يعتبر حراس المرمى في الاندية بشكل عام أصحاب رواتب متدنية مقارنة ببقية اللاعبين بسبب سلم الرواتب الذي تضعه لهم هذه الأندية ، غير ان ذلك لم يمنع من بروز نخبة من الحراس الذين يحصلون على رواتب سنوية عالية تفوق تلك التي يجنيها الكثير من اللاعبين في بقية مراكز الفريق وذلك بالنظر إلى الأدوار الهامة التي يؤدونها مع فرقهم و تأثيرهمفي أداء و نتائج الأندية التي يحملون ألوانها ، كما أن ندرة الحراس المميزين جعلت الأندية ترضخ لمطالبهم و ترفض تسريحهم.


ديدا ميلود - إيلاف :في هذا التقرير تستعرض صحيفة quot; إيلاف quot; الحراس العشرة أصحاب الرواتب الأعلى في العالم خلال الموسم الحالي 2013-2014 ، حيث كان القاسم المشترك بينهم انهم يلعبون في كبرى الاندية الأوروبية التي تتنافس في ما بينها على البطولات المحلية و القارية ، و تحقيقها تلك البطولات يجبرها على انتداب حراس كبار ذات صيت عالٍ ، و من أصل أفضل quot; 10 quot; حراس مرمى ، نجد منهم أربعة إسبان ، و من العشرة أيضاً نجد منهم ستة حراس أساسيين لمنتخبات بلدانهم.

1- التشيكي بيتر تشيك :
يتقاضى راتباً سنوياً يبلغ 6 ملايين و 800 ألف يورو ، وهو يذود عن عرين نادي تشيلسي الإنكليزي منذ صيف 2004 قادماً إليه من ران الفرنسي ، حيث أسهم تواجده في اثراء البلوز ببطولات محلية و قارية كثيرة ، فهو ساهم بشكل فعال في التتويج بلقب الدوري الممتاز 3 مرات و الدوري الأوروبي في 2013 ، اما اللقب الأهم فكان دوري أبطال أوروبا عام 2012 عندما تصدى لركلتي جزاء أمام بايرن ميونيخ مانحاً التفوق لتشيلسي.
2- الإسباني فيكتور فالديس :
حارس برشلونة الإسباني يحصل في العام على 6 ملايين و 600 ألف يورو ، يلعب في برشلونة منذ عشر سنوات ، وكان له دور هام في ترسانة البطولات التي احرزها الكتالان خاصة دوري الأبطال الأوروبي أعوام 2006 و 2009 و 2011 ، إلى جانب الدوري المحلي ست مرات .
ويأمل فالديز في الرحيل عن برشلونة و خوض تجربة جديدة في فرنسا أو إنكلترا من اجل رفع راتبه السنوي في حدود الثمانية ملايين يورو ، و هو طموح أدرك فالديس انه يستحيل تحقيقه في النو كامب خاصة مع القدوم المحتمل للحارس الألماني.
3- الألماني مانويل نوير :
ويتقاضى 6 ملايين و 300 الف يورو في العام ، وهو يذود عن مرمى المانشافت و بايرن ميونيخ الألماني الذي انتقل إليه من مواطنه شالكة عام 2011 ، ومن حينها وهو يتألق مع منتخب بلاده وناديه البافاري ، حيث ساهم في استعادة البايرن لعرشه المحلي و خاصة القاري العام 2013 الذي اختير فيه نوير ليكون الحارس الأفضل في العالم بعدما حصل مع البايرن على خمس بطولات .
4- الإسباني إيكر كاسياس :
ويتقاضى القديس 6 ملايين يورو من خزينة ريال مدريد ، وهو النادي الذي لمع في صفوفه منذ عام 2000 ، وقاده لتحقيق دوري أبطال أوروبا مرتين و الليغا خمس مرات .
وتراجع أداؤه في عهد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لصالح خليفته دييغو لوبيز ، الذي ساهم في تجميد راتبه السنوي والذي ينتظر ان ينتعش في حال جدد عقده مع النادي الملكي أو انتقل إلى نادٍ أوروبي آخر رغم بلوغه عامه الـ 33.
