ارتبطت مسيرة اللاعب البرازيلي برنامبوكانو جونينهو بنادي أولمبيك ليون الفرنسي ، حيث ساهم في فرض هيمنتة على الدوري لسبع مواسم متتالية بفضل الأهداف الحاسمة التي كان يسجلها عن طريق تسديدة للمخالفات المباشرة و التي نادراً ما كانت تخطئ العنوان مهما كانت براعة الحراس حيث نجح في هز شباك الكثير من الحراس الكبار.


ديدا ميلود - إيلاف : في هذا التقرير تستعرض صحيفة quot; إيلاف quot; أجمل عشرة أهداف سجلها جونينهو عن طريق المخالفات المباشرة من أصل 43 هدفاً امضاها بنفس الطريقة و الإثارة و ذلك بمناسبة إعلانه اعتزال كرة القدم بعد تعرضه للإصابة، ولأن مسيرته مع المنتخب البرازيلي لم تكن ناجحة فإن أهدافه معه كانت نادرة لذلك فإن موهبته التهديفية من الركلات الحرة المباشرة فجرها مع ليون.

1 - هدفه في مباراة ليون ضد سوشو :
كان ذلك في الموسم 2001-2002 في الدوري المحلي بعد شهرين فقط عن قدوم البرازيلي الذي لم يكن احد يُشيد به ، وفي مباراة كان ليون على وشك تكبد هزيمة على أرضه لغاية الدقيقة الثمانين عندما اتيحت مخالفة على مشارف منطقة الجزاء لمرمى سوشو ، انبرى لها جونينهو ليمنح التعادل لفريقه و ينقذه من الخسارة و هو أول هدف له على تلك الطريقة الجميلة في فرنسا و التي اعادت للجمهور الفرنسي ذكرياته مع ميشال بلاتيني.
2- هدفه في مباراة ليون مع بايرن ميونيخ الألماني:
سجله في موسم 2003-2004 في دور المجموعات من دوري ابطال أوروبا في قلب ميونيخ في مباراة كان الفرنسيون بحاجة ماسة لنقاطها للتأهل ، فبعدما كان متعادلان جاءت المخالفة التي يتمناها صاحب اليمنى البلاتينية على بعد ثلاثين متراً مسجلاً هدفاً تاريخياً لأن الحارس لم يكن سوى أفضل حارس في العالم حينها ، وهو الأسطورة الألمانية اوليفار كان وأمام جدار صد مُحصن بمدافعين من الطراز العالي ليفوز زملاء جونينهو و يفتكون صدارة المجموعة أمام العملاق البافاري.
3- هدفه في مباراة ليون مع سانت ايتيان :
في داربي محلي مثير للموسم 2004-2005 كان على جونينهو ان يترك بصمته السحرية كذكرى جميلة لعشاق ناديه و سيئة لنظرائهم لسانت ايتيان و هو ماحدث بعد نصف ساعة لعب أعلن خلالها الحكم مخالفة سددها جونينهو ببراعة مسكنا الكرة في الشباك الصغرى ومدركاً لفريق التعادل قبل حسم المباراة لصالح الأولمبيك بثلاثة أهداف لاثنين بعدما كان متخلفا بهدفين لهدف قبل الخطأ البرازيلي.
4- هدفه في مباراة ليون ضد فردير بريمن الألماني :
في ذهاب الدور الثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا لموسم 2004-2005 ، وهو الموسم الذي تألق فيه جونينهو و ليون محلياً و قارياً ، ففي تلك المباراة على الأراضي الألمانية ورغم الانتصار السهل الذي حققه الفريق الفرنسي بثلاثية نظيفة إلا أن جونينهو ابى إلا أن يساهم على طريقته بهدف جميل بمخالفة اثبت من خلاله أنه سيد الضربات الحرة في زمانه بلا منازع مساهماً في بلوغ ليون الدور الربع النهائي.
