أمر القاضي البرازيلي جوستافو انطونيو لوزادا من محكمة القضاء بمدينة ساو باولو البرازيلية برد الدعوى المقدمة من نادي سانتوس البرازيلي ضد دا سيلفا والد نيمار من أجل مطالبته بتزويد المحكمة بكافة العقود المتعلقة بتوقيع أبنه مع نادي برشلونة الإسباني مطلع الصيف الماضي والتي على أساسها تحصلت شركة والد نيمار المعروفة بأسم quot;إن آند إنquot; على مبالغ تقدر بـ 40 مليون يورو من النادي الكتالوني .

وجاء سبب رفض دعوى النادي البرازيلي لأن القاضي يرى أن الدعوى لن يستفيد منها النادي قضائياً لأن دعواه مبنية على طلب الإطلاع على البنود الشخصية التي تربط اللاعب بناديه الكتالوني .
وفي السياق ذاته وضع نيمار على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي صورة من قرار المحكمة برفض دعوة ناديه السابق وردها من جانب القضاء البرازيلي وذلك تعبيراً منه عدم إثارة القضية مجدداً .
دعوى سانتوس القضائية
وكان نادي سانتوس البرازيلي قد كشف على موقعه على شبكة الإنتر نت أن الغرض من هذه الدعوى القضائية هو الوقوف على نظامية وقانونية العقود التي تحصلت فيها الشركة على هذه المبالغ الكبيرة ومعرفة المبررات الداعية لدفع نادي برشلونة لهذه المبالغ لوالد اللاعب ، مشيراً أنه تقدمه برفع الدعوى القضائية جاء بعد أن فشلت كافة مساعي النادي مع والد اللاعب للإطلاع هذه العقود بصورة ودية.
وبحسب البرازيلي أوديليو رودريغيز رئيس نادي سانتوس البرازيلي أن ناديه يعتزم المطالبة بعمولته المالية إذا ماصحت التقارير الصحفية الإسبانية التي أشارت أن نادي برشلونة الإسباني قد دفع لعائلة نيمار مبالغ إضافية ضمن صفقة إنتقاله لصفوفه الصيف الماضي .
وكشف أوديليو رودريغيز في تصريحات صحفية لعدد من وسائل الإعلام البرازيلية قائلاً :quot; إذا صحت الأخبار بدفع نادي برشلونة لمبالغ مالية لوالد نيمار ذات علاقة بصفقة إنتقاله ، فإننا سنطالب بعمولتنا في نادي سانتوس من هذه المبالغ ، حيث سيكون نصيب نادي سانتوس مايمثل نسبته 55% من إجمالي القيمة المدفوعة لوالد نيمار quot;.
والد نيمار يعترف بحصوله على أموال من برشلونة في عام 2011
وأعلن دا سيلفا والد نيمار في وقت سابق تحصله على 10 ملايين يورو في عام 2011 من نادي برشلونة من أجل منح النادي الكتالوني الأفضلية في التعاقد مع نيمار ، بحجة رغبته في إيجاد ضمان مستقبلي لابنه وتأمين مكسب له في صفقة انتقاله من نادي سانتوس .
وبحسب والد نيمار فإن دفع برشلونة لهذا المبلغ لم يكن مخالفاً لقواعد الفيفا القاضية بعدم استدراج لاعب لصفوفه وهو يلعب بعقد ساري المفعول مع نادي آخر ، فالأموال لم تذهب إلى نيمار مباشرة بل ذهبتي لشركتي ، كما أن مسؤولي سانتوس كان لديهم علم بكافة الأمور وهذا الاتفاق quot;.
وبذلك يكون برشلونة قد دفع عشرة ملايين يورو لشركة quot;إن آند إنquot; التي يملكها دا سيلفا والد نيمار في عام 2011 ، ثم دفع مبلغاً مجدداً قرابة الـ 30 مليون يورو من أجل إتمام صفقة إنتقاله لبرشلونة في صيف عام 2013.
وكان الإسباني جوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة قد كشف التفاصيل المالية لصفقة نيمار في أول مؤتمر صحفي له بمقر النادي الكتالوني بعد ترأسه النادي ، حيث أوضح أن النادي دفع 40 مليون يورو لشركة quot;إن آند إنquot; التي كانت أحدى الشركات التي تمتلك النسبة الأكبر في حقوق اللاعب ، إلى جانب دفعها 17.1 مليون يورو لنادي سانتوس فيما ذهبت مبالغ أخرى لشركتي quot; دي. أي .أس quot; و شركة المواصلات العالمية quot; تيسا quot; لتصل بذلك العمولات والرواتب ومصاريف آخرى قد بلغت قرابة 132.2 مليون يورو .
تجدر الإشارة أن بارتوميو رئيس النادي الكتالوني قد أوضح أن عدم إظهار هذه التفاصيل جاء بناء على طلب أسرة اللاعب لكونهم يتواجدون في دولة تتزايد فيها معدلات الجريمة وكانوا يخشون تعرضهم لخطر على حياتهم من قبل المجرمين في حال ظهور هذه الأرقام .