&تفاعلت وسائل الإعلام الكتالونية كثيراً مع القرار الذي اتخذه المدافع الفرنسي إيريك ابيدال اللاعب السابق لنادي برشلونة بإعلانه اعتزال ممارسة كرة القدم .&

&ورغم مرور نحو عامين على مغادرته للنيو كامب عائداً إلى فرنسا قبل الانتقال إلى اليونان إلا أن الصحف الكتالونية ظلت ترصد أخباره و ظل هو يحظى بمكانة مرموقة في وجدان الكتالان.
&
صحيفة " سبورت " خصت المدافع الفرنسي ابيدال بتقرير تناولت فيه أجمل اللحظات و أروع الأوقات التي عاشها ابيدال مع البارسا خلال الفترة التي تقمص فيها ألوان البلوغرانا من عام 2007 وحتى عام &2013 و معايشته لازهي فترات النادي بتحقيقه إنجازات تاريخية عظيمة على الصعيدين المحلي و الدولي .
&
1- أول هدف بألوان البارسا :
&
رغم ان أبيدال انضم إلى برشلونة في عام 2007 إلا انه تأخر في تسجيل أول هدف له مع الفريق لغاية السادس من شهر يناير من عام 2011 وذلك في مرمى اتلتيكو بيلباو على ملعب ط السان ماميس " برسم ثمن نهائي مسابقة كأس الملك ، حيث نجح ابيدال في هز شباك الحارس الباسكي ارايزوز مستغلا تمريرة من الأرجنتيني ميسي ، و هو الهدف الذي منح ورقة الترشح للبارسا بالعبور إلى الدور الموالي و من ثمة بلوغ النهائي الذي خسره من ريال مدريد بهدف رونالدو.
&
2- الوجه الآخر لابيدال :
&
في الـ 14 من شهر مارس من عام 2011 في مباراة البارسا ضد اشبيليا ، اقدم المدافع الفرنسي على القيام بسلوك يؤكد علو شخصيته و حرصه على تقديم الحفاظ على صحة زملائه و منافسيه قبل اي شىء آخر يتعلق بكرة القدم ، تصرف يؤكد أيضا تمسكه بالروح الرياضية مهما كان الثمن ، إذ قام بلقطة تفادى من خلالها الاصطدام برأس المهاجم الإسباني الفارو نيغريدو الذي كان بإمكانه التعرض لإصابة خطيرة لو لعب ابيدال الكرة برأسه رغم ان ذلك كان من الناحية التقنية هو الأصح غير ان ابيدال فضل التعامل مع نيغريدو بالمبادئ الانسانية .
&
3- العودة إلى الحياة :
&
في الثالث من شهر مايو من عام 2011 قام مدرب برشلونة وقتها بيب غوارديولا وفي مباراة الدور النصف النهائي من دوي أبطال أوروبا ضد ريال مدريد على إستاد النيو كامب بإشراك ابيدال في اللحظات الأخيرة من المباراة بعد شهر و نصف فقط من خضوعه لعملية جراحية على مستوى الكبد .
&
و رغم ذلك فأن إبيدال بفضل تعلقه بالحياة و تفاءله بالعودة لاستعادة لياقته في وقت قصير ليعود إلى الملاعب مجدداً رغم ان الترشيحات كانت تتوقع نهاية مسيرته قبل الآوان ، حيث تأثرت الجماهير الحاضرة في النيو كامب وقتها كثيراً بالظهير الأيسر الفرنسي و صفقت له طويلاً تعبيراً عن حبها له.
&
4- لقطة بويول في ويمبلي :
&
في الـ 28 من شهر مايو من عام &2011 نجح برشلونة في إحراز دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه بعد تجاوزه عقبة مانشستر يونايتد في الدور النهائي على ملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن ؟
&
وقد خاض ابيدال تلك المباراة كاملة رغم انه عاد لتوه من العملية الجراحية ، و عندما حانت لحظة إستلام قائد البارسا وقتها المدافع كارليس بويول لصاحبة الأذنين اثر الأخير بمنح شارة القائد لابيدال ليتسلم هو الكأس الأوروبية الأغلى تعبيراً منه و عن جميع زملائه عن شعورهم بالسعادة لعودته متعافيا إلى الفريق.
&
5- هدفه الوحيد في عرين الغريم :
&
بعد عام من تسجيله هدفه الأول بألوان برشلونة نجح ابيدال في تسجيل هدفه الثاني حيث كان ذلك في الثامن عشر من شهر يناير من عام &2012 و دائما ذلك في مسابقة كأس الملك ، و لكن هذه المرة في عرين الغريم ريال مدريد و حارسه ايكر كاسياس ، وهو هدف ساهم به في تحقيق الانتصار و التأهل إلى النصف النهائي قبل مواجهة بيلباو في النهائي و التتويج بالكأس في آخر مباراة للبلوغرانا تحت أمرة المدرب غوارديولا.
&
6- لحظة الوداع :
&
في شهر يونيو من عام 2013 أعلن ابيدال رحيله عن النيو كامب بعد ستة مواسم قضاها مع الجمهور الكتالوني الذي تعلق به كثيراً بفضل ابيدال الانسان قبل ابيدال اللاعب ، و كان ذلك في مباراة الجولة الأخيرة ضد ملقة في موسم 2012-2013 مع المدرب الراحل تيتو فيلانوفا ، حيث اقحمه في الربع الساعة الأخيرة ، &و بعد نهاية المباراة خص ابيدال وهو يصطحب زوجته الجزائرية و ابناءه &عشاقه بعبارات " من خلال مكبر للصوت" &أكد خلالها انهم سيبقون دائما في قلبه .
&