ألحق المنتخب القطري هزيمة بنظيره السعودي في المباراة النهائية لكأس الخليج العربي التي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي بهدفين مقابل هدف وحيد. وحقق العنابي لقبه الخليجي للمرة الثالثة في تاريخه ليعادل رقم الأخضر السعودي وأسود الرافدين.


يلاف-الفرنسية: توج المنتخب القطري بطلا لدورة كأس الخليج الثانية والعشرين لكرة القدم بتغلبه على نظيره السعودي 2-1 الاربعاء في المباراة النهائية، رافعا عدد القابه الى ثلاثة بعد النسختين الحادية عشرة والسابعة عشرة.&

وسجل المهدي علي (18) وخوخي بوعلام (58) هدفي قطر، وسعود كريري (16) هدف السعودية.

شهدت المباراة حضورا جماهيريا كبيرا هو الافضل في الدورة وصل الى نحو 60 الف متفرج احتشدوا على مدرجات استاد الملك فهد الدولي، بينهم قرابة 3 الاف قطري.

وكان منتخب الامارات بطل "خليجي 21" احرز المركز الثالث الثلاثاء بفوزه على نظيره العماني 1-صفر.

وهو اللقب الاول لقطر خارج ارضها، اذ نالت لقبيها الاولين عامي 1992 و2004 على ارضها، فتساوت بالتالي بعدد الالقاب مع السعودية والعراق.

وفشل المنتخب السعودي بالتالي في تكرار سيناريو "خليجي 15" عام 2002 عندما احرز لقبه الثالث على حساب نظيره القطري بالذات.

واقيمت النسخة الخامسة عشرة على استاد الملك فهد الدولي بالذات، ولكن بنظام الدور الواحد قبل انضمام اليمن (في الدورة التالية بالكويت عام 2003) وعودة العراق (في خليجي 17 بقطر عام 2004).

وجمعت المباراة الاخيرة التي كانت بمثابة النهائي بين منتخبي السعودية وقطر، وكان يكفي الاخير التعادل لاحراز اللقب وهو تقدم بهدف حتى ربع الساعة الاخير قبل ان يسجل اصحاب الارض ثلاثة اهداف ويتوجوا بالكأس.

ومن حينها لم يذق المنتخب السعودي طعم التتويج، ليس فقط في بطولة الخليج، بل ايضا في كأس اسيا التي شكل لنحو عقدين من الزمن احد اعمدتها.

ولكن "الاخضر" وصل الى المباراة النهائية مرتين في الاونة الاخيرة، في "خليجي 20" بعدن عام 2010 قبل ان يخسر امام الكويت بهدف بعد التمديد، و"خليجي 19" بعمان عام 2009 قبل ان يخسر امام اصحاب الارض بهدف ايضا.

لكن نتائجه في الدورة الماضية بالبحرين مطلع 2013 كانت سيئة حيث خرج من الدور الاول بخسارته امام العراق صفر-2 والكويت صفر-1، وفوز وحيد على اليمن 2-صفر.

وتدرج المنتخب السعودي في هذه الدورة، فبعد تعادل الافتتاح مع العنابي، تغلب على البحرين 3-صفر متسببا باقالة مدربها العراقي عدنان حمد، ثم فاز على اليمن 1-صفر، ووصل الى قمة مستواه امام الامارات في نصف النهائي في مباراة مثيرة تقدم فيها 2-صفر ثم عادلت الامارات 2-2 قبل ان يخطف اصحاب الارض هدف التأهل في الدقائق الاخيرة.

في المقابل، فان المنتخب القطري الذي لم يحقق نتائج جيدة في الدورات السابقة، دخل الدورة الحالية مرشحا قياسا بادائه في المباريات الودية التي تغلب فيها على عدد من المنتخبات الجيدة كاستراليا واوزبكستان.

وبدأ المنتخب القطري رحلة البحث عن اللقب الثالث في دورات الخليج بتعادل مع السعودية بهدف لكل منهما بعد عرض جيد كان فيه الافضل والاقرب للفوز.

لكن العنابي فشل في تحقيق الفوز في الدور الاول وتأهل جامعا ثلاث نقاط فقط بعد تعادلين اخرين مع اليمن والبحرين سلبا.

