&اعلن المهاجم الفرنسي تييري هنري اعتزاله ممارسة كرة القدم قبل يومين وذلك بعد مسيرة طويلة دامت أكثر من عشريتين تقمص خلالها ألوان العديد من الأندية في أكثر من دوري ، و بعد مشوار حافل احرز خلاله العديد من البطولات و الألقاب و الجوائز الفردية .

&و نال هنري طوال مشواره الرياضي 21 بطولة ، 18 منها مع الأندية التي لعب لها و ثلاثة مع المنتخب الفرنسي ، و يمكن القول ان الغزال توج بجميع البطولات الممكنة خلال مسيرته ، إذ نال لقب الدوري في أكثر من بلد و دوري أبطال أوروبا و كأس العالم للأندية و كأس العالم وأمم أوروبا و كأس القارات ، أما على الصعيد الفردي احرز ايضا العديد من الجوائز منها الحذاء الذهبي كأفضل هداف في اوروبا لكنه فشل في إحراز جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم على الرغم من أنه كان يستحقها، &لتبقى تجربته في الدوري الإيطالي مع نادي يوفنتوس النقطة السوداء في مشواره بعدما بقي هناك نصف موسم فقط قبل ان ينتشله مواطنه المدرب فينغر و يأتي به إلى العاصمة لندن للانضمام إلى كتيبة الغينرز.
&
و على مدار عشريتين سجل تيري هنري 443 هدفاً خلال 894 مباراة رسمية خاضها مع منتخب الديوك و مع خمسة أندية هي موناكو الفرنسي ثم يوفنتوس الإيطالي ثم أرسنال الإنكليزي فبرشلونة الإسباني و أخيرا نيو يورك ريد بول الأمريكي
&
و رغم ان مسيرة الغزال الأسمر طويلة إلا ان هناك محطات بارزة يصعب عليه نسيانها مهما طال زمنها بالنظر إلى اهميتها و تأثيرها في مسيرته الكروية.
&
صحيفة " إيلاف " و بمناسبة إعلان هنري عن تعليقه الحذاء نهائياً &و توديعه لجماهيره تستعرض ابرز عشر محطات ارتبطت تواريخها بأحداث فارقة في مسيرة اللاعب الفرنسي .
&
1- المباراة الرسمية الأولى :
&
في الـ 31 من شهر أغسطس من عام 1994 خاض تيري هنري أول مباراة رسمية له في مسيرته تحت ألوان نادي موناكو في الدوري الفرنسي و كانت ضد نيس و هو في سن الـ 17 عاماً فقط حيث اقحمه المدرب في التشكيل الرسمي للفريق مستغلا إصابة أحد مهاجمي النادي ليحل محله .
&
2- الهدف الرسمي الأول :
&
لم ينتظر الغزال الأسمر سوى أشهر قليلة ليدشن مسيرة الـ 443 هدفاً بأول هدف له في الدوري الفرنسي مع نادي الامارة في عرين نادي لانس الفرنسي حيث سجل ثنائية في تلك المباراة و كان ذلك في الـ 29 من شهر ابريل من عام 1995.
&
3- أول ظهور مع الديوك :
&
استدعي تييري هنري للدفاع عن ألوان المنتخب الفرنسي لأول في الـ 11 من شهر أكتوبر من عام 1997 من قبل الناخب الوطني " حينها" &ايمي جاكي لخوض مباراة ودية ضد جنوب افريقيا إستعداداً لخوض غمار نهائيات مونديال فرنسا 1998 ، حيث جاء استدعاءه بعد تألقه اللافت مع موناكو في الدوري المحلي و في دوري أبطال أوروبا حيث اختير كأفضل لاعب يافع في فرنسا.
&
4- التتويج بالمونديال :
&
في الـ 12 من شهر يوليو من عام 1998 تحقق الحلم و أصبح حقيقة بعدما توج المنتخب الفرنسي ببطولة كأس العالم عقب فوزه في النهائي على نظيره البرازيلي بثلاثية نظيفة ، حيث كان تيري هنري احد ابرز المساهمين في هذا الإنجاز التاريخي بتسجيله ثلاثة أهداف في ستة مباريات خاضها مع الزرق حيث كان هداف المنتخب في تلك الدورة ، و مما زاد من أهمية &التتويج &أن الغزال احرز المونديال و هو في سن العشرين عاماً فقط من عمره.
