أبقى مانشستر سيتي الإنكليزي على آماله ببلوغ الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال أوروبا بفضل الارجنتيني سيرخيو أغويرو الذي قاده بثلاثية لفوز قاتل على ضيفه بايرن، فيما دون ليونيل ميسي اسمه في تاريخ المسابقة بعد ان اصبح افضل هداف لها بعد أن سجل ثلاثيته الحادية والثلاثين في مسيرته.
&
إيلاف_الفرنسية: أبقى مانشستر سيتي الانكليزي على اماله ببلوغ الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا للموسم الثاني على التوالي وذلك بفضل الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي قاده بثلاثية لفوز قاتل على ضيفه بايرن ميونيخ الالماني 3-2 الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.
&
ودخل بطل انكلترا هذه المواجهة المصيرية مع النادي البافاري الذي سبق ان ضمن احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني، وهو يقبع في ذيل الترتيب بنقطتين فقط حصل عليهما من تعادلين مع روما الايطالي (1-1) وسسكا موسكو الروسي (2-2) الذي اسقط فريق المدرب التشيلي مانويل يليغريني في الجولة السابقة في معقله بنتيجة 1-2 مستفيدا من التفوق العددي بعد اضطرار الاخير الى اكمال اللقاء بتسعة لاعبين.
&
وكان سيتي يدرك بان الخطأ ممنوع في هذه المباراة لان اي تعثر سيقضي على اماله ببلوغ الدور الثاني، وقد اسعفه الحظ تماما اليوم اذ تعادل روما مع مضيفه سسكا موسكو 1-1 بعد ان كان الاول متقدما حتى الوقت بدل الضائع، كما ان فريق بيليغريني كان متخلفا امام ضيفه البافاري رغم النقص العددي في صفوف الاخير لكن اغويرو انقذه بادراك التعادل في الدقيقة 85 ثم خطف هدف الفوز الاول لفريقه في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
&
واصبح سيتي على المسافة ذاتها مع روما وسسكا (5 نقاط لكل منها) خلف بايرن (12 نقطة)، مع افضلية الاهداف للفريق الانكليزي الذي يتواجه في الجولة الاخيرة مع روما في معقل الاخير، على ان يحل سسكا ضيفا على بايرن الذي مني بهزيمته الاولى في 19 مباراة خاضها منذ خسارته في كأس السوبر المحلية امام بوروسيا دورتموند قبيل انطلاق الموسم.
&
وجاءت بداية المباراة قوية من الفريقين لكن دون فرص حقيقية حتى الدقيقة 20 عندما اسقط المدافع المغربي مهدي بنعطية اغويرو الذي كان يتوجه للانفراد بمانويل نوير، فاحتسب الحكم ركلة جزاء للفريق الانكليزي ورفع البطاقة الحمراء في وجه مدافع روما السابق.
&
وانبرى اغويرو لركلة الجزاء بنجاح واضعا فريقه على المسار الصحيح للخروج بالنقاط الثلاث في ظل التفوق العددي الذي تمتع به والذي دفع بمدرب النادي البافاري جوسيب غوارديولا الى الزج بالبرازيلي دانتي على حساب الشاب سيباستيان رودي من اجل سد الفراغ الذي خلفه بنعطية في خط الدفاع.
&
لكن النادي البافاري اظهر عزيمته "التقليدية" وادرك التعادل رغم النقص العديد وذلك عبر ركلة حرة ناجحة للاسباني تشابي الونسو (40).
&
ولم يكد سيتي يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه بهدف ثان سجله البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي ارتقى عاليا بين البلجيكي فنسان كومباني والفرنسي بكاري سانيا وحول الكرة الطويلة القادمة من مدافع سيتي السابق جيروم بواتنغ برأسه في شباك الحارس جو هارت (45).
&
وفي بداية الشوط الثاني كان سيتي قريبا من ادراك التعادل عبر الاسباني خيسوس نافاس الذي وصلته الكرة من الفرنسي سمير نصري لكنه اصطدم بتألق نوير (50)، ثم اتبعها جيمس ميلنر بتسديدة قوسية من حدود المنطقة لكن محاولته علت العارضة بقليل (52).
&
وواصل سيتي ضغطه لكن نوير تألق مجددا بصده لتسديدة بعيدة من لامبارد (70) وعندما اعتقد الجميع ان النادي البافاري سيعود بالنقاط الثلاث اخطأ تشابي الونسو في تمريرة الكرة فخطفها البديل المونتينيغري ستيفان يوفوتيتش وممرها الى اغويرو الذي توغل بها وانفرد بنوير قبل ان يسددها على يسار الحارس الالماني العملاق (85).
&
وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة اهدى بواتنغ فريقه السابق هدف الفوز عندما اخطأ في اعتراض الكرة لتصل الى اغويرو الذي تابعها في الشباك (1+90).
&