الا ان المنتخب القطري انتظر حتى الدور نصف النهائي لكي يظهر امكاناته الهجومية بتسجيله ثلاثة اهداف في مرمى نظيره العماني في نتيجة لافتة خصوصا بعد فوز الاخير الكاسح على الكويت بخماسية نظيفة في الجولة الاخيرة من الدور الاول.

الشوط الأول :

الحضور التكتيكي كان عاليا بين المنتخبين اللذين يعرف كل منهما الاخر جيدا، فبعد الدقائق الاولى التي شهدت تقدما للقطريين لتهديد مرمى اصحاب الارض، مالت الكفة لمصلحة السعوديين الذين كانوا اكثر سيطرة على المجريات لكنهم وجدوا تكتلا دفاعا قويا ورقابة لصيقة على حامل الكرة ما حد من تحركاتهم ودفعهم الى ارتكاب اخطاء كثيرة في التمرير.

كانت الفرصة الاولى قطرية في الدقيقة الرابعة اثر كرة وصلت الى كريم بوضيف داخل المنطقة فتابعها قوية مرت امام المرمى مباشرة بقرب القائم الايمن.

وبعد عدة محاولات سعودية، حصل "الاخضر" على ركلة ركنية من الجهة اليسرى اثر مجهود من نواف العابد، فوصلت الكرة الى الى المخضرم سعود كريري الذي اكملها &برأسه في الزاوية اليسرى لمرمى قاسم برهان.

لكن "العنابي" رد بعد دقيقتين فقط بطريقة مماثلة اثر ركنية من الجهة اليسرى ارتقى لها المهدي علي ووضع الكرة في الزاوية اليسرى ايضا لمرمى الحارس وليد عبدالله.

غابت الفرص على المرميين وان كان المنتخب السعودي الاكثر سيطرة على المجريات في النصف الثاني.

واطلق سعود كريري كرة قوية من نحو 35 مترا بين يدي قاسم برهان (33).

وافلت مرمى قطر من هدف في الدقيقة 39 حين حضر نواف العابد كرة داخل المنطقة الى سالم الدوسري الذي سددها امام المرمى مباشرة.

الشوط الثاني:

بدأ الشوط الثاني كما انطلق الاول، تركيز قطري ومحاولات لتهديد المرمى، وارتباك سعودي وتمريرات خاطئة حتى في تشتيت الكرة.

ونجح "العنابي" في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 58 حين نفذ حسن الهيدوس ركلة حرة من منتصف الملعب تقريبا ابعدها اسامة هوساوي برأسه فتهيأت امام خوخي بوعلام الخالي من الرقابة داخل المنطقة الذي سددها بلمسة واحدة في المرمى (58).

&استشعر مدرب السعودية الاسباني خوان لوبيز كارو خطورة الموقف، فاشرك يحيى الشهري بدلا من وليد باخشوين، سعيا الى اعادة التوازن الى فريقه بعد الهدف القطري.

تأخر السعوديون في القيام بردة فعل وبقيت تمريراتهم العشوائية حتى الدقيقة 68 التي ارسل كرة من الجهة اليسرى ارتدت من القائم الايمن، ثم سدد يحيى الشهري كرة قوية بين يدي برهان (70).

وعاد لوبيز كارو ودفع بالمهاجم نايف هزازي مكان ناصر الشمراني الذي يقدم الكثير في المباراة، قبل ان يشرك فهد المولد مكان عبدالله الزوري، لكن النتيجة بقيت على حالها حتى الصافرة النهائية.

قاد المباراة الحكم :&العراقي مهند قاسم.

- تشكيلة السعودية: وليد عبدالله - سعيد المولد واسامة هوساوي واسامة هوساوي وعبدالله الزوري (فهد المولد) وسلمان الفرج ونواف العابد وسعود كريري ووليد باخشوين (يحيى الشهري) وسالم الدوسري وناصر الشمراني.