&
5- التتويج بأمم أوروبا :
&
بعد سنتين فقط من تتويج تيري هنري بالمونديال،و تحديداً في الثاني من شهر يوليو من عام 2000 جاء الدور على بطولة أمم أوروبا التي اقيمت على الأراضي الهولندية البلجيكية ، حيث ساهم الغزال مرة آخرى في تتويج الديوك بالبطولة القارية بعدما تفوقوا بهدفين لهدف على الطليان في النهائي ، حيث سجل هنري ثلاثة أهداف لينهى الدورة هدافاً للديوك و من بينها هدف التعادل الهام في الدوري النصف النهائي ضد البرتغال.
&
6- إنجاز تاريخي مع الأرسنال :
&
في الـ 15 من شهر مايو من عام &2004 خاض تيري هنري مع أرسنال المباراة الأخيرة من الموسم 2003-2004 ضد ليستر سيتي ، والتي انتهت بفوز المدفعجية بهدفين لمثلهما سجل هنري احدهما ، لينجح ارسنال بقيادة الغزال في تدوين أسمه بأحرف من ذهب بعدما توج بلقب الدوري الإنكليزي دون ان يخسر أي مباراة ، حيث ساهم تيري هنري &مساهمة كبيرة في تحقيق هذا الإنجاز الاعجازي التاريخي بعدما سجل في ذلك الموسم 30 هدفاً نال بها الحذاء الذهبي الأوروبي لكنه حل ثانياً في ترتيب الكرة الذهبية بعد التشيكي بافل نيدفيد من يوفنتوس.
&
7- تحطيم رقم بلاتيني :
&
في الـ 17 من شهر أكتوبر من عام 2007 نجح تيري هنري في تحطيم رقم الفرنسي ميشال بلاتيني كأفضل هداف تاريخ المنتخب الفرنسي عندما سجل هدفين في المباراة ضد منتخب ليتوانيا برسم تصفيات أمم أوروبا من عام &2008 ، حيث سجل الغزال الأسمر مع منتخب الديوك 82 هدفاً خلال 123 مباراة خاضها مع الزرق.
&
8- إحراز دوري أبطال أوروبا :
&
في الـ 27 من شهر مايو من عام &2009 اضاف المهاجم الفرنسي لقب دوري أبطال أوروبا إلى رصيده الثري بعدما قاد برشلونة إلى الفوز على مانشستر يونايتد الإنكليزي في الدور النهائي ، و في ذلك العام احرز تيري هنري مع البارسا ستة بطولات بعدما جمع بين الدوري و الكأس المحليين و السوبر الإسباني و دوري أبطال أوروبا و السوبر الأوروبي و كأس العالم للأندية ، و مما زاد من اهمية هذا اللقب انه جاء وهنري اقترب من تعليق حذاءه بدليل انه غادر إسبانيا بإتجاه أمريكا في الموسم الموالي.
&
9- الهدف غير الشرعي:
&
في الـ 18 من شهر أكتوبر من عام 2009 ، و في مباراة الإياب من الملحق للتصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010 ضد منتخب إيرلندا ، حيث سجل تيري هنري هدفاً تاريخياً ، لانه ساهم به في بلوغ الديوك إلى نهائيات المونديال و لأنه ايضا لم يسجله بقدمه و لا برأسه بل بيده و مما اثار جدلاً إعلامياً واسعاً حينها ، ليتهم الغزال بعدم الالتزام بالروح الرياضية .
&
10- المباراة الأخيرة :
&
في الـ 29 من شهر نوفمبر من عام 2014 خاض تيري هنري مباراته الأخيرة في مسيرته كلاعب محترف و كانت بين ناديه نيو يورك ريد بول الأمريكي، &و نيو انيغلند و التي انتهت بالتعادل الإيجابي ليعلن بعدها الغزال الأسمر بأيام قليلة قراره الاعتزال النهائي رغم ان تقارير إعلامية كانت قد رشحته قبيل اتخاه للقرار باحتمال عودته للملاعب الأوروبية في الميركاتو الشتوي عبر بوابة فريقه السابق نادي أرسنال الإنكليزي.