أهداف مباراة مانشستر سيتي وبايرن ميونخ:

روما يفرط بنقطتين ثمينتين في موسكو وتأهل شاختار
&
فرط روما الايطالي بفرصة ان يضع قدما في الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بعد ان تقدم على مضيفه سسكا موسكو الروسي حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يخطف الاخير التعادل 1-1 الثلاثاء امام مدرجات خالية في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة.
&
واعتقد الجميع ان روما سيعود بالنقاط الثلاث وينفض عنه غبار مباراتيه الاخيرتين مع بايرن ميونيخ الالماني (1-7 على ارضه وصفر-2 في اليانز ارينا) ويقطع شوطا هاما الى الدور الثاني بعدما تقدم على مضيفه حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بهدف سجله القائد فرانشيسكو توتي في اواخر الشوط الاول لكن اليكسي بيريزوتسكي ابى ان يفقد فريقه الامل في البطاقة الثانية لهذه المجموعة وابقاه في دائرة المنافسة بتسجيله هدف التعادل في الوقت بدل الضائع.
&
واسدى الفريق الروسي خدمة كبيرة لمانشستر سيتي الانكليزي الذي سيصبح على المسافة ذاتها من روما وسسكا في حال فوزه لاحقا على ضيفه بايرن ميونيخ الذي سبق ان ضمن البطاقة الاولى الى الدور الثاني، اذ يملك حاليا نقطتين مقابل 5 لمنافسيه الايطالي والروسي.
&
وسيحل سيتي في الجولة الاخيرة ضيفا على روما، فيما يخوض سسكا موسكو اختبارا صعبا للغاية في "اليانز ارينا" ضد بايرن.
&
وخاض سسكا موسكو الذي لم يتمكن من البناء على نتيجة الجولة السابقة حين اسقط سيتي في معقله 2-1، المباراة دون جمهور بعد ان فرضت عليه عقوبة لثلاث مباريات بسبب اعمال الشغب والتصرفات العنصرية لجمهوره خلال مباراته الاولى مع روما.
&
وجاءت المباراة سريعة في بدايتها مع افضلية للفريق الروسي لكن دون ان يتمكن من تهديد مرمى الحارس مورغان دي سانكتيس، وفي المقابل كادت الفرصة الاولى الخطيرة لروما ان تكون مثمرة عندما تبادل توتي الكرة مع اليساندرو فلورنزي المتوغل في الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء الروسية لكنه سددها من زاوية صعبة جدا فمرت من امام المرمى دون ان تجد من يتابعها في الشباك (36).
&
ورد اصحاب الارض بفرصة خطيرة عبر العاجي سيدو دومبيا الذي وجد نفسه وحيدا بمواجهة دي سانكتيس بعد تمريرة بينية من النيجيري احمد موسى لكنه سدد في الحارس الايطالي (39).
&
وانتقل الخطر الى الجهة المقابلة حيث حصل الضيف الايطالي على ركلة حرة قريبة من حدود المنطقة انبرى له توتي وسددها قوية في شباك ايغور اكينفييف (43)، معززا الرقم القياسي المسجل باسمه كاكبر هداف في تاريخ المسابقة (38 عاما و59 يوما بعد ان كان الرقم السابق 38 عاما وثلاثة ايام حققه ضد مانشستر سيتي في 30 ايلول/سبتمبر الماضي حين حطم رقم الويلزي راين غيغز- 37 عام و289 يوما).
&
وكاد فريق المدرب الفرنسي رودي غارسيا ينهي الشوط الاول متقدما بهدفين لولا تألق الحارس الروسي ايغور اكينفييف الذي وقف في وجه تسديدة "طائرة" من فلورنزي (1+45).
&
وفي بداية الشوط الثاني حصل روما على فرصة اخرى لتعزيز تقدمه عبر البلجيكي راديا نيانغولان الذي قام بمجهود فردي مميز عند حدود المنطقة قبل ان يتوغل ويسدد بجانب القائم الايمن (60).
&
وتحسن بعدها اداء الفريق الروسي الذي حاصر ضيفه في منطقته دون ان يتمكن من الوصول الى مرمى دي سانكتيس، وكاد يدفع الثمن بهدف ثان للضيوف لولا تألق اكينفييف الذي وقف بوجه محاولة الصربي ادم لياييتش المتوغل في الجهة اليسرى اثر هجمة سريعة لرجال غارسيا (80).
&
وحاول سسكا موسكو في الدقائق الاخيرة ان ينقذ نقطة وحصل على بعض الفرص لكنه فشل في ترجمتها الى هدف حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عندما لعب بيريزوتسكي كرة عرضية من الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء على امل ايجاد رأس احد زملائه لكن احدا لم يصل الى الكرة التي واصلت مسارها حتى دخلت شباك دي سانكتيس (3+90).
&

