&اكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ في حديث لشبكة "بي بي سي" البريطانية بانه لن يكون هناك اي تضارب بين موعدي مونديال قطر 2022 والالعاب الاولمبية الشتوية المقررة في العام ذاته والتي انحصر التنافس على استضافتها بين الماتي الكازاخستانية وبكين الصينية.

واعرب باخ الذي انتخب رئيسا للجنة الاولمبية الدولية في ايلول/سبتمبر 2013 خلفا للبلجيكي جاك روغ، عن ثقته بان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جوزف بلاتر سيلتزم بتعهده بشأن عدم تضارب موعد الحدثين العالميين الكبيرين، وذلك في ظل التوجه لتعديل موعد العرس الكروي العالمي الذي سيقام على الارجح في فصل الشتاء عوضا عن موعده التقليدي في حزيران/يونيو وتموز/يوليو بسبب الحرارة المرتفعة جدا في الخليج العربي خلال فصل الصيف.
&
واستبعد باخ ان يقام مونديال قطر 2022 في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير اي قبل الموعد التقليدي بعدة اشهر، مضيفا "ليس هناك اي سبب يدفعني الى عدم تصديق كلامه (بلاتر). كان واضحا بان التضارب بين هذه الحدثين ليس من مصلحة احد".
&
ويبحث الاتحاد الدولي عن اقامة مونديال قطر 2022 اما في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير او تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر.
&
وتابع باخ الذي سيتواجد في موناكو الاسبوع المقبل من اجل مناقشة مشروعه للتقدم بالحركة الاولمبية مع حلول عام 2020 من قبل اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية، "التضارب سيكون سيئا للجمهور العالمي الذي سيجد نفسه امام حدثين عالميين كبيرين منقولين على الهواء، ما سيجعل الاهتمام مشتتا بين الاثنين".
&
وواصل الالماني البالغ من العمر 60 عاما: "هناك مشكلة ايضا في ما يخص الرعاة لان بعضها يرعى فيفا واللجنة الاولمبية الدولية. سيكون من الصعب جدا ادارة هذين النوعين من الاحداث في الوقت ذاته، وبالتالي في نهاية المطاف لن يخرج احد منتصرا من هذا الوضع".
&
وتحدث باخ عن موعد الالعاب الاولمبية الشتوية في 2022 قائلا: "بالنسبة للتواريخ فهي واضحة. نحن ملتزمون تجاه المنظمين المستقبليين (بكين والماتي). وبشأن الالعاب الاولمبية الشتوية بشكل خاص عليك ان تتأقلم مع الاحوال المناخية الخاصة بالدولة المعنية وبالتالي ليس هناك اي هامش حقيقي للمناورة".
&
وسبق لروغ ايضا ان اعرب في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عن ثقته بأن بلاتر سيحترم الوعد الذي اطلقه بأن موعد مونديال قطر 2022 لن يتداخل مع الالعاب الاولمبية الشتوية في العام ذاته.
&
وتابع "لنكن واضحين، فان بلاتر قد تعهد بانه لن يلحق ضررا بالالعاب الاولمبية، وبالمناسبة، انه ايضا عضو في اللجنة الاولمبية الدولية، وسيحترم كلمته. انا واثق من ان سيب بلاتر وتوماس باخ سيجدان حلا جيدا".
&
ومع اقتراب الاعلان عن التوقيت الجديد لاقامة مونديال قطر بعد ان قرر الفيفا نقله الى الشتاء، بدأ الحديث عن فترة لا تتناسب مع الاولمبياد الشتوي.
&