&عرف عام 2014 بروز عدد هام من حراس المرمى &على الصعيد العالمي تركوا بصمات واضحة على نتائج الأندية و المنتخبات التي يدافعون عن عرينها في مختلف البطولات المحلية و الدولية ، بل ان عدد منهم اصبح ينافس لاعبي بقية المراكز على شتى الجوائز الفردية التي غالباً ما يستبعدون منها بل و بعضهم نافس حتى بقية المتألقين في رياضات آخرى على جائزة الرياضي الأفضل في العام .

&في هذا التقرير تسلط صحيفة " إيلاف " الضوء على افضل عشرة حراس تألقوا مع انديتهم و منتخباتهم خلال العام 2014 و حققت بفضلهم انجازات هامة.
&
1- الألماني مانويل نوير:
&
حارس بايرن ميونيخ الألماني ومنتخب بلاده ، وهو الأفضل بلا منازع في هذا العام بالنظر إلى الأداء الباهر الذي قدمه في البندسليغا و في نهائيات كأس العالم ، حيث قاد البافاري للاحتفاظ ببطولتي الدوري و الكأس ، و قاد المانشافت للتتويج برابع مونديال له في الدورة العشرين التي اقيمت في البرازيل ، حيث فرض نوير نفسه هذا العام لاعبا محورياً في تشكيلة مدربه بيب غوارديولا و في كتيبة حواكيم لوف خاصة بعدما جعل منه غوارديولا يلعب كمدافع متقدم إضافة إلى دوره كحارس بعدما اصبحت مغادرته لمرماه حتى 40 مترا أمراً عاديا لا يشكل خطراً عليه .
&
و يرشحه الخبراء ليكون أول حارس ينال جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا العام على حساب الأرجنتيني ليونيل ميسي و البرتغالي كريستيانو رونالدو ، بالنظر إلى تفوقه عليهما فردياً و جماعياً خاصة ان لغة الأرقام تنصبه ملكا على عرش المستديرة بعدما خاض هذا الموسم 16 مباراة في الدوري المحلي &و لم يتلقى عرينه سوى ثلاثة أهداف و انقذ فريقه من 32 هدفاً محققاً.
&
2- الاسباني دافيد دي خيا:
&
حارس مانشتسر يونايتد الإنكليزي و منتخب اللاروخا و الذي فرض نفسه حارسا أساسياُ لليونايتد منذ اعتزال الهولندي فان دير سار رغم تغيير المدربين ، و رغم أن المدرب الحالي الهولندي لويس فان غال ابدى تحمسه لجلب حارس آخر في الميركاتو الشتوي إلى أن التألق الكبير لدي خيا في مرحلة الذهاب قد يثنيه عن ذلك .
&
و يمتلك دي خيا مهارات عالية ، ونقطة قوته هي التصدي بنجاح للمهاجمين وجها لوجه حيث تصدى لكرة خطيرة من مهاجم ليفربول رحيم ستيرلينغ كما برع في التصدي للتسديدات القوية ، و هو ما جعل فريقه يحقق العديد من الانتصارات خاصة ضد أرسنال و ليفربول مع الحفاظ على نظافة شباكه بفضل براعة دي خيا المرشح بقوة لخلافة إيكر كاسياس في عرين المنتخب الإسباني بعد نهائيات أمم أوروبا 2016.&
&
و مما زاد من ثقة فان غال و ديل بوسكي بإمكانياته هو إرتفاع مستواه الفني من مباراة لآخرى هذا الموسم في الاولترافورد ، حيث أصبح من الأوراق الهامة التي يراهن عليه فريقه للحفاظ على فرصه للبقاء في دائرة المنافسة على لقب الدوري الإنكليزي الممتاز.