5- الإيطالي جيانلوجي بوفون :
ويصل أجره السنوي إلى 5 ملايين و 200 الف يورو ، و من أعلى رواتب لاعبي الكالتشيو ، يلعب لنادي يوفنتوس منذ 2001 قادماً إليه من بارما ، و تدين السيدة العجوز في ألقابها كثيراً لحارسها الأمين بوفون الذي ساهم في تتويجها بالكالتشيو أربع مرات غير أن الأهم من ذلك هو وفاؤه للفريق حيث رفض عروضاً مغرية و فضل البقاء مع اليوفي عندما تم اسقاطه للدرجة الثانية عام 2006 على خلفية فضيحة كالتشيو بولي وساهم في إعادته للنخبة ، و مع بلوغه عامه الـ 35 يرجح ان يتم تقليص راتبه من اجل تمديد عقده لمواسم آخرى.
6- الفرنسي هوغو لوريس :
يحصل في العام على خمسة ملايين يورو من نادي توتنهام الإنكليزي ، و لوريس ليس من الأسماء المعروفة عالمياً غير أن تواجده في الملاعب الإنكليزية التي يشح فيها الحراس المحليون المميزون جعله يحصل على هذا الراتب ، بعد أن كان له دور في النتائج الإيجابية التي حققها السبيرز في المواسم الأخيرة إذ نجح دوما في إنهاء الموسم مباشرة بعد أندية البيغ فور و ضمان المشاركة في الدوري الأوروبي.
7- الإنكليزي جو هارت :
يتقاضى 4 ملايين و 700 ألف يورو ، يحرس عرين مانشستر سيتي منذ مغادرة الإيرلندي شاي غيفن ، ولا يعد الراتب الذي يتقاضاه هارت عالياً بالنظر إلى أنه يلعب في نادٍ يوصف بنادي الأثرياء و جل لاعبيه يحصلون على أجور خيالية ، غير ان جو هارث ليس بذلك الحارس المميز ، فاخطاؤه و هفواته الفادحة و تذبذب مستواه وقفت حائلة دون تحسين الشق المالي لعقدهو استمراره مع الفريق في حد ذاته إنجاز له .
ورغم ذلك فإن هارت يحسب له أنه أحد المساهمين في إحراز السيتيزن للقب الدوري الممتاز عام 2012 في آخر جولة من الموسم الذي برع فيه هارت بشكل استثنائي.
8- الإسباني دافيد دي خيا :
يحصل على 4 ملايين و 200 ألف يورومن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي انضم إليه في 2011 قادما من اتلتكو مدريد الإسباني لخلافة المخضرم الهولندي ادوين فان دار سار .
وكان له دور مهم في التتويج بلقب الدوري الممتاز الأخير في عهد المدرب السير اليكس فيرغسون الموسم المنصرم ، وذلك بعد تألقه المستمر وثبات مستواه ليفرض على إدارة اليونايتد التفكير في تحسين عقده للاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة رغم انه لا يزال في ريعان شبابه ، و بالتأكيد فإن ترقيته ليكون الحارس الأول للمنتخب الإسباني خلفاً للثنائي المرتقب إعتزاله ( كاسياس - فالديس ) عقب مونديال البرازيل سيحفزه ليطالب برفع راتبه من إدارة ناديه الإنكليزي .
9- الإسباني بيب رينا :
يتحصل على 3 ملايين و 200 ألف يورو من نادي نابولي الإيطالي الذي قدم إليه الصيف المنصرم من نادي ليفربول الإنكليزي ، حيث يُعد هذا الراتب هاماً بالنسبة له على اعتبار أنه الحارس الإسباني الذي يلعب مع نابولي معاراً أي أنه لا يزال مرتبطاً بناديه السابق ليفربول ، وبالتالي فإنه يحتاج لإثبات جدارته قبل مطالبته برفع راتبه ، و الواقع ان الراتب الحالي حددته إنجازاته مع ليفربول على الصعيد القاري.
10- الإيطالي سالفاتور سيريغو :
يتقاضى راتبا قيمته 2 مليون و 800 ألف يورو من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الذي ألتحق به عام 2011 قادماً من نادي باليرمو الإيطالي ، و ساهم سيريغو في تتويج الباريسيين ببطولة الدوري الفرنسي الموسم 2012-2013 ، وتألقه هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا ، و في حال حقق الفريق هذا العام نتائج افضل من العام المنصرم خاصة على الصعيد الأوروبي فإن تحسين راتبه من قبل الملاك القطريين سيكون أمراً لا مفر منه ، إذا ما رغبوا في الحفاظ عليه في حديقة الأمراء لمواسم آخرى خاصة أنه الحارس الأول للفريق بدون منازع.