&أسفرت قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا عن عدة مواجهات من العيار الثقيل فيما كان حامل اللقب ريال مدريد أكبر المستفيدين بوقوعه في مواجهة سهلة وفي المتناول ضد شالكه الألماني.

حازم يوسف-إيلاف: كان نادي ريال مدريد الإسباني الفائز الأكبر من قرعة دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا الفائز الأكبر بعدما أوقعته أمام شالكه الألماني.
وتجنب العملاق الملكي مواجهات من العيار الثقيل إذ كان القرعة رحيمة للغاية بكتيبة المدرب الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي ولم تضع في طريق نادي العاصمة الإسبانية أحد الأندية الأوروبية الكبيرة.
&
وكان ريال مدريد مرشحاً بقوة للوقوع أمام أندية مانشستر سيتي الانكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي ويوفنتوس الإيطالي بعد احتلال تلك الفرق المراكز الثانية في مجموعاتها في الدور الأول من البطولة القارية.
&
وبدت القرعة مساندة للفريق الملكي ومنحته دفعة معنوية هائلة في طريقه نحو الاحتفاظ بلقبه بطلاً لـ"أمجد الكؤوس الأوروبية" حيث من المنتظر تأهله إلى الدور ربع النهائي من المسابقة بالإضافة إلى خروج ثلاثة أندية من الوزن الكبير إثر المواجهات الناريّة التي أسفرت عنها القرعة التي سحبت في مدينة نيون السويسرية أين مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
&
وكان ريال مدريد قد واجه النادي الألماني في مستهل مشواره في الأدوار الإقصائية من البطولة القارية في النسخة الماضية وسحقه في عقر داره ووسط جماهيره بستة أهداف مقابل هدف يتيم في مباراة تألق فيها الثلاثي كريستيانو رونالدو وغاريث بيل وكريم بنزيما الشهير بـ"BBC".&
&
وعاد ريال مدريد لتجديد فوزه على شالكه في ملعب سانتياغو برنابيو ليضرب موعداً مع نادٍ ألماني آخر في الدور ربع النهائي كان بوروسيا دورتموند الذي أطاح به في نهاية المطاف بعد مواجهة كاد فيها أبناء المدرب يورغن كلوب من تحقيق المفاجأة وإزاحة النادي الملكي من المشهد الأوروبي في النسخة الفائتة قبل أن يواصل الفريق الأبيض مشواره بتخطي بايرن ميونيخ بنتيجة ساحقة ثم هزيمة الجار اللدود أتلتيكو في نهائي لشبونة بعد التمديد.
&
ويمني رفاق القائد إيكر كاسياس النفس في تكرار السيناريو ذاته والقبض على "ذات الأذنين" للمرة الثاني على التوالي وتحقيق رقم قياسي تاريخي بالاحتفاظ بلقب البطولة القارية الأغلى منذ تسميتها بـ"دوري أبطال أوروبا" من خلال مواجهة شالكه الألماني في أولى الأدوار الإقصائية.
&
ويبدو شالكه في أضعف حالاته منذ بداية الموسم الحالي إذ يعاني في الدوري الألماني ويقبع في المركز السابع بعيداً عن حامل اللقب والمتصدر الحالي بايرن ميونيخ.
&
وكان شالكه قد خسر بخماسية نظيفة في النسخة الحالية أمام تشلسي الانكليزي بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في دوري الأبطال علماً أنه انتزع تعادلاً ثميناً في ملعب ستامفورد بريدج في مباراة الذهاب.
&
ولا يعد المدرب الإيطالي روبرتو دي ماتيو الذي قاد تشلسي لإقصاء برشلونة من نصف نهائي نسخة عام 2012 والفوز باللقب القاري لاحقاً على حساب بايرن ميونيخ في ملعب أليانز أرينا مؤهلاً بما فيه الكفاية لإحداث مفاجأة مدوية مع فريقه الألماني من خلال الإطاحة بحامل اللقب من دور الـ16 من "الأميرة الأوروبية".
&
كما تعتبر مباراة شالكه فرصة سانحة للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من أجل الاقتراب ومعادلة رقم غريمه الأرجنتيني اللدود ليونيل ميسي في عدد الأهداف المسجلة في تاريخ مسابقة دوري الأبطال إذ يحتل "البرغوث" المرتبة الأولى بـ75 هدفاً بفارق 3 أهداف عن "الدون".