برزت أسماء كروية عربية في سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة، وانتقل بعضها إلى أكبر الأندية في القارة العجوز، إذ تعاقد تشلسي الإنكليزي مع المصري محمد صلاح، وميلان الإيطالي مع المغربي عادل تاعرابت، وأكمل سبورتينغ لشبونة اجراءات ضم المصري محمود عبدالرازق الشهير بـquot;شيكابالاquot;.


حازم يوسف-إيلاف: لم يكن سوق الانتقالات الشتوية في يناير/كانون الثاني الماضي عادياً لبعض اللاعبين العرب، إذ شكل لحظة فارقة في تاريخهم الكروي بانتقالهم إلى كبرى الدوريات الأوروبية، وتصدرت أسماؤهم أهم وأبرز الصحف الرياضية ووسائل الإعلام في القارة العجوز بالإضافة إلى الوكالات العالمية.

quot;إيلافquot; ارتأت تسليط الضوء على تلك الانتقالات quot;المثيرةquot; التي حملت أخباراً سعيدة للجماهير الكروية في الوطن العربي من المحيط إلى الخليج.
وخطفت صفقة انضمام الدولي المصري محمد صلاح من بازل السويسري إلى تشلسي الإنكليزي الأضواء في الميركاتو الشتوي، إذ بات لاعب quot;المقاولون العربquot; السابق أغلى لاعب في تاريخ الكرة المصرية والعربية على حد سواء بعد موافقة إدارة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش على دفع 11 مليون جنيه استرليني مقابل الحصول على خدمات quot;قاهر البلوزquot;.
وذاع صيت محمد صلاح لدى جماهير النادي اللندني بعدما أصبح متخصصاً في هز شباك التشيكي بيتر تشيك حارس مرمى تشلسي بإحرازه 3 أهداف ضمن مسابقتي quot;الدوري الأوروبيquot; وquot;دوري أبطال أوروباquot; في الموسمين الماضي والحالي توالياً.
وتحرك المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو لتعويض رحيل الإسباني خوان ماتا إلى ملعب أولد ترافورد للدفاع عن ألوان مانشستر يونايتد واستقر رأيه على المصري محمد صلاح الذي يجيد اللعب بالقدم اليسرى مثل نجم فالنسيا الإسباني السابق وخطفه من أنياب quot;ليفربولquot; الذي كان قريباً من الانقضاض عليه ليكرر quot;الموquot; سيناريو الصيف الماضي حينما تمكن البلوز من التعاقد مع البرازيلي ويليان الذي كان على بعد خطوات فقطمن ارتداء قميص توتنهام هوتسبير.
ولم تكن صفقة صلاح الوحيدة للجماهير المصرية التي تعاني من إحباط شديد بسبب الاضطرابات السياسية التي تجتاح القاهرة منذأشهر، إذ تعاقد نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي مع نجم الزمالك والمنتخب المصري محمود عبدالرازق الشهير بـquot;شيكابالاquot; في اللحظات الأخيرة قبل إغلاق سوق الانتقالات الشتوية.
ويُعد سبورتينغ لشبونة أحد أعرق الأندية البرتغالية وأشهرها إلى جانب نادييّ بورتو وبنفيكا، وسبق أن لعب له عديد النجوم على غرار لويس فيغو والدون كريستيانو رونالدو قبل انتقال الأول إلى الليغا من بوابة برشلونة ومن ثم ريال مدريد ولاحقاً إنتر ميلان الإيطالي، فيما اتجه الآخر إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي قبل أن يستقر في قلعة سانتياغو برنابيو معقل النادي الملكي الإسباني.
كما انضم لاعب منتخب الشباب صالح جمعة إلى مواطنه شيكابالا باللعب في البطولة البرتغالية، ولكن للدفاع عن ألوان فريق ناسيونال ماديرا أحد أشهر أندية الدرجة الممتازة.
وأبرم نادي ميلان الإيطالي بثوبه الجديد مع المدرب الهولندي كلارنس سيدروف صفقة شكلت خبراً ساراً لجماهير الكرة العربية عموماً والمغاربية على وجه الخصوص بالتعاقد مع المغربي عادل تاعرابت لاعب فولهام الإنكليزي المُعار من كوينز بارك رينجرز في انتقال حر لم يكلف خزينة النادي اللومباردي أموالاً سوى راتب اللاعب السنوي.
وسار نادي نابولي الإيطالى على خطى ميلان وجلب نجماً عربياً هو المدافع الجزائري فوزي غلام من سانت إيتيان الفرنسي مقابل 6 ملايين يورو في محاولة من فريق المدرب الإسباني رافائيل بينيتز تعزيز خط الدفاع في النصف الثاني من الموسم الحالي قبل الخوض في الاستحقاقات المحلية والقارية، وهنا يدور الحديث عن احتلال مركز مؤهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا والذهاب بعيداً في
quot;يوروبا ليغquot; الخروج الحزين من quot;أمجد الكؤوس الأوروبيةquot; رغم حصد 12 نقطة لم تشفع لرفاق الأرجنتيني غونزالو هيغواين بالعبور إلى الدور الثاني.
وعاد متوسط الميدان الجزائري حسان يبدة إلى أجواء الدوري الإيطالي من بوابة أودينيزي - لعب سابقاً في صفوف نابولي- بعد انتهاء إعارته إلى غرناطة الإسباني.
وأعار إنتر ميلان الإيطالي مهاجمه الجزائري إسحاق بلفوضيل إلى ليفورنو ولحقه مواطنه جمال مصباح إلى النادي ذاته آتياً من بارما على سبيل الإعارة أيضاً.
وعزز نادي الإمارة الفرنسية موناكو وصيف النسخة الحالية من quot;الليغ 1quot; خط دفاعه بالتونسي أيمن عبد النور من تولوز على سبيل الإعارة ليرافق الثنائي المخضرم إيريك أبيدال والبرتغالي ريكاردو كارفاليو لاعبي برشلونة وريال مدريد السابقين.
ولحق المغربي نور الدين امرابط مواطنه منير الحمداوي في خط هجوم ملقة الأندلسي تحت قيادة المدرب الألماني بيرند شوستر معاراً من غلطة سراي التركي.