أهداف مباراة روما وسيسكا موسكو:

&
برشلونة يكتسح ابويل نيقوسيا برباعبة وميسي يدون اسمه في تاريخ المسابقة&
&
وفي المجموعة السادسة، دون الارجنتيني ليونيل ميسي اسمه في تاريخ المسابقة بعد ان اصبح افضل هداف لها بعد ان سجل ثلاثيته الحادية والثلاثين في مسيرته ليقود من خلالها فريقه برشلونة الاسباني للفوز على مضيفه ابويل نيقوسيا القبرصي 4-صفر.
&
وافتتح برشلونة التسجيل في الدقيقة 27 عبر الاوروغوياني لويس سواريز الذي سجل باكورة اهدافه بقميص النادي الكاتالوني القادم اليه هذا الموسم من ليفربول الانكليزي، وجاء بعدما وصلته الكرة عند مشارف المنطقة بتمريرة من جوردي البا فالتف بها قبل ان يتوغل ثم يسددها بعيدا عن متناول الحارس (27).
&
ثم اضاف ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 38 بعدما حول تسديدة زميله رافينيا في شباك الحارس الاسباني للفريق القبرصي اوركو باردو، محطما الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في المسابقة الاوروبية الام والذي كان يتقاسمه مع الاسباني الاسطورة راوول غونزاليز، وذلك بتسجيله هدفه ال72.
&
وفي بداية الشوط الثاني عزز ميسي الرقم القياسي ورفعه الى 73 هدفا بعدما كسر مصيدة التسلل اثر &تمريرة من البرازيلي دانيال الفيش قبل ان يسدد الكرة "ساقطة" فوق الحارس (58).
&
ثم تعرض النادي الكاتالوني لضربة بطرد رافينيا في الدقيقة 70، لكن الارقام تعادلت من حيث عدد اللاعبين بطرد البرازيلي جواو اموريم من اصحاب الارض (84) الذين عجزوا عن ايقاف ميسي لان الاخير تمكن من اكمال ثلاثيته ورفع رصيده الى 74 هدفا في الدقيقة 85 بعد كرة متبالة بين تشافي هرنانديز وبدرو رودريغيز.
&
يذكر ان ميسي حطم السبت الماضي الرقم القياسي من حيث اكبر عدد اهداف في تاريخ الدوري الاسباني بتسجيله ثلاثية في مرمى اشبيلية.
&
وستكون الجولة الاخيرة حاسمة لتحديد هوية متصدر هذه المجموعة وذلك بعد فوز باريس سان جرمان الفرنسي على ضيفه اياكس امستردام الهولندي 3-1 ايضا.
&
ودخل برشلونة وسان جرمان الى هذه الجولة بعد ان ضمنا تأهلهما الى الدور الثاني، وقد حافظ الفريق الفرنسي على صدارته بفارق نقطة وعلى سجله الخالي من الهزائم بين جماهيره على الصعيد القاري للمباراة الثانية والثلاثين على التوالي ورفع عدد المباريات التي خاضها هذا الموسم في جميع المسابقة دون خسارة الى 20 مباراة.
&
ويدين فريق المدرب لوران بلان بفوزه الى الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي سجل ثنائية مقابل هدف للسويدي زلاتان ابراهيموفيتش.
&
وافتتح كافاني التسجيل بعد تمريرة من الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي (33)، ليصبح افضل هداف من بلاده في المسابقة الاوروبية برصيد 13 هدفا متفوقا على وولتر باندياني (12).
&
وفي الشوط الثاني ادرك اياكس التعادل بكرة رأسية قوية من دايفي كلاسن اثر عرضية من ريكاردو كيشنا (67)، لكن ابراهيموفيتش اعاد فريق العاصمة الى المقدمة عندما سيطر على الكرة بصدره اثر تمريرة من الارجنتيني خافيير باستوري قبل ان يلتف ويسدد في الشباك الهولندية (78).
&
ثم استغل كافاني خطأ من الدنماركي نيكي زيملينغ ليخطف الكرة ويسجل هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث (83)، مؤكدا النقاط الثلاث لفريق بلان.
&

