ما زال محققو جنوب أفريقيا يحاولون الوصول إلى محتويات الهاتف المحمول للعداء الأولمبي المبتور القدمين أوسكار بيستوريوس، قبل بدء محاكمته في 3 مارس التي من المرجح أن يدان فيها بتهمة قتل صديقته ريفا ستينكامب.


لندن: تأمل شرطة جنوب أفريقيا التوصل إلى اتفاق مع مكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي لدعم طلبها الذي قدمته لشركة آبل لفتح quot;آيفونquot; العداء من ذوي الاحتياجات الخاصة أوسكار بيستوريوس، حتى يمكنهم تحليل مضمونه، فوفقاً لصحيفة quot;آيوتنس نيوزquot; الجنوب افريقية، فإنه من المقرر أن تبدأ محاكمته بتهمة قتل صديقته ريفا ستينكامب في 3 مارس.
ويحتاج المحققون إلى مساعدة شركة quot; آبل quot; لفتح البيانات المشفرة لهاتف الأولمبي الذي ادّعى أنه لا يتذكر أرقام شفرة هاتفه النقال اللازمة للوصول إلى رسائله، وقد فُهم أنه يجب موافقة مكتب التحقيقات الفيدرالي على الطلب قبل أن يتصل المحققون بـquot;آبلquot; للحصول على المعلومات المطلوبة.
وقال ممثلو الادعاء للصحيفة ذاتها انهم عثروا على هاتفين من نوع quot;آيفونquot; ومثلهما من quot;بلاك بيريquot; على أرضية حمام فيلا بيستوريوس في بريتوريا، حيث قتلت صديقته ستينكامب (29 عاماً) ليلة quot;عيد الحبquot; في العام الماضي.
وكانت شرطة جنوب افريقيا قد أدانت العداء بيستوريوس (27 عاماً) بقتل صديقته، بعد رفض الشرطة ادّعاءاته أنّ سبب اطلاق النار عليها هو اعتقاده أن شخصاً غريباً دخل فلته الفاخرة الواقعة في مجمع سيلفر ليك الراقي والمسور خوفاً من اللصوص ، ولكن الادعاء يؤكد أنه أطلق النار عمداً من خلال الباب المغلق للحمام، وإذا تمت إدانته بالقتل المتعمد، فإن بيستوريوس قد يواجه عقوبة السجن مدى الحياة أو مع حد أدنى لمدة 25 عاماً قبل الافراج عنه بشروط.
وقال مفوض الشرطة ليسيتيا موثيبا للصحيفة نفسها إنه واثق من قضية الدعاء ويدعمها.
وأضاف quot;بعد جمع الخيوط المفقودة فقد ربطنا كل شيء، وشهودنا على استعداد للادلاء بأقوالهم، ولدينا الآن كل المعروضات ومستعدون ومقتنعون جداً بأن لدينا قضية قوية ضد أوسكارquot;، وفي الوقت نفسه أكد والدا الضحية أنهما سيحضران المحاكمة التي ستجري مطلع الشهر المقبل في بريتوريا.
ومن المتوقع أن يمثل 100 شاهد أمام المحكمة، بما في ذلك ايمي شقيقة بيستوريوس وصديقتيه السابقتان ميليسا روم وسامانثا تايلور، وفريق طبي ومن خدمة الاسعاف وخبراء الطب البالستي والشرعي.
وقال مراسلو الإعلام وقتها إن اعتقال الرياضي فاجأ البلد حيث يعتبر بطلاً قومياً.
وكانت علاقة عارضة الأزياء ريفا، المعروفة جداً في جنوب افريقيا، الحميمة مع بيستوريوس قد بدأت في تشرين الثاني عام 2012، وهي خريجة الدراسات العليا في القانون من جامعة بورت اليزابيث.وقد تحدثت في مقابلة مع صحيفة quot;صنداي تايمزquot; في جنوب افريقيا قبل مقتلها بأسبوع، وصفت فيه صديقها بأنه quot;رجل لا تشوبه شائبة والذي هو دائماً في قلبهاquot;.
وولد بيستوريوس في 22 تشرين الثاني 1986 في بريتوريا من دون مشبك في ساقيه، ما اضطر والديه في تشرين الأول 1987 على الموافقة لبتر ساقيه تحت الركبة عندما كان عمره 11 شهراً.
ورغم ذلك فقد مارس رياضة الركبي وكرة الماء والتنس عندما كان تلميذاً. وفي كانون الثاني 2004 عاد إلى ألعاب القوى بعد تحطم ركبته اليمنى خلال مباراة للركبي وهو في الـ17 عاماً وشارك في منافسات محلية لـ100م عدواً مسجلاً رقماً قياسياً جديداً لمدينته بسرعة 11.51 ثانية على رغم تدريبه لمدة شهرين.
وأصبح بيستوريوس أول عداء مبتور القدمين يشارك في ألعاب أولمبية بأطراف اصطناعية من خلال مشاركته في تصفيات سباق 400م ضمن رياضة ألعاب القوى في اولمبياد لندن 2012 وبلغ نصف النهائي. ثم شارك في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في لندن أيضاً وأحرز ذهبية سباق 400م. كما سبق أن أحرز ثلاث ذهبيات في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الحاجات الخاصة في بكين عام 2008 في سباقات 100م و200م و400م.