&امرت القاضية ثوكوزيليي ماسيبا الاربعاء اعادة النظر في الحكم الصادر بحق العداء الجنوبي افريقي المبتور الساقين اوسكار بيستوريوس والقاضي بسجنه 5 اعوام بتهمة قتل صديقته ريفا ستينكامب في يوم عيد العشاق العام الماضي، وذلك بطلب من النيابة العامة.

وقد وافقت القاضية على ان يعيد القضاة في المحكمة العليا النظر في ما اذا كانت العدالة تحققت بشكل صحيح من خلال الحكم على بيستوريوس (28 عاما) بتهمة القتل غير المتعمد وليس القتل عمدا لصديقته التي قضت باربع رصاصات من عيار 9 مم اطلقت عبر باب المرحاض المغلق في مقر اقامته في بريتوريا.
&
وكانت القاضية ثوكوزيليي ماسيبا بالذات اصدرت حكمها استنادا الى "عدم وجود ادلة لا تترك مجالا للشك بان المتهم مذنب بالقتل المتعمد"، قبل ان تتفرغ للتعامل مع تهمة اقل خطورة وهي القتل غير المتعمد.
&
وفي حال نجحت النيابة العامة في استئنافها فيواجه بيستوريوس احتمال سجنه ل15 عاما عوضا عن 5 اعوام.
&
وكان بيستوريوس (27 عاما) دفع ببراءته من تهمة القتل المتعمد لكن العداء الحائز عدة ميداليات في اولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة والملقب بعداء الشفرات لم ينف انه من اطلق النار عبر باب المرحاض المغلق في مقر اقامته في بريتوريا.
&
وشدد محامي الدفاع على فرضية الحادث مؤكدا ان الذعر تملكه وظن ان لصا دخل الى منزله عبر شباك المرحاض.
&
وقبل توصلها الى حكم تبرئة بيستوريوس من تهمة القتل المتعمد، غضت القاضية الطرف عن شهادات اساسية في هذه المحاكمة دون ان تقصي تشكيكها بمصداقية بيستوريوس.
&
ولم تشكك القاضية بمصداقية الشهود لكنها رفضت الاستناد الى ذكريات اضعفتها طبيعة الذاكرة الانسانية.