أكد مصدر مسؤول في قناة العربية في دبي لـ quot;إيلافquot; أن إدارة القناة لم يصلها رسميًا، خلال الـ48 ساعة الماضية ما يؤكد تحرك مدرب الهلال السعودي سامي الجابر، نحو إقامة دعوة قضائية ضدها على خلفية إحدى العبارات التي تحمل إساءة في حق النجم السعودي، خلال برنامج quot;في المرمىquot; الذي تمت إذاعته مساء الثلاثاء.



مطر عبيد من دبي: أضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن إدارة القناة تابعت البيان الذي صدر من سامي الجابر عقب إذاعة الحلقة مباشرة، والذي لوّح خلاله بمقاضاة القناة، لكن موقف المدرب السعودي لم يأخذ أية أشكال رسمية.
وشدد المصدر، على أن القناة تكتفي في الوقت الراهن بما صدر من الإعلامي بتال القوس، رئيس القسم الرياضي في القناة، ومقدم برنامج quot;في المرمىquot; حول أزمة سامي، وليس هناك جديد الآن يمكن قوله في هذا الخصوص.

سلوك حضاري
وكان بتال القوس قد أعرب عن ترحيبه بإعلان المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر اعتزامه مقاضاة البرنامج، عقب الإساءة التي تعرّض لها خلال إحدى فقرات البرنامج، قائلًا، quot;نرحّب بالقضاء، لأنه سلوك حضاريquot;. واكتفى quot;القوسquot; بتقديم اعتذاره لمدرب الهلال عن فقرة من فقرات البرنامج، عرضت خلالها لقاءات مع جماهير الهلال عقب الخسارة من الشباب أساء خلالها أحدهم إلى الجابر.

وأوضح مقدم برنامج في المرمي، quot;كان هناك مشجع يقف في الخلف، تحدث بكلمة غير مفهومة وقتها، وعرض ذلك كان خطأ غير مقصود، ومن منطلق احترام المهنة، نعتذر لكل من تعرّض للإساءةquot;.

وترددت أنباء قوية عن وجود اتجاه لدى إدارة قناة العربية بإعفاء بتال القوس من تقديم برنامج في المرمى، مع بقائه في منصبه الإداري، وترشيح أكثر من اسم لخلافته، أبرزهم رجاء الله السلمي، في محاولة لتهدئة حدة التوتر، بعد البيان الذي صدر من نادي الهلال تضامنًا مع مدربها.

ولم يؤكد المصدر المسؤول في القناة، أو ينفي صحة هذه الأنباء، مكتفيًا بالقول quot;بالتأكيد إدارة القناة تدرس الموقف من كل جوانبهquot;.

بيان هلالي يدعم الجابر
وأعلنت إدارة نادي الهلال تأييدها الكامل لأي خطوة يُقدم عليها مدرب الفريق الأول لكرة القدم لحفظ كامل حقوقه في ما تعرّض له من إساءة على شاشة قناة العربية، وجاء في نص البيان:

تود إدارة نادي الهلال أن توضح للجماهير الرياضية كافة وجماهير نادي الهلال على وجه الخصوص رفضها التام للإساءة الشخصية التي تعرّض لها مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم سامي الجابر من قِبل برنامج (في المرمى)، الذي يعرض في قناة العربية، والتي تتنافى تمامًا مع مبادئ الخلق الرياضي والأخوّة التي تجمع أبناء هذا البلد، وتنافسهم الشريف في الميدان الرياضي.

أضاف البيان: quot;ولأن مثل هذه الإساءة لا تمس الرياضة بصلة، وتعد سابقة في التعاطي الرياضي مع المنتسبين إلى أندية الوطن على اختلاف توجهاتهم، ولأن البرنامج المذكور لم يقدر فداحة الخطأ الذي اقترفه تجاه مدرب فريق الهلال، وتأثير ذلك بشكل غير مباشر على النادي ومنسوبيه؛ فحتى الاعتذار الذي ورد في البرنامج في حلقة الأمس لم يكن كافيًا؛ إذ إنه لم يعتذر مباشرةً للكابتن سامي الجابر؛ وبناءً على ما تقدم فإن إدارة النادي ستدعم الكابتن سامي الجابر في كل الإجراءات النظامية والقانونية التي ستُتخذ لرد اعتباره كاملًا تجاه هذه الإساءة، ورد اعتبار كيان نادي الهلال وجماهيرهrdquo;.