المدرب: الاسباني خوان لوبيز كارو

- تشكيلة قطر: قاسم برهان - محمد موسى والمهدي علي وابراهيم ماجد وعبد الكريم حسن وكريم بوضيف واحمد عبد المقصود وحسن الهيدوس (ماجد محمد)وعبد العزيز حاتم وخوخي بوعلام ومشعل عبدالله (اسماعيل محمد)

المدرب: الجزائري جمال بلماضي

&

شاهد أهداف المباراة :&

&

نتائج مباريات دورة كأس الخليج الثانية والعشرين:

- الدور الاول:

13-11: السعودية - قطر & & &1-1

& & & &البحرين - اليمن & & صفر-صفر &

14-11: الامارات - عمان & & &صفر-صفر

& & & &الكويت - العراق & & 1-صفر & &&

16-11: &قطر - اليمن & & & &صفر-صفر

& & & & السعودية - البحرين 3-صفر

17-11: &الامارات - الكويت & 2-2

& & & & العراق - عمان & & &1-1

19-11: السعودية - اليمن & &1-صفر

& & & &البحرين - قطر & & & صفر-صفر

20-11: &الامارات - العراق & 2-صفر

& & & & عمان - الكويت & & &5-صفر

23-11: نصف النهائي:

قطر - عمان & & & & & & & & 3-1

السعودية - الامارات & & & & 3-2

25-11: المركز الثالث:

الامارات - عمان & & & & & & 1-صفر

26-11: المباراة النهائية:

&قطر - السعودية & & & & & &2-1&

قطر في سطور

المساحة: 11142 كلم مربع

عدد السكان: نحو 7ر1 مليون نسمة منهم نحو 300 الف قطري

العاصمة: الدوحة

الاتحاد: تأسس عام 1960

انضم الى الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1970

انضم الى الاتحاد الاسيوي عام 1972

عدد الاندية: نحو 25 ناديا

عدد اللاعبين: نحو 2500 لاعب

الاستاد الوطني: استاد خليفة في الدوحة (50 الف متفرج)

الالوان: فانيلة بيضاء وسروال عنابي وجوارب بيضاء

احرز منتخب قطر لقب بطل دورة كأس الخليج ثلاث مرات اعوام 1992 و2004 و2014

شارك منتخب قطر في نهائيات كأس آسيا ثماني مرات اعوام 80 و84 و88 و92 و2000 و2004 و2007 و2011.

شارك منتخب قطر في نهائيات دورة الالعاب الاولمبية مرتين في لوس انجليس 1984 وبرشلونة 1992

فازت قطر بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 في 2 كانون الاول/ديسمبر 2010 في زيوريخ.

&سجل مشاركات قطر

كان المنتخب القطري حاضرا منذ الدورة الاولى لكأس الخليج في كرة القدم التي استضافتها البحرين عام 1970 الى جانب البلد المضيف والكويت والسعودية، وحل حينها رابعا واخيرا.

سجل الهدف الاول للعنابي في البطولة الخليجية مبارك فرج من ركلة جزاء وكان في مرمى البحرين.

وفي الدورة الثانية في السعودية عام 1972 بقي المنتخب القطري رابعا قبل البحرين الاخيرة من دون نقاط بعد ان ارتفع عدد المنتخبات المشاركة الى خمسة.

وفي الدورة الثالثة في الكويت عام 74، حسن العنابي مركزه وصعد الى الثالث بين ستة منتخبات بعد انضمام عمان، واختير محمد غانم الرميحي افضل لاعب فيها. وبقي ثالثا في الدورة الرابعة في قطر عام 76 التي انضم فيها العراق ايضا ليرتفع العدد الى سبعة.

وفي "خليجي 5" في العراق عام 79، تراجع منتخب قطر الى المركز الخامس، واحتفظ بمركزه في الدورة السادسة في الامارات عام 82، قبل ان يحقق قفزة نوعية في الدورة التالية في عمان عام 84 حين تقدم الى المركز الثاني خلف العراق وكان على وشك احراز لقبه الاول عندما تساوى معه برصيد 9 نقاط لكل منهما، فخاض المنتخبان مباراة فاصلة وفقا لنظام البطولة انتهت بالتعادل 1-1 قبل ان يحسم العراق الموقف بركلات الترجيح 3-2 وبفوز باللقب للمرة الثانية.

وفي "خليجي 8" في البحرين عام 86، عاد المنتخب القطري ليحتل المركز الرابع، ثم تراجع الى المركز السادس في الدورة التاسعة في السعودية عام 88 قبل ان يعود ويتنزع المركز الثاني في الدورة العاشرة في الكويت عام 90.

وكان المركز الثاني دافعا للعنابي هذه المرة الى المضي قدما والمنافسة على اللقب في الدورة الحادية عشرة التي استضافها على ارضه وبين جمهوره، فكان على الموعد لانتزاع اللقب للمرة الاولى.

