&الأرقام القياسية التي نجح النجم الارجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة خلال عشرية من الزمن ظلت صامدة أمام مهاجمين كبار لسنوات طويلة ظل معها أصحابها أبطال وأساطير رغم أن بعضهم اعتزلوا منذ سنوات طويلة وبعضهم رحل عن هذا العالم ، غير أن البرغوث بتألقه حولهم من أبطال إلى ضحايا حجبت أسمائهم &من ارشيف الإنجازات بعدما اختزلت أرقامهم في قدم واحدة هي قدم ميسي .

صحيفة " سبورت " الكتالونية المقربة جداً من البارسا و نجمه نشرت تقريراً في نسختها الإسبانية سلطت فيه الأضواء على ضحايا أقدام ميسي أصحاب الأرقام التي حطمها البولغا في العشرية الأخيرة، إلا أن المثير في الأمر ان ميسي غالباً ما ينجح في كسر هذه الأرقام بتسجيله لثلاثية.
&
صحيفة " إيلاف" تعيد نشر أسماء الضحايا الذين مسهم طوفان ميسي تزامنا مع كسره رقمين جديدين في ظرف أقل من اسبوع ، وهم كتالي :&
&
1- الإسباني تيلمو زارا النجم السابق لأتليتكو بيلباو الإسباني :&
&
حجبه ميسي من ارشيف الدوري الإسباني بعدما نجح في كسر رقمه كأفضل هداف في تاريخ الليغا بـ 251 هدفاً ، بعدما بلغت عدد أهداف ميسي الـ 253 هدفاً بتسجيله ثلاثية في مرمى أشبيلية السبت المنصرم و هو رقم مرشح و بقوة بالإرتفاع في قادم الجولات و قادم المواسم بالنظر إلى حالة التوهج التي يعيشها ميسي و رغبته الجامحة في إعادة البارسا إلى عرش الليغا بأهدافه الغزيرة.
&
2- &الإسباني راؤول غونزاليس النجم السابق لريال مدريد الإسباني وشالكه الألماني:
&
وهو أحد أساطير النادي الملكي وصاحب الرقم القياسي كهداف لمسابقة دوري أبطال أوروبا بتسجيله 71 هدفاً وذلك خلال مشاركاته مع فريقي ريال مدريد ثم شالكة الألماني غير ان ميسي اطاح به يوم الثلاثاء المنصرم بتوقيعه على ثلاثية في عرين أبويل القبرصي في الجولة الخامسة من مجموعات صاحبة الأذنين ليرفع غلته التهديفية إلى 74 هدفاً سجلها بألوان نادٍ واحد هو البارسا على مدار عشر سنوات فقط و هو رقم آخر مرشح ليرفع سقفه البرغوث .
&
3- الألماني جيرد مولار النجم السابق لبايرن ميونيخ الألماني :
&
وهو صاحب الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في عام واحد منذ عام 1972 ، وفي جميع البطولات عندما سجل حينها 85 هدفاً ، حيث ظل هذا الرقم صامداً حتى التاسع من شهر ديسمبر من عام 2012 أي نحو 40 عاماً عندما نجح ميسي في تخطي هذا الرقم بتسجيله 91 هدفاً ليختفي مولر من الأرشيف و يحل محله ميسي رغم المحاولات التي بذلها المدريديون لإختراع رقم جديد صاحبه من زامبيا.
&
4- المهاجم الإسباني الراحل الفريدو دي ستيفانو اسطورة ريال مدريد الإسباني :
&
وهو صاحب الرقم القياسي كهداف لمباريات الكلاسيكو بتسجيله 19 هدفاً في مرمى برشلونة لغاية 23 مارس من عام &2014 حيث أصبح ميسي هو نجم شباك الكلاسيكو عندما سجل ثلاثية في عرين الأبيض الملكي رفعت رصيده إلى 22 هدفاً ليصبح الهداف التاريخي لكلاسيكو الليغا بلا منازع.
&
5- المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد حالياً:
&
وهو المهاجم الذي نجح في كسر الرقم القياسي الخاص بلقب هداف الدوري الإسباني و الذي كان بحوزة المهاجم المكسيكي هوغو سانشيز وذلك بتسجيله 38 هدفاً في موسم 1989-1990 عندما كان لاعباً في ريال مدريد ن قبل أن يسجل الدون 41 هدفاً في موسم 2010-2011 ، إلا أن ميسي تجاوز هذا الرقم بكثير محطماً إياه عندما نجح في موسم 2011-2012 في خطف جائزة " البتشيتشي " بتوقيعه على &50 هدفاً استحق عليها إرتداء الحذاء الذهبي الأوروبي.
&
6- المهاجم الإسباني سيزار رودريغيز النجم السابق لبرشلونة الإسباني:
&
وكان هداف البارسا في المباريات الرسمية بـ 232 هدفاً لغاية الـ 20 من شهر مارس من العام 2012 ، حيث أصبح ميسي هو هداف المباريات الرسمية الكتالونية بعدما بلغ عدد أهدافه لصالح البلوغرانا234 هدفاً وذلك بتوقيعه ثلاثية في عرين غرناطة عندما فاز البارسا بخمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.
&
7- المهاجم الإسباني باولينو الكنتارا النجم السابق لبرشلونة الإسباني :
&
وهو صاحب الرقم القياسي كأفضل هداف في تاريخ البارسا في مختلف المسابقات بعدما سجل 369 هدفاً في 357 مباراة من عام 1912 وحتى عام 1927 ، حيث بقى الرقم بأسمه لغاية شهر مارس من عام 2012 حيث أصبح بأسم ميسي بعدما نجح في تسجيل 371 هدفاً خلال 453 مباراة منذ عام 2003 وها هو يرفع الرقم ويصل إلى سقف الـ 400 هدف بعد تسجيله ثلاثية في مرنى أبويل القبرصي.
&
8- المهاجم البرازيلي رونالدو النجم السابق لبرشلونة الإسباني :
&
وتمكن ميسي في تخطي عدد أهدافه و معدله التهديفي مع البارسا ، فبينما سجل الظاهرة 414 هدفاً خلال 616 مباراة خاضها بألوان كروزيرو البرازيلي و ايندهوفن الهولندي و برشلونة الإسباني وإنتر ميلانو الإيطالي و ريال مدريد الإسباني و ميلان الإيطالي لغاية سن الـ 34 &عاماً ، فأن ميسي سجل 416 هدفًا في 540 مباراة فقط ، أي بأقل بـ 75 مباراة من مباريات رونالدو رغم أن البرغوث لا يزال في سن الـ 27 عاماً .
&
9- الفرنسي ميشال بلاتيني النجم السابق ليوفنتوس الإيطالي :&
&
وهو اللاعب المتوج بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب لثلاث مرات متتالية أعوام 1983 و 1984 و 1985 و ظل الجميع يعتقد أنه يستحيل على أي نجم قادم أن يحقق هذا الإنجاز بالنظر إلى بروز نجوم آخرين و احتمال تعرض أي لاعب للإصابات مما يؤثر سلباً على مردوده غير أن ميسي نجح في التتويج بالجائزة لأربع مرات متتالية أعوام 2009 و 2010 و 2011 و 2012.
&