5 - هدفه في مباراة ليون مع اجاكسيو :
وكانت لحساب الدوري الفرنسي في موسم 2005-2006 على ملعب اجاكسيو ، حيث تعقدت مأمورية ابناء المدرب جيرالد هوليي قبل ان يحصلوا على مخالفة على بعد 35 متراً انبرى لها جونينهو بقوة و ذكاء ، لم يشاهدها الحارس ستيفان بوراتو إلا و هي تلامس شباكه مما فتح المجال أمام ليون لتحقيق انتصار بثلاثة أهداف لهدف ، وساهم في تتويجه لقب الدوري. و لفت بذلك انظار المدرب كارلوس البيرتو باريرا لاستدعائه للمشاركة في مونديال ألمانيا بعد ثلاثة أشهر مع المنتخب البرازيلي.
6 - هدفه في مباراة ليون ضد ريال مدريد :
سجله جونينهو في الموسم 2005-2006 في الجولة الأولى من مجموعات دوري أبطال أوروبا على ملعب جيرلان ، فبعدما صنع الهدف الأول للنرويجي جون كارو جاءته مخالفة بعيدة عن المرمى لكن ذلك لم يمنعه من إيصالها إلى شباك الحارس ايكر كاسياس حارس النادي الذي كان يضم أفضل نجوم العالم وقتها ، و من حينها أصبح ليون بلاعبه جونينهو عقدة للاعبي الريال لم تحل إلا بعد مغادرته لفرنسا.
7 - هدفه في مباراة ليون مع تولوز :
سجله في الموسم 2005-2006 ضمن الجولة الخامسة والعشرين من الدوري الفرنسي ، و هو أسرع هدف يسجله جونينهو من ضربة حرة مباشرة ، بعدما احتسب حكم اللقاء ضربة حرة مباشرة بعد دقيقتين فقط عن إنطلاق المباراة سجلها البرازيلي بعدما جمعت تسديدته بين السرعة و القوة و الروعة لدرجة ان حارس تولوز لم يشاهد الكرة تمر بل شاهد الشباك تهتز.
8- هدفه مباراة ليون مع دينامو كييف الأوكراني :
في الجولة الثالثة من مجموعات أبطال أوروبا موسم 2005-2006 حيث عاد ليون بانتصار سهل من أوكرانيا بثلاثية نظيفة ، أجملها سجله الساحر جونينهو بداخل قدمه اليمني بضربة حرة من على مشارف خط المنطقة المحرمة .
هذا الهدف كشف عن العنصر الجمالي لجونينهو عندما يكون فريقه متحرراً من ضغط النتيجة.
9- هدفه في مباراة اولمبيك ليون ضد سيدان :
في الدور النصف النهائي من بطولة كأس فرنسا موسم 2007-2008 ، فبعدما بقي التعادل السلبي قائماً حتى الدقيقة الـ 87 ، عندما ارتكب سيدان مخالفة على بعد 37 متراً ، وعلى الرغم من بعد تلك المسافة إلا أن جونينهو لم يتردد في إسكانها شباك سيدان مانحا التفوق و التأهل لليون لنهائي المسابقة ، وهو الهدف الذي ساهم للفريق بالجمع بين لقبي الدوري والكأس الفرنسية في ذلك الموسم .
هدف سجله جونينهو ليرد به على المشككين في قدرته على تقديم نفس الأداء خاصة بعد أداءه المخيب مع منتخب بلاده في مونديال ألمانيا و اعتزاله اللعب دولياً.
10- هدفه مباراة اولمبيك ليون مع اولمبيك مرسيليا :
في اخر جولات موسم 2008-2009 ، و هو هدفه الأخير لليون الذي سجله في الدقيقة الأخيرة من المباراة في مرمى الحارس الدولي ستيف مانداندا على ملعب الفيليدروم بمخالفة مباشرة، فضل جونينهو حينها عدم استعمال القوة بل اثر اللجوء إلى رفع الكرة لتلامس الخشبة الأفقية .
وساهم هذا الهدف في فوز ليون بثلاث أهداف لهدف و بعدها بأسابيع أعلن جونينهو رحيله عن ليون باتجاه الدوري القطري.
شاهد أهداف جونينهو من الركلات الحرة المباشرة من عام 1994 وحتى عام 2012