اغلق quot;ميركاتو الشتاءquot; الإماراتي، أبوابه مع منتصف ليلة الثلاثاء، وسط اندفاعة من أندية دوري الخليج العربي التي تسابقت في اللحظات الأخيرة للحاق بركب الانتقالات قبل غلق باب القيد.


دبي : وشهد اليوم الأخير للميركاتو تسجيل 17 حالة قيد للاعبين أجانب ومواطنين، ليبلغ حركة الانتقالات الشتوية التي استمرت نحو شهراً كاملاً، 52 لاعباً بتكلفة مالية بلغت 250 مليون درهم بحسب تقديرات وكلاء لاعبين.

وتركزت حركة الانتقالات بصورة أكبر على اللاعبين الأجانب الذين بلغ عددهم 18 لاعباً، من أصل 56 لاعباً أجنبياً انطلقت بهم النسخة السادسة من المسابقة، بالإضافة الى ثلاثة لاعبين تم قيدهم خلال فترة القيد الشتوي، قبل أن يتم استبعداهم مجدداً لحساب لاعبين سابقين في اندية الشباب والامارات ودبي.
واحتفظت أندية الأهلي متصدر المسابقة، والشارقة، والنصر بلاعبيها الاجانب من دون أي تغير، فيما تصدر الوصل والشعب، قائمة الاستبدال على صعيد الاجانب اذ تعاقد الاول مع الفلسطيني من أصل تشيلي، أديسون بوتش ،الإيطالي خوان خوليو ، البرازيلي ريكاردو أوليفيرا علي حساب المغربي عبد الفتاح بوخريص، والأسترالي ميلان سوساك، والسنغالي أندريه سنغاهور.
وسجل الشعب الهولندي سبنسر ليما، والفنزويلي خيسوس ميزا ، والأوزبكي أويبك كليشيف على حساب الأسترالي بيلي سيليسكي ،البرازيلي تياغو داسيلفا ،السيراليوني وباي، فيما تعاقد الجزيرة مع البرازيلي غوسيلي داسيلفا ، والإكوادوري فيليبي كايسيدو ، مكان البرازيلي ريكاردو أوليفيرا ،البارغواياني نيلسون فالديز.
وتعاقد عجمان مع العاجي بكاري كونيه والعراقي أحمد ابراهيم، بديلين للكويتي يوسف ناصر، والمغربي ادريس فتوحي، وتعاقد الظفرة، مع البرازيلي خوسية روجيريو ، على حسابالغاني ايمانويل كلوتي.
واختير البرازيلي دييغو بيرو في قائمة الامارات على حساب مواطنه البرازيلي ديغو بيريو، بينما استغني نادي العين عن البرازيلي ميشيل باستوس، لحساب البلجيكي من اصل مغربي ياسين المغناسي، وحل الأرجنتيني سيباستيان بريدغر في قائمة بني يأس على حساب، البرازيلي مارسيلو بيريرا .
وفي دبي ، تم التعاقد مع صلاح الدين السعيدي ، المالي مصطفى كوندي في قائمة الفريق بديلين بديلين للبرازيلي برونو سيزار، والإيفواري يابي الذى أُعيد قيده في اليوم الاخير على حساب مواطنه تراوري، فيما ضم الوحدة لاعب الهلال السعودي السابق، المغربي عادل هرماش مقابل الاستغناء عن التشيلي ماركو أسترادا، فيما أعاد نادي الشباب قيد لاعبه البرازيلي اديلسون على حساب اللاعب الفلسطيني ادير في اليوم الاخير من عملية القيد.
وتصدر الإكوادوري فيليبي كايسيدو ، قائمة اللاعبين الاجانب الاغلى في ميركاتو الشتاء على صعيد اللاعبين الاجانب اذ تجاوزت صفقة انتقاله الـ 50 مليون درهم، حصل منه ناديه الروسي على 20 مليوناً من بينهم.
فيما حل البرازيلي أوليفيرا الترتيب الثاني وبلغت صفقة انتقاله لنادي الوصل 21 مليون درهم خلال موسم ونصف الموسم.
وتصدر لاعب نادي الوحدة المنتقل الى النصر محمود خميس قائمة اللاعبين الاغلى على الصعيد المحلي اذ بلغت صفقة انتقاله 25 مليون درهم، وجاء زميله في الوحدة والمنتقل الى صفوف الوصل سعيد الكثيري ثانياً بصفقة بلغت 17 مليون درهم.
وتركزت معظم صفقات اللاعبين خلال مرحلة الشتاء على نظام الاعارة، ولم يُحسم نظام البيع النهائي سوى لخمس لاعبين فقط، هم محمود خميس وسعيد الكثيري واسماعيل الجسمي وحسن أمين وعلي العامري.