&رغم أن كل من ينتسب لنادي برشلونة الإسباني لا بد له أن يكون بارزاً و على مدار العام سواء في الجهاز الإداري أو الفني أو اللاعبين ، غير ان هناك شخصيات تحمل ألوان البارسا فرضت نفسها خلال أطوار عام 2014 بعضهم بتألقه و البعض الآخر بخيباته وآخرون برحيلهم عن النادي إلى أندية آخرى أو إلى مجال آخر وإلى الأبد.

&صحيفة " سبورت " أقرب الصحف الإسبانية إلى البلوغرانا استعرضت في تقرير لها ابرز عشر شخصيات صنعت الحدث في النيو كامب خلال عام 2014.
&
1 المهاجم التشيلي ألكسيس سانشيز :
&
فرض نفسه ضمن التشكيل الأساسي للمدرب الأرجنتيني تاتا ماريتنو و تألق فسجل 19 هدفاً جعلته يحتل المركز الرابع في ترتيب هدافي الليغا ، و بدلا من الاحتفاظ به فرطت فيه إدارة البارسا في الميركاتو الصيفي و رحل عن الفريق بإتجاه أرسنال الإنكليزي مقابل 42 مليون يورو ، حيث يساهم بشكل كبير الآن في صنع أفراح المدفعجية في الدوري الإنكليزي في وقت لا يزال هجوم البارسا غير ثابت ويراهن بشكل كبير على ميسي.
&
2- الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو:&
&
صنع الحدث في برشلونة منذ شهر يناير بعدما اصبح رئيساً للنادي في اعقاب فضيحة صفقة البرازيلي نيمار التي اطاحت برئيسه السابق الإسباني ساندرو روسيل و نصبت بارتوميو مكانه ، &ومنذ شهر يناير و هو يقاتل من اجل إتمام عهدته حتى 2016 في وجه معارضة شديدة تطالبه بإجراء انتخابات لاختيار مجلس إداري جديد قادر على قيادة النادي للمزيد من الإنجازات .
&
3-المدرب لويس مارتينيز انريكي :
&
صنع الحدث بعدما اختير ليكون مدرباً للفريق خلفا للأرجنتيني تاتا مارتينو الذي فضل الإستقالة ، حيث جاء اختياره في محاولة من إدارة برشلونة لإستنساخ تجربة الفريق مع المدرب بيب غوارديولا على اعتبار ان اللوتشو أيضاً من ابناء النادي و درب الفريق الثاني للبارسا في تجربته الأولى كمدرب.
&
هذا وزادت شعبية انريكي بعد تركيزه في تصريحاته الإعلامية على تبنيه مشروع رياضي جديد لإعادة البارسا إلى منصات التتويج.
&
4- المهاجم الأوروغواني لويس سواريز :
&
فرض نفسه في برشلونة بسبب صفقة انتقاله من ليفربول الإنكليزي و التي كلفت 81 مليون يورو و تزامنها مع حادثة عضه للمدافع الإيطالي جورجيو كيليني في مونديال البرازيل 2014 ، وإيقافه من قبل " الفيفا " لأربعة أشهر لم يزاول فيها نشاطه الرياضي، &ثم تزامن إنقضاء عقوبة إيقافه مع مباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد و التي كانت أول مباراة رسمية له بألوان برشلونة ثم صيامه عن التهديف لغاية الجولة السادسة عشر من الدوري الإسباني ضد قرطبة.
&
5- الأرجنتيني ليونيل ميسي :
&
رغم ان عام 2014 لم يكن مثالياً بالنسبة للبرغوث إلا انه استمر في فرض نفسه كبطل للنيو كامب بعدما صنع انتصار البارسا على ريال مدريد الإسباني ، و بعدما قاد المنتخب الأرجنتيني لنهائي المونديال لأول مرة منذ 1990 ثم تحطيمه رقمي الهداف الإسباني تيلمو زارا كأفضل هداف في تاريخ الدوري الإسباني والهداف الآخر الإسباني راؤول غونزاليس كأفضل هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا ثم ترشيحه إلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو والألماني مانويل نوير للمنافسة على جائزة الكرة الذهبية لعام 2014 .
