أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس انه يعول على تنظيم مونديال 2022 في قطر من اجل تحسين وضع حقوق الانسان في الامارة، لكنه لا ينوي اعادة النظر في منحها شرف هذا التنظيم.

وقال عضو اللجنة التنفيذية للفيفا ثيو تسفانتسيغر امام لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوروبي في بروكسل ان تنطيم كأس العالم في قطر يشكل quot;مخاطرة وفرصة في آن معا. هذا التنظيم قد يسمح بتحسين وضع حقوق الانسانquot;.

اضاف quot;حقيقة، وضع العمال الاجانب في ورشات العمل المتعلقة بكأس العالم غير مقبول ومخيف، لكنه سحب كأس العالم من قطر هو امر غير منتجquot;، مؤكدا quot;من الناحية القضائية، الغاء كأس العالم في قطر، واذا ما سحبنا التنظيم منها فذلك يعني ان الامور ستبقى على حالها وانتهاكات حقوق الانسان ستستمرquot;.

ووعد تسفاتسيغر بان الفيفا quot;لن يغمض عينيهquot; عن الاستغلال، لكنه quot;لا يستطيع وحده القيام بكل شيءquot;، مشددا على ان quot;كأس العالم قد يساهم بتحسين الامور على المدى الطويلquot;.

ودعي الى اجتماع البرلمان الاوروبي ايضا المدير العام المساعد لمنظمة العمل الدولية جيلبير هونغبو والامين العام للاتحاد الدولي للنقابات السيدة شاران بارو اللذين حملا على quot;النظام الاقطاعيquot; في قطر حيث لا وجود لحقوق الانسان.

وقالت بارو quot;قطر بلد عبوديquot;.

من جانبه، روى لاعب كرة القدم الفرنسي من اصل جزائري زهير بليونس والدموع تنهمر من عينيه quot;معاناته القاسية لمدة عامينquot; في قطر حيث احتجز 17 شهرا دون امكانية لمغادرة الامارة بسبب خلاف على الاجر.

يذكر ان بليونس قرر بعد مغادرة قطر اواخر تشرين الثاني/نوفمبر مقاضاة رئيس نادي الجيش الذي انضم اليه عام 2007، الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، شقيق امير قطر الحالي تميم بن حمد.

وتعتبر الكفالة التي تمنع المستخدمين الاجانب بمن فيهم الغربيون من فسخ عقودهم دون موافقة الوصي (الكفيل) وغالبا ما يكون رب العمل، العماد الاساسي في الحياة الاقتصادية في قطر صاحبة اعلى ناتج محلي (110 الاف دولار سنويا للشخص الواحد).

واعتبر جيمس لينتش احد قيادي منظمة العفو الدولية ان ما يوجد في قطر هو quot;عمل سخرةquot;.

ورد تسفانتسيغر على هذه التصريحات بالقول quot;النظام الاقطاعي للكفالة موجود في قطر قبل منحها استضافة كأس العالم. ماذا تنتظرون منا ان نفعل. الفيفا لا يمكنه الغاء نظام الكفالة وعلى غيرنا القيام بالضغط من اجل اختفاء هذا النظامquot;.