رباعية برشلونة في مرمى أبويل نيقوسيا:

&

أهداف مباراة باريس سان جيرمان وأياكس:

تشلسي يقسو على شالكه
&
وفي المجموعة السابعة، قسا تشلسي على مضيفه شالكه الالماني حين هزمه 5 صفر في ملعبه فالتنس ارينا في غيلسنكيرشن ورفع رصيده الى 11 نقطة وخطف البطاقة الاولى.
&
وفاجأ تشلسي اصحاب الارض في وقت مبكر بعد حصوله على ركلة ركنية نفذها الاسباني فرانسيسك فابريغاس وتابعها جون تيري برأسه في اعلى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس رالف فاهرمان (2).
&
وصعب البرازيلي ويليان مهمة اصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني للضيوف مستفيدا من تمريرة البلجيكي ايدن هازار (29).
&
واسفر ضغط تشلسي عن هدف ثالث بعد حصوله على ركلة ركنية ومحاولة يان كيرتشهوف ابعاد الكرة فتحولت خطأ الى مرمى فريقه (44).
&
وفي الشوط الثاني، كان الدور في التسجيل للبدلاء فاضاف العاجي ديدييه دروغبا الذي حل محل الاسباني دييغو كوستا، الهدف الرابع اثر تمريرة من ويليان (76)، واكمل البرازيلي راميريش بديل مواطنه اوسكار الخماسية ىعد عرضية من دروغبا (78).
&
سبورتينغ لشبونة ينعش آماله بفوزه على ماريبور
&
انعش سبورتينغ لشبونة البرتغالي آماله بالتأهل الى ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه ماريبور السلوفيني 3-1 الثلاثاء في لشبونة في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة.
&
وسجل كارلوس كاردوزو مانيه (10) ولويس ناني (35) والجزائري اسلام سليماني (65) اهداف سبورتينغ لشبونة، والبرازيلي جيفرسون (42 خطأ في مرمى فريقه) هدف ماريبور.
&
واستفاد سبورتينغ لشبونة الذي رفع رصيده الى 7 نقاط، من الفوز الكاسح الذي حققه تشلسي الانكليزي على مضيفه شالكه الالماني 5-صفر، مجمدا رصيد الخاسر عند 5 نقاط.
&
لكن مهمة سبورتينغ لن تكون سهلة في الجولة الاخيرة حيث يحل ضيفا على تشلسي الذي ضمن بطاقته الى ثمن النهائي، فيما يلعب شالكه في ضيافة ماريبور.
&

خماسية تشلسي في مرمى شالكه:

&
شاختار دانييتسك الى ثمن النهائي رغم خسارته امام اتلتيك بلباو
&
تأهل شاختار دانييتسك الاوكراني الى ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم رغم خسارته امام ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني صفر-1 الثلاثاء في دانييتسك في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.
&
وسجل ميكل سان خوسيه (68) الهدف الوحيد.
&
وكان شاختار ضمن تأهله قبل ان يلعب بعد فوز بورتو البرتغالي على مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 3-صفر في وقت سابق.
&
ورفع بورتو المتأهل الى ثمن النهائي رصيده الى 13 نقطة، فيما وقف رصيد باتي بوريسوف عند 3 نقاط وخرج من المنافسة على بطاقة التأهل الثانية.
&
وحجز شاختار دانييتسك الاوكراني (8 نقاط) بطاقة التأهل الثانية قبل ان يلعب لاحقا اليوم مع ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني (نقطة واحدة).
&
وصمد باتي طوال الشوط الاول قبل ان تهتز شباكه في الثاني لاول مرة عبر المكسيكي هكتور هيريرا الذي اطلق كرة قوية من خارج المنطقة استقرت في شباك الحارس سيرغي تشرنيك (56).
&
وضاعف الكولومبي جاكسون مارتينيز غلة الضيوف بعد تمريرة من هيريرا داخل المنطقة تابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليسرى (65).
&
وختم الارجنتيني كريستيان تيو، بديل ريكاردو كواريسما، اللقاء بالهدف الثالث اثر كرة بينية من هيريرا، دينامو الفريق البرتغالي، تابعها في اسفل الزاوية اليمنى (89).&
&
وانضم شاختار&وتشلسي&إلى بايرن ميونيخ وسان جرمان وبرشلونة وبورتو وريال مدريد الاسباني وبوروسيا دورتموند الالماني ليصبح 8 فرق عدد المتأهلين حتى الان الى ثمن النهائي.