&
6- المدافع الإسباني كارليس بويول:
&
صنع قلب الأسد الحدث في عام 2014 بعد إعلانه قرار اعتزاله الكرة نهائياً &بعدما قضى اغلب فترات الموسم يعاني من الإصابة التي قللت من مشاركاته في تشكيلة المدرب السابق الأرجنتيني تاتا مارتينو منهياً بذلك حقبة دامت نحو 15 عاماً حقق خلالها جميع البطولات الممكنة و التي تجاوز عددها الـ 20 بطولة.&
&
و زاد الاهتمام الإعلامي و الجماهيري ببيول بعد الفراغ الرهيب الذي تركه في دفاع البارسا.
&
7-المدرب الراحل الإسباني تيتو فيلانوفا :
&
المدرب السابق للبارسا والذي قرر في يوليو 2013 ترك منصبه من اجل التفرغ لمعالجة مرض السرطان الذي كان يعاني منه ، حيث صنع الحدث بعد وفاته في شهر ابريل و نزل خبر وفاته كالصاعقة لكل من يعرفه .
&
وما زاد من شدة الموقف أن رحيله كان يتزامن مع فترة الفراغ التي كان يمر بها النادي ، و رغم ان فيلانوفا اشرف كمدرب رئيسي على الفريق الكتالوني موسماً واحداً إلا انه ترك بصمته بعدما قاده إلى التتويج بلقب الدوري 2012-2013 بفارق كبير عن أقرب منافسيه ، وبرصيد وصل إلى 100 نقطة فضلا عن تحمله مسؤولية خلافة أفضل مدرب عرفه تاريخ البارسا وهو الإسباني بيب غوارديولا.
&
8- المدافع البلجيكي توماس فيرمايلن :
&
فرض نفسه كحدث في عام 2014 بسبب الخيبة التي تسبب فيها لمنسوبي وجماهير برشلونة ، حيث فشلت صفقته التي كلفت خزينة البارسا الكثير بعدما اكتشف الأطباء بانه جاء من أرسنال و هو مصاب بإصابة خطيرة تسببت في إبعاده عن تشكيلة انريكي لغاية اليوم ، وساهمت في إجباره على الخضوع لعملية جراحية في فنلندا على أمل ان يعود إلى الميادين بعد شهر أو شهرين .
&
واثارت صفقة فيرمايلن جدلاً كبيراً قد تؤدي إلى إبعاد المدير الرياضي اندوني زوبيزاريتا من منصبه بعدما اتهم بالتقصير في استشارة الجهاز الطبي الذي حذره من التعاقد مع مدافع مصاب في وقت كان الفريق يبحث عن بويول جديد.
&
9- الحارس فيكتور فالديس :
&
ترك بصمته في عام 2014 بشكل واضح بعدما قدم أفضل مستوياته مع الفريق حتى تعرضه للإصابة في شهر مارس ، وهي الإصابة التي انهت موسمه وحلمه بحراسة عرين اللاروخا أساسياً في مونديال البرازيل 2014 .
&
كما تسببت هذه الإصابة &في تبديد حلمه بخوض تجربة جديدة بعيداً عن النيو كامب و خارج إسبانيا حيث بقي لغاية اليوم بدون فريق و ينتظر فتح الميركاتو الشتوي من أجل الانضمام إلى أحد الأندية .
&
10- المدير الرياضي للنادي اندوني زوبيزاريتا:
&
تصدر الحارس السابق للبارسا عناوين الصحف الكتالونية لكونه كلف بالإشراف على عملية الإحلال و التجديد للتركيبة البشرية للفريق فأبرم صفقات كثيرة لم تنل رضى عشاق النادي خاصة صفقتي البلجيكي فيرمايلن و البرازيلي دوغلاس اللذان لم يلعبا لحد الآن ، كما أن بقية الصفقات التي عقدها مع الأوروغواني سواريز و الفرنسي ماثيو و الكرواتي راكيتش لم ترق للجماهير الكتالونية خاصة بعدما فشل في التعاقد مع الأسماء اللامعة في صورة الكولومبي خوادرادو و الألماني ماتس هومالز، كما أنه &تحول إلى مادة دسمة بعدما شاعت أخبار عن قرب رحيله عن النادي .