وصف البرتغالي جوزيه مورينيو نادي ليفربول الإنكليزي بـquot;الشيواوا المحظوظquot; بحكم توفره على أفضلية كبيرة في سباق التنافس على لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم مقارنة بباقي الأندية المتواجدة في قمة هرم ترتيب مسابقة quot;البريمرليغquot;، على غرار تشيلسي و أرسنال ومانشستر يونايتد.

وquot;الشيواواquot; هو اسم أصغر كلب في العالم ولا يتجاوز وزنه الكيلوغرام الواحد. وكان بريندان رودجرز، المدير الفني لنادي ليفربول هو أول من أطلق اسم quot;الشيواواquot; على فريقه يوم الأربعاء الماضي قبل أن يضيف له مورينيو كلمة quot;المحظوظquot; في مقابلة مع صحيفة quot; دايلي ميلquot; البريطانية، نشرتها اليوم الجمعة.
وقد اعتاد مورينيو، المدير الفني لنادي تشيلسي، على وصف فريقه بأنه quot;الحصان الأقل حظاquot; في سباق المنافسة على لقب الدوري للموسم الجاري. ورد عليه رودجرز مازحاً quot;لا أعرف أي شيء عن الخيول.. ربما نكون نحن الكلاب الصغيرة الشيواوا التي تركض بين أرجل الأحصنةquot;.
ويرى مورينيو أنّ ليفربول يملك أفضلية في سباق المنافسة على لقب quot;البريمرليغ quot; لأنه يركز بشكل أفضل بسبب عدم مشاركته في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم
وأوضح مورينيو، لصحيفة quot;دايلي ميلquot; الجمعة: quot; إذا كان بريندان يملك شيواوا فانه ذلك الذي يتدرب كثيرا ويرتاح كثيرا، وبالمقابل فان الكلاب الأخرى لا تقوي نفسها كثيرا لأنها تلعب عدد كبير من المباريات ولا تستفيد من الراحة لأنها تلعب مباراة كل ثلاثة أيامquot;.
وتابع مورينو قائلاً:quot; ففريقنا مثلاً ( يقصد تشيلسي) سيلعب في اسطنبول أمام غلاتاساراي يوم الأربعاء ثم يواجه فولهام يوم السبت، في حين أنّ شيواوا بريندان لن يقوم بنفس الشيء فهو سيقضي أيام الأسبوع في النوم والأكل و التدرب قليلاً ولذلك فاني أقول أن كلبه الصغير يملك الأفضليةquot;.
ويرى مورينيو أن فريقه تشيلسي ليس مرشحاً للتتويج بلقب الدوري الانكليزي الممتاز على الرغم من أن quot;البلوزquot; كما قال:quot; فريق يدافع جيداً ويخلق الكثير فرص تسجيل الأهدافquot;.
وذكر المدرب المثير للجدل أنّه في حالة عدم فوز فريقه باللقب فانه يتمنى أن يتوج به quot;صديقه quot;روجرز مع نادي ليفربول، وذلك في رسالة مشفرة للمدربي مانشسر سيتي ( مانويل بيليغريني) و أرسنال ( فينغر) اللذين تربطه بهما علاقة متوترة.
وقد زاد مورينيو من توتر هذه العلاقة مع الفرنسي أرسين فينغر حين ألمح ضمنياً أنّ عدم تتويج أرسنال بلقب هذا الموسم سيكون بمثابة فشل مديره الفني حين قال لذات الصحيفة البريطانية: quot;لاعبو أرسنال أمضوا الكثير والكثير من السنوات يعملون معاً ليصلوا لتلك مرحلة النضج..لم يعد بإمكانك أن تقول على ويلشير وتشامبرلن ووالكوت وجيبس أنهم أطفال.. فهم كانوا كذلك ولكنهم الآن ناضجينquot;.
و تابع قائلاً: quot;المدرب ظل يعمل مع هؤلاء اللاعبين طيلة الأربع أو خمس سنوات الماضية ثم أضاف لاعبين رائعين مثل كازورلا وأوزيل وميرتساكر والذين يمتلكون الخبرة.. أعتقد أنه فريق جيدquot;.
نشير أن تشيلسي يحتل حالياً صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز بفارق نقطة واحدة فقط عن أرسنال وثلاث نقاط عن مانشستر سيتي و أربعة عن ليفربول.