بدأ المنتخب القطري الدورة بقوة بفوز على نظيره العماني بهدفين سجلهما مبارك مصطفى، ثم فاز على البحرين بهدف وحيد، قبل ان يحقق فوزا كبيرا على الكويت باربعة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها عادل الملا وعادل خميس ومحمود صوفي ومبارك مصطفى.

وتابع العنابي انتصاراته وتغلب على الامارات بهدف سجله محمود صوفي كان كافيا لتتويجه بطلا قبل ختام البطولة، لتكون المباراة الاخيرة له مع السعودية من باب تأدية الواجب ليس الا فخسرها صفر-1.

وحصل مبارك مصطفى على لقب هداف الدورة برصيد ثلاثة اهداف، كما اختير احمد خليل افضل حارس فيها، وكان هدف السعودية في المباراة الاخيرة الوحيد الذي دخل شباكه فمنعه من تكرار انجاز حارس الكويت احمد الطرابلسي الذي انهى الدورة الثالثة من دون ان تهتز شباكه.

وتراجع العنابي مجددا الى المركز الرابع في الدورة الثانية عشرة في الامارات عام 94، قبل ان يعود الى المقدمة في الدورة التالية في عمان عام 96 عندما حل ثانيا بعد الكويت بقيادة المدرب الهولندي جو بونفرير.

واختير الحارس القطري يونس احمد افضل حارس في الدورة.

وكانت نتيجة المنتخب القطري في الدورة الرابعة عشرة في البحرين عام 98 الاسوأ له في تاريخ مشاركاته في دورات كأس الخليج عندما حل سادسا واخيرا.

وكان "العنابي" قريبا جدا من اللقب في "خليجي 15" في الرياض عام 2002 حين وصل الى الجولة الاخيرة الحاسمة متقدما بالنقاط عن جميع منافسيه، وكان بحاجة الى تعادل فقط مع نظيره السعودي، وليس هذا فقط، بل ان التعادل كان مسيطرا حتى ربع الساعة الاخير قبل ان يسجل اصحاب الارض فوزا 3-1 تاركين للقطرين المركز الثاني.

وفي "خليجي 16" في الكويت عام 2004، حلت قطر ثالثة بعد فوز على الكويت 2-1 وثلاثة تعادلات مع السعودية والبحرين والامارات بنتيجة واحدة صفر-صفر، وفوز على اليمن 3-صفر، وخسارة امام عمان صفر-2.

اما في النسخة السابعة عشرة في الدوحة عام 2004 فاحرزت قطر لقبها الثاني في دورات الخليج، فقد تعادلت مع الامارات 2-2 والعراق 3-3 ثم فازت على عمان ورافقتها الى نصف النهائي، حيث تغلبت على الكويت 2-صفر، قبل ان تفوز على عمان في النهائي بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

وفي الدورة الثامنة عشرة في ابو ظبي مطلع عام 2007، وقعت قطر في مجموعة حديدية تضم السعودية والعراق والبحرين، فخسرت امام العراق صفر-1، وتعادلت مع السعودية 1-1، قبل ان تسقط امام البحرين 1-2 وتفقد لقبها بخروجها من الدور الاول.

وفي "خليجي 19" في مسقط مطلع 2009، تأهلت قطر الى نصف النهائي بعد تعادلهما مع السعودية والامارات صفر-صفر وفوزها على اليمن 2-1، ثم سقطت امام عمان في دور الاربعة صفر-1.

وفي "خليجي 20" في مدينة عدن اليمنية اواخر 2010، خرجت قطر من الدور الاول بخسارتها امام الكويت صفر-1 وفوزها على اليمن 2-1 وتعادلهما مع السعودية 1-1.

ولم تكن نتيجة المنتخب القطري افضل في النسخة الاخيرة مطلع عام 2013 في المنامة، حيث خرج العنابي من الدور الاول ايضا بخسارة امام الامارات 1-3 والبحرين صفر-1 وفوز على عمان 2-1.

وفي "خليجي 22" بالرياض، توجت قطر بطلة للمرة الثالثة في تاريخها بفوزها على السعودية 2-1 في المباراة النهائية.

وفي طريقها الى اللقب، تعادلت قطر مع السعودية بالذات 1-1 في المباراة الافتتاحية، ثم مع اليمن والبحرين سلبا، قبل ان تتغلب على عمان 3-1 في نصف النهائي.

