2014 .
&
وحقق المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاعاقة الذهنية &من المملكة العربية السعودية جائزة الفريق العربي لـ &تحقيق كاس العالم لكرة القدم لذوي الاعاقة الذهنية للمرة الثالثة على التوالي 2006 , 2010 , 2014م.
&
ونالت شركة وقت اللياقة &من المملكة العربية السعودية &جائزة المؤسسة العربية المبدعة عن مبادرة برنامج رياضي يهدف الى توجيه المجتمع نحو نمط حياة صحي وسليم وتشجيع الأفراد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.
&
المستوى الدولي
&
ظفر الاتحاد الدولي للهوكي &بجائزة المؤسسة العالمية المبدعة تقديرا لجهوده في التنظيم المبتكر لفعالية كأس العالم لهوكي رابوبنك 2014.
&
الفئات التقديرية
&
وتم الاعلان عن الفائزين من الرياضيين والمؤسسات الرياضية بالجوائز التقديرية العشر التي تقرر منحها خلال الدورة السادسة ، وقد جاء الاختيار على النحو التالي :
&
منح جائزة الرياضي العربي الناشئ الذي حقق نجاحات متميزة إلى اللاعب احمد اكرم محمد عباس، من جمهورية مصر العربية &الحاصل على الميدالية الذهبية في سباق 800 متر سباحة حرة بدورة الألعاب الأولمبية للشباب المقامة بمدينة نانجينج الصينية 2014
&
&ونال السيد ابراهيم الحسينى حمدتو من جمهورية مصر العربية جائزة تقديرية عن فئة "رياضي حقق نجاحات رياضية في ظل تحديات انسانية كبيرة ( فئة المعاقين) بعد نيله المركز الثاني و الميدالية الفضية في بطولة أفريقيا لمتحدي الإعاقة – فردى الرجال الفئة 6 شرم الشيخ – ديسمبر 2013&
&
&فيما نال سمو الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة من مملكة البحرين الجائزة التقديرية في فئة ( رياضي حقق نجاحات متميزة ) ، وذلك لـتنظيم مبادرة سباحة تحدي خالد بن حمد من السعودية إلى البحرين لمسافة 42 كيلومتر بزمن20 ساعة &والفوز بها.
&
ونال جائزة الحكم المحلي المتميز مناصفة السيد مهدي عبد الرحيم أبو الحسن كونه أول عربي و إماراتي تتم تسميته من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج لرئاسة لجنة الحكام في بطولتي العالم للشطرنج السريع والشطرنج الخاطف . والسيد يعقوب غابش كونه أحد الأسماء البارزة في تحكيم كرة السلة عالمياً وعربياً وله إسهامات في نجاح بطولة دبي الدولية لكرة السلة منذ انطلاقتها عام 1989 ، بعد أن كان له شرف التحكيم في نسختها السابقة حيث أدار أكثر من 90 مباراة منها تسع مباريات نهائية .
&
&و نال &السيد أحمد الكمالي جائزة الفئة التقديرية للإداري المحلّي المتميز .&
&
فئة الناشئين
&
و تنفيذا لتوجيهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي الجائزة لدعم الناشئين الإماراتيين المميزين وتكريمهم ، فقد تم اختيار العديد من الرياضيين الناشئين من أجل طرح أسماء 6 منهم لتصويت الجمهور بالتعاون مع قناة دبي الرياضية لاختيار أفضل ثلاثة منهم ليتم تكريمهم في حفل الدورة السادسة &للجائزة يوم 14 يناير 2015 ، وهم:&
1-محمد سعيد سلطان الكعبي ( العاب القوى )&
2 -سالم أحمد عبدالله الشحي ( العاب القوى )&
3-فارس عبدالله محمد الجناحي ( التنس الأرضي )
4-أمنه نعمان محمد آل علي ( الشطرنج).
5- راشد عبدالله سويدان ( الدراجات الهوائية )&
6- عيسى ابراهيم &البلوشي ( تنس الطاولة )&
&
&

&