دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في خطاب خلال اجتماع اللجنة الاولمبية الدولية الخميس، العالم الى رفض quot;الهجمات على السحاقيات والمثليينquot;، وذلك عشية افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي.

وفي اوج جدل حول هذا الموضوع قال بان

quot;ان الكثير من الرياضيين المحترفين المثليين وغير المثليين يرفضون الاحكام المسبقة. وعلينا جميعا ان نرفع الصوت لرفض الهجمات على السحاقيات ومثليي الجنس والمتحولين جنسياquot;.

وكان قانون اصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينص على غرامة وعقوبة بالسجن بحق من يقوم بquot;الترويجquot; للمثلية امام قاصرين، اثار انتقادات شديدة خصوصا في الغرب.

واضاف الامين العام quot;علينا رفض الاعتقالات والسجن والقيود التمييزية بحق المثليينquot;.

من جهته وعد بوتين بان الالعاب الاولمبية الشتوية التي تنظمها روسيا لاول مرة، سترحب بالجميع.

واعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ في تعليق على الموضوع خلال خطابه الثلاثاء في سوتشي ان على الجميع محاربة quot;التمييز على اساس (...) التوجهات الجنسية او اي احكام مسبقة اخرىquot;.

وقال باخ ان الرياضة يجب الا تكونquot;منبرا لانشقاقات سياسية او لمحاولة تسجيل نقاط لدوافع تتعلق بالاحتجاجات السياسية الداخلية او الخارجيةquot;.

والاربعاء نظمت منظمة quot;اول آوتquot; غير الحكومية للمثليين والسحاقيات والمتحولين جنسيا تظاهرات في 19 مدينة في العالم من نيويورك الى ملبورن مرورا بباريس وسان بطرسبرغ، متوجهة الى رعاة الالعاب الاولمبية quot;ليخرجوا عن صمتهم بشأن القوانين الروسية المناهضة للمثليينquot;.

كما وقع اكثر من 200 كاتب بينهم سلمان رشدي ومارغريت اتوود وجوناثان فرانزن رسالة مفتوحة نشرت الخميس في صحيفة ذي غارديان البريطانية للتنديد بالقوانين الروسية.