&
3- البلجيكي ثيبو كورتوا :
&
حارس تشيلسي الإنكليزي و منتخب بلاده ، كان له دور هام في تتويج ناديه السابق اتلتيكو مدريد بلقب الدوري الإسباني ووصافة دوري أبطال أوروبا ، كما كان له دور هام في النتائج الطيبة التي يسجلها البلوز هذا الموسم بإعتلاءه صدارة ترتيب الدوري الإنكليزي بخسارة واحدة لحد الآن، كما تألق كورتوا مع منتخبه في مونديال البرازيل رغم اكتفاءه بالدور الثمن النهائي بفضل تألقه و هو في سن الـ 22 عاماً فقط .
&
كما تمكن كورتوا من إزاحة العملاق التشكي بيتر تشيك من عرين البلوز ليصبح الحارس الأساسي لتشكيلة المدرب البرتغالي جوزي مورينيو الذي اصر على عودته إلى إنكلترا رغم إلحاح الروخي بلانكوس على تمديد اعارته ، و بفضل تألقه ايضا توج أفضل رياضي في بلجيكا ، كما استعاد عرين بلجيكا &أمجاده التي حققها مع جون ماري بفاف و مع ميشال برودوم.
&
4- الإنكليزي جو هارت :
&
حارس مانشستر سيتي الإنكليزي ومنتخب بلاده ، ورغم الأخطاء التي ارتكبها هارت في السابق إلا انه تألق هذا العام مع السيتزن و قاده للتتويج بلقب الدوري في آخر الانفاس بفضل &براعته بعدما انقذه من أهداف كثيرة .
&
كما قاد هارت السيتزن لبلوغ الدور الثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا ، حيث بدا واضحا أن هارت استعاد عافيته ولياقته مع تزايد خبرته بالمباريات مما جعله يحتفظ بثقة مدربه التشيلي مانويل بليغريني ليخوض جميع المباريات الرسمية المحلية والقارية بفضل ثبات مستواه الذي منح ثقة كبيرة لزملائه المدافعين.
&
و بفضل المردود الإيجابي الذي قدمه هارت تراجعت إدارة السيتيزن عن فكرة انتداب حارس آخر.
&
5- الإيطالي جيانلوجي بوفون :
&
حارس يوفنتوس ومنتخب بلاده ، والذي يواصل تقديمه لأفضل العروض رغم بلوغه سن الـ 36 عاماً من عمره و يستمر في نيل ثقة السيدة العجوز الذي يدافع عن عرينها منذ عام 2001 .
&
وحقق بوفون هذا العام لقب الكالتشيو و قاد اليوفي لبلوغ الدور الثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا وفيما ساهم بإعتلاء الفريق لصدارة الدوري المحلي &بفضل تألقه حيث تلقى خمسة أهداف فقط و تصدى لـ 10 أهداف محققة &.
&
ورغم خيبة أمل المنتخب في نهائيات كأس العالم 2014 بخروجه من الدور الأول إلا أن بوفون أكد استمراره في الدفاع عن قميص الطليان حتى إشعار آخر بعدما لعب لحد الآن 146 مباراة مع الأزوري و 727 مع السيدة العجوز &.
&
6- الفرنسي هوغو لوريس :
&
حارس توتنهام هوتسبيرز الإنكليزي ومنتخب بلاده ، وهو متألق مع السبيرز في الدوري الإنكليزي الممتاز حيث يساهم بأدائه المتميز في النتائج الجيدة التي يحققها ناديه مؤخراً ، و رغم تراجع مردود السبيرز إلا ان لوريس حافظ على تألقه مما جعل جل المتابعين يرشحونه للرحيل عن النادي والانتقال لحراسة عرين أحد الأندية الكبرى التي تخوض منافسات دوري أبطال أوروبا بالنظر إلى المؤهلات الفنية العالية التي يتمتع بها خاصة إجادته لالتقاط الكرات العالية من المهاجمين بفضل توقيته المناسب للارتقاء .
&
7- الإسباني ايكر كاسياس :
&
حارس ريال مدريد و منتخب بلاده ، ، وهو الحارس العائد بقوة إلى مستواه المعهود مع بداية الموسم الجاري رغم خيبته مع اللاروخا في مونديال البرازيل وإرتكابه هفوات ساهمت في خروج الماتدور مبكراً من البطولة .