ترتيب الهدافين في "خليجي 22" بالرياض:

5 اهداف: علي مبخوت (الامارات)

3 اهداف: سعيد سالم (عمان)

هدفان: عبد العزيز المقبالي (عمان) وعلي اسد (قطر) ونواف العابد وناصر الشمراني (السعودية) واحمد خليل (الامارات)

هدف واحد: فهد المولد وسالم الدوسري وسعود كريري (السعودية) وابراهيم الماجد وحسن الهيدوس والمهدي علي وخوخي بوعلام(قطر) وفهد العنزي ويوسف ناصر وبدر المطوع (الكويت) واحمد مبارك ورائد صالح (عمان) وياسر قاسم (العراق)

خطأ في مرماه: عبدالله الهزاع ومحمد حسين (البحرين)

سجل دورات كأس الخليج العربي لكرة القدم منذ العام 1970:

- الدورة الاولى (البحرين 1970): الكويت

- الدورة الثانية (السعودية 72): الكويت

- الدورة الثالثة (الكويت 74): الكويت

- الدورة الرابعة (قطر 76): الكويت

- الدورة الخامسة (العراق 79): العراق

- الدورة السادسة (الامارات 82): الكويت

- الدورة السابعة (عمان 84): العراق

- الدورة الثامنة (البحرين 86): الكويت

- الدورة التاسعة (السعودية 88): العراق

- الدورة العاشرة (الكويت 90): الكويت

- الدورة الحادية عشرة (قطر 92): قطر

- الدورة الثانية عشرة (الامارات 94): السعودية

- الدورة الثالثة عشرة (عمان 96): الكويت

- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 98): الكويت

- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): السعودية

- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): السعودية

- الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): قطر

- الدورة الثامنة عشرة (الامارات 2007): الامارات

- الدورة التاسعة عشرة (عمان 2009): عمان

- الدورة العشرون (اليمن 2010): الكويت

- الدورة الحادية والعشرون (البحرين 2013): الامارات

- الدورة الثانية والعشرون (السعودية 2014): قطر

هدافو الدورات السابقة

يعتبر مهاجم منتخب الكويت جاسم يعقوب اكثر اللاعبين تسجيلا في دورات كأس الخليج اذ تمكن من هز الشباك 18 مرة، يليه السعودي ماجد عبدالله (17) ثم العراقي حسين سعيد (16) فالكويتي علي الملا (15 هدفا) والقطري منصور مفتاح (12 هدفا).

اما حامل الرقم القياسي في دورة واحدة فهو العراقي حسين سعيد الذي سجل 10 اهداف في الدورة الخامسة عام 1979، يليه جاسم يعقوب (9 اهداف) في البطولة الرابعة عام 1976.

اسماء هدافي دورات كأس الخليج منذ انطلاق البطولة الاولى في البحرين عام 1970:

1970: الكويتيان محمد مسعود وجواد خلف (3 اهداف)

1972: السعودي سعيد غراب (5 اهداف)

1974: الكويتي جاسم يعقوب (6 اهداف)

1976: الكويتي جاسم يعقوب (9 اهداف)

1979: العراقي حسين سعيد (10 اهداف)

1982: السعودي ماجد عبدالله والكويتي يوسف سويد والاماراتي سالم خليفة والبحريني ابراهيم زويد ولكل منهم 3 اهداف

1984: العراقي حسين سعيد (6 اهداف)

1986: الاماراتي فهد خميس (6 اهداف)

1988: الاماراتي زهير بخيت والعراقي احمد راضي (4 اهداف)

1990: الكويتي محمد ابراهيم (5 اهداف)

1992: القطري مبارك مصطفى (3 اهداف)

1994: القطري محمد سالم (4 اهداف)

1996: القطري محمد سالم العنزي (4 اهداف)

1998: الكويتي جاسم الهويدي (9 اهداف)

2002: العماني هاني الضابط (5 اهداف)

2003: البحريني طلال يوسف (5 اهداف)

2004: العماني عماد الحوسني (4 اهداف)

2007: الاماراتي اسماعيل عمر (5 اهداف)

2009: العماني حسن ربيع (4 اهداف)

2010: الكويتي بدر المطوع (3 اهداف)

2013: الاماراتي احمد خليل والكويتي عبد الهادي خميس والعراقي يونس محمود (3 اهداف)

2014: الاماراتي علي مبخوت (5 اهداف)

&