عوقب السباح الاميركي مايكل فيلبس، الرياضي الاكثر تتويجا في تاريخ الالعاب الاولمبية، بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ ووضع قيد المراقبة لمدة 18 شهرا بعد ان اوقفته الشرطة بسبب القيادة تحت تأثير الكحول وبسرعة تتجاوز الحدود المسموح بها، وذلك بحسب ما اعلن القاضي الجمعة.
&
كما فرض القاضي نايثن برافيرمان في محكمة ماريلاند مسقط رأس فيلبس على السباح الاميركي الاسطوري، المتوج بـ22 ميدالية اولمبية بينها 18 ذهبية، مواصلة علاجه من اجل التخلص من الادمان على الكحول كما منع من تناول الكحول خلال فترة حكمه المعلق لكن سمح له بمغادرة البلاد من اجل خوض المنافسات والتمارين.
&
واكد فيلبس انه اكمل برنامج التخلص من الادمان على الكحول وبانه يتطلع الى الامام بعد ارتكابه هذه الاخطاء، مضيفا "خلال برنامج ال45 يوما، تمكنت من اكتشاف نفسي بشكل افضل... انا اتطلع لمستقبل افضل مما كنت عليه في السابق".
&
وسبق ان فرض الاتحاد الاميركي للسباحة على فيلبس في اوائل تشرين الاول/اكتوبر الماضي عقوبة الايقاف لمدة ستة اشهر بسبب هاتين المخالفتين.
&
يسمح لفيلبس بمواصلة التدريبات مع ناديه، لكنه لن يتمكن من تمثيل المنتخب الاميركي حتى السادس من اذار/مارس 2015.
&
ولن يشارك فيلبس (29 عاما) في بطولة العالم المقررة في كازان الروسية من 2 الى 9 آب/اغسطس 2015 بعد اتفاق بهذا الشأن مع الاتحاد الاميركي.
&
واوقفت الشرطة الاميركية فيلبس اثناء قيادته تحت تأثير الكحول بسرعة 135 كلم في الساعة، في حين ان السرعة القصوى كانت 72 كلم/ساعة.
&
وكان فيلبس،، خاض سباقه الدولي الاول بعد عودته عن الاعتزال في العاب المحيط الهادي المؤهلة الى بطولة العالم، في آب/اغسطس الماضي، حيث حقق فيها ثلاث ميداليات ذهبية.
&
واعتزل فيلبس مباشرة بعد اولمبياد لندن 2012، لكنه عاد عن اعتزاله وبدأ المشاركة في المنافسات في نيسان/ابريل الماضي.