&
و بفضل ثقة مدربه الإيطالي كارلو انشيلوتي استرجع القديس هيبته في إسبانيا و استعاد مكانته كحارس أساسي للنادي الملكي خاصة بعدما كان له تاثيراً إيجابياً في حصول الميرينغي على النجمة الأوروبية العاشرة &والسوبر الأوروبي وعلى تصدره ترتيب الدوري الإسباني هذا الموسم &على حساب حامل اللقب اتلتيكو مدريد و على حساب غريمه برشلونة و تحقيق الريال نتائج جيدة في جميع البطولات التي يشارك فيها .
&
وأظهر كاسياس قوة شخصيته و عدم تأثره بالحملة الإعلامية التي شنت ضده لإبعاده عن إسبانيا نادياً و منتخباً ، بعدما خاض مع الريال أكثر من 700 مباراة و مع إسبانيا 160 مباراة ليتمكن من استعادة شبابه و هو على مشارف الـ 34 عاماً .
&
8- الإيطالي سالفاتوري سيريغو :
&
حارس باريس سان جيرمان الفرنسي و منتخب بلاده ، تألقه لا يزال مقتصرا على ناديه حيث حقق معه هذا العام لقب الدوري الفرنسي بامتياز ، كما قاده للعبور إلى الدور الثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا وهي المسابقة التي تألق فيها في دور المجموعات خاصة في المواجهة ضد برشلونة على حديقة الأمراء .&
&
وفرض سيريغو نفسه في تشكيل النادي الباريسي رغم تغيير أكثر من مدرب ، حيث حال تألقه و تقديمه مستويات كبيرة دون تفكير القطريين في جلب حارس كبير.
&
و ينتظر سيريغو بفارغ الصبر فرصته مع الأزوري حيث يرشحه الخبراء ليكون خليفة بوفون في حراسة عرين الطليان و ربما سيكون ذلك بداية من تصفيات مونديال روسيا 2018 في حال قرر بوفون الاعتزال .
&
9- السلوفيني سمير هاندانوفيتش :
&
حارس إنتر ميلان الإيطالي ومنتخب بلاده ، ورغم ان الحالة الفنية التي يمر بها النيراتزوري ليست على ما يرام إلا أن هاندانوفيتش نجح في خطف الانظار حوله بفضل المستوى الجيد الذي قدمه مع الإنتر في 2014 ، وهو مرشح لتقديم أداءا أفضل في 2015 في حال لم يتعرض للإصابات ، بعدما أصبح احد ابرز نجوم الجوسيبي ميازا ، كما يرشحه المتابعون لمغادرة ميلان بإتجاه إنكلترا في حال استمر الإنتر في التراجع في سلم الترتيب .
&
و يمتلك هانداونوفيتش مهارات عالية و تتمثل نقطة قوته الرئيسية في براعته في التصدي لركلات الجزاء حيث نجح هذا الموسم في التصدي لخمسة ركلات في الدوري المحلي و واحدة في الدوري الاوروبي &مما يزيد من تالقه و من ثقة زملائه.
&
10- الكوستاريكي كايلور نافاس :
&
حارس ريال مدريد و منتخب بلاده ، والذي بصم على عام مميز في الدوري الإسباني مع ناديه السابق ليفانتي ثم برزوه مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم التي جرت بالبرازيل الصيف المنصرم حيث قادهم لبلوغ الدور الثاني بفضل تألقه و تدخلاته الموفقة .
&
و قد دفع هذا التألق بإدارة ريال مدريد إلى الاستغناء عن المتألق دييغو لوبيز الذي اعير إلى ميلان و التعاقد مع نافاس الذي دشن الموسم الجاري كحارس أساسي للميرينغي على حساب كاسياس قبل أن يعود إلى دكة الاحتياط غير أن مسألة عودته إلى عرين الأبيض الملكي تبقى مجرد وقت بالنظر إلى مستواه المتميز ، إذ أن عدم تمديد عقد القديس مع الريال و الذي ينتهي في يونيو المقبل سيكون رسالة واضحة له بالاستعداد لخلافته .