الجابر يطلب الانصاف من الملك
وكان مدرب الهلال سامي الجابر قد أصدر هو الآخر بيانًا صحافيًا قام بنشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot;، قال فيه quot;لم أكن أرغب في أن تمتد الإساءات التي أتعرض لها إلى أسرتي الكريمة، ولم أرغب في أن أضطر للرد على ما يدور من مغالطات وافتراءات وكذب وتحريف الحقائق عن تاريخها المشهود مع مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، مؤسف أن يفرز التعصب الرياضي مثل التجاوزات التي تعرّضت لها أسرتي، فلقد تعرّضت للعديد من الإساءات الشخصية سابقًا، كانت لا تستحق أن يتم التوقف عندها، لكونها تعتبر في النهاية آراء وسلوكيات تعكس شخصية من تصدر منه، والواثق من نفسه لا يمكن أن يتوقف عند كل شاردة وواردة، ولكن عندما يتعلق الأمر بتاريخ أسرة وتجريدها من وطنيتها وأصولها، ساردًا التاريخ الكامل لأفراد أسرته وأصولها التي نشأت وعاشت في وادي حنيفة.

وأورد أيضًا: quot;كل البلدان العربية لها من التاريخ والحضارة، ما يجعل أبناءها يفاخرون بالانتساب إليها، ولكن عندما يتم ترويج مثل هذه التفاهات لشق الصفوف وتقسيم أي وطن كان، فهنا يجب أن نقول لكل عابث توقف، فهناك خطوط حمراء، هناك الكثير من الأمور هي أكثر أهمية وأعلى في درجة الأولوية من مكاسب جماهيرية في مجال الرياضةquot;.

ومضى يقول: quot;إن التزامي الصمت تجاه العديد من الإساءات الشخصية أراه نهجًا وطريقًا اتخذت على نفسي عهدًا بالمضي قدمًا فيه، فمن يدخل المجال الرياضي عليه أن يعي أنه يوجد فيه من التنافس الشريف وغير الشريف الشيء الكثير، ولكن أن تصل الأمور إلى المساس بالعوائل وتجريدها من وطنيتها، هنا يصبح الصمت ضعفا والتسامح سذاجةquot;.

وأردف: quot;إن هذا البيان رد على ما عرضته قناة العربية، التي تعتبر من أهم وأبرز المنابر الإعلامية، التي استغلت للأسف من يعملون في البرامج الرياضية، لتمرير بعض الأحقاد الشخصية، لتتجاوز الإساءة اسمًا رياضيًا وتصل إلى عائلته، ولعل ما يؤكد هذه الإساءة المقصودة هو أنها جاءت بعد العديد من الإساءات الشخصية، التي قد يتم التجاوز عنها، ولكن أن تمتد الإساءة إلى عائلة بكاملها، وفي تقرير يبث مسجلًا، وليس على الهواء مباشرة، هذا يجعلني استبعد حسن النية في تصرف كهذاquot;.

ولفت إلى: quot;أنا من هنا مستعد لما تطلبه عائلتي الكريمة في رد اعتبارها جراء هذه الإساءة التي طالتهم بالرفع لسمو سيدي خادم الحرمين والشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني، وهم من غمر ابنهم سامي الجابر بالكثير من الدعم خلال خدمتي لبلادي به، وليس لي فيه منه أو فضل، فهو نقطة في بحر ما غمرني به بلدي من دعم كبير واحترام من قيادته لي ولكل زملائي الذين خدموا بلادهم. وكلي ثقة بأنهم سيحفظون لأسرتي حقها كاملًا، سواء من قناة العربية بشكل عام، ومن المسؤول على البرامج الرياضيةquot;.

وختم: quot;أتمنى من الجماهير الرياضية عامة والهلالية خاصة بأن لا تتفاعل بشكل سلبي عبر شبكات التواصل الاجتماعي بما يسيء ويعكس صورة لا تليق بنا كشعب سعودي يفخر بأنه من أرض يقف على قيادتها خادم الحرمين الشريفين، وأدعو الجمهور الرياضي إلى أن يكون أكثر هدوءا ووعيًا من السقوط في هذا المنزلق الخطر، الذي لا يخدم لحمة بلدنا المملكة العربية السعودية، فنحن في بلد تحفظ للجميع حقوقهم سواسية من دون تفرقة أو تمييز.

الهلاليون يدعمون مدربهم
لم تستجب جماهير الهلال لما طلبه منهم سامي الجابر، إذ انهالت المئات من التغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot;، وقال من أطلقوا على أنفسهم quot;قروووب للزعماءquot;: quot;حقيقة المشجّع الذي خرج في قناة العربية وتكلم عن سامي الجابر، كان ( بتوصية) من بتال القوس!!!quot;.

وغردت حفيدة سوير بقولها quot;الكبير كبير وكلهُم قدامك صِغارquot;. وقال quot;عصفور طائرquot;: quot; أي إعلامي محسوب على الهلال يظهر في برنامج quot;في المرمىquot; بعد ما حصل فيه من إهانة لرمز من رموز الكيان يعتبر خائنًا، ويجب عمل انفلو لهquot;.

وقال أحمد الجار الله: quot;بتال القوس في قناة مهنية، ويبرر ما حصل بحق سامي الجابر في برنامج القوس نفسه (في المرمى) لا يقبله المنطق وتكذبه الشواهد والسوابقquot;.


شاهد اللقطة مثار القضية: