اكد البريطاني لويس هاميلتون وزميله الالماني نيكو روزبرغ تفوق مرسيدس في بداية الموسم بعدما منحا الفريق الالماني الثنائية الثانية على التوالي والفوز الثالث من اصل ثلاثة سباقات، وذلك باحرازهما المركزين الاولين على التوالي وبهيمنة مطلقة الاحد في جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

وارتدى سباق البحرين 2014 طابعا خاصا لانه شكل الذكرى العاشرة لاحتضان البحرين لاحدى مراحل بطولة الفئة الاولى، واحتفالا بالمناسبة اقيمت النسخة العاشرة في الليل تحت الاضواء الكاشفة، الا ان تدني حرارة الحلبة لم يؤثر على سيارة مرسيدس التي خرجت فائزة للسباق الثالث على التوالي من اصل ثلاثة سباقات.

وكان الفريق الالماني الذي توقع الجميع تفوقه في بداية هذا الموسم بسبب تقدمه على منافسيه في التحول الى محرك الاسطوانات الست سعة 6ر1 ليتر مع شاحن هوائي quot;توربوquot;، استهل الموسم في استراليا بفوز روزبرغ بعد انسحاب هاميلتون بسبب عطل ميكانيكي، ثم توج الاخير بطلا للسباق الثاني في ماليزيا والحقه بفوز ثان على التوالي، هو الاول له في البحرين والرابع والعشرون في مسيرته التي انطلقت عام 2007 مع ماكلارين مرسيدس.

وكان تفوق محرك مرسيدس واضحا في سباق اليوم حيث حل المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) ثالثا امام الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) والالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس)، فيما جاء بطل العالم في المواسم الاربعة الاخيرة الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) سادسا بعد خوضه سباقا متواضعا كما حال ثنائي فيراري الاسباني فرناندو الونسو والفنلندي كيمي رايكونن اللذين حلا في المركزين التاسع والعاشر على التوالي.

وقد حافظ روزبرغ على صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 61 نقطة وبفارق 11 نقطة عن هاميلتون الثاني، فيما صعد هولكنبرغ الى المركز الثالث برصيد 28 على حساب الونسو الذي تراجع الى المركز الرابع برصيد 26 نقطة، فيما يحتل فيتل المركز السادس برصيد 23 نقطة.

كما عزز فريق مرسيدس اي ام جي صدارته لترتيب الصانعين برصيد 111 نقطة، وبفارق شاسع عن ملاحقيه فورس انديا-مرسيدس (44 نقطة) وماكلارين-مرسيدس (43) وريد بول-رينو (35) وفيراري (33).

وجاء السباق مثيرا للغاية منذ البداية اذ تمكن هاميلتون من تجاوز روزبرغ عند الانطلاق فيما حقق البرازيلي فيليبي ماسا على متن وليامس-مرسيدس انطلاقة رائعة حيث صعد من المركز السابع الى الثالث، فيما تراجع زميله الفنلندي فالتيري بوتاس من الثالث الى الى السادس.

ومن جهة فيراري فكان الانطلاق مخيبا للفنلندي كيمي رايكونن الذي اصبح عاشرا بعد ان كان في المركز الخامس، فيما صعد زميله الونسو من المركز التاسع الى السابع بعد بداية quot;عاصفةquot; للسباق قبل ان يخسر مركزه لمصلحة الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس).

واستقرت بعدها الامور بعض الشيء حيث تمكن هاميلتون من الابتعاد قليلا عن زميله روزبرغ الذي طلب منه فريقه ان لا يضغط كثيرا من اجل المحافظة على الوقود والاطارات وذلك في وقت كان مواطنه فيتل يقبع في المركز العاشر خلف ثنائي فيراري بعد 8 لفات على البداية.

وشهدت اللفة 12 صراعا مثيرا بين المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) وماسا على المركز الثالث وقد تمكن سائق ماكلارين السابق من تجاوز منافسه المخضرم وذلك في وقت كان فيه الونسو اول من يجري توقفه الاول بين الكبار في اللفة 13، فيما تعقدت مهمة فيتل بشكل اكبر بعدما اعلم فريقه بان الجانح الخلفي المتحرك لسيارته لا يعمل ما دفع الاخير الى الطلب منه بالسماح لزميله الاسترالي دانيال ريكياردو بتجاوزه لانه اسرع من بطل العالم

وعندما اعتقد الجميع ان روزبرغ سيكتفي بالقيادة خلف زميله البريطاني فاجأ الالماني الجميع بمحاولته تجاوز بطل العالم لعام 2008 في اللفة 18 وقد نجح في مسعاه لثوان معدودة قبل ان يتمكن الاخير من تراجع مركزه ثم تكرر الامر ذاته في اللفة التالية ونجح البريطاني مجددا في الخروج منتصرا من المعركة قبل ان يدخل في اللفة 20 الى خط الحظائر لاجراء التوقف الاول.

وفي الوقت ذاته، كانت معاناة فيراري وريد بول تتواصل امام تفوق محركات مرسيدس، اذ تمكن ثنائي فورس انديا هولكنبرغ وبيريز من تجاوز الونسو دون صعوبة تذكر الى المركزين الخامس والسادس وتراجع رايكونن الى المركز التاسع لمصلحة البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس)، فيما كان فيتل قابعا في المركز العاشر.

وشهدت اللفة 22 دخول روزبرغ الى حظيرة فريقه لاجراء توقفه الاول ثم خرج مجددا خلف زميله هاميلتون وماسا وبيريز الذي تمكن من تجاوز زميله في اللفة 28 فاتحا المجال في هذه المعركة امام هولكنبرغ الى تخطي البرازيلي ايضا والصعود الى المركز الرابع.

ثم دخل بعدها ماسا الى حظيرة فريقه لاجراء توقفه الثاني كما حال الونسو الذي عانى في المحافظة على مركزه امام ريكياردو الذي تمكن من تجاوز السائق الاسباني ثم دخل في معركة على المركز السابع مع زميل الاخير رايكونن الذي تخلى عن هذا المركز للسائق الاسترالي ثم تراجع الى المركز التاسع في اللفة 33 بعد صراع مع بوتاس الذي كاد قبلها بلفتين ان يخرج من السباق بعد كبح مبكر ومفاجىء من سائق فيراري لكن مواطنه الشاب تدارك الموقف.

ثم تراجع رايكونن مركزا اخر بعد ان تجاوزه زميله بوتاس وسائق فيراري السابق ماسا ما دفعه لاجراء توقفه الثاني في اللفة 35.

وفي ذلك الوقت كان هاميلتون يغرد وحيدا في المقدمة بفارق اكثر من 9 ثوان عن زميله روزبرغ، ثم بقي الوضع على حاله حتى اللفة 42 عندما دخلت سيارة الامان بسبب حادث اصطدام بين الفنزويلي باستور مالدونادو (لوتوس-رينو) والمكسيكي استيبان غوتييريس (ساوبر-فيراري) الذين دارت سيارته في الهواء قبل ان تسقط مجددا على الحلبة.

وتسارع السائقون لاجراء توقفهم الاخير في ظل وجود سيارة الامان التي خرجت من الحلبة في اللفة 47 مفسحة الطريق امام صراع مثير جدا على كافة المراكز خصوصا بين هاميلتون وروزبرغ الذي حاول تجاوز زميله دون ان ينجح كما حال ملاحقيهما ثنائي فورس انديا بيريز وهولكنبرغ، وذلك في وقت خسر فيه باتون ثلاثة مراكز لمصلحة ريكياردو وماسا وبوتاس .

وشهدت اللفة 50 صراعا مثيرين بين ريكياردو وزميله فيتل على المركز الخامس وقد تمكن الوافد الجديد من تخطي بطل العالم ببراعة، ثم سلطت الاضواء مجددا في اللفة 52 الى معركة مرسيدس في المقدمة حيث حاول روزبرغ تخطي هامليتون مجددا ونجح لثوان معدودة من تحقيق مبتغاه لكن البريطاني رد سريعا واستعاد الصدارة ثم تكرر الامر ذاته في اللفة 53 وكانت النتيجة مماثلة ثم بقي الوضع على حاله حتى خط النهاية.


- ترتيب العشرة الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي) 743ر42ر39ر1 ساعة

2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) بفارق 085ر1 ثانية

3- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 067ر24 ث

4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) بفارق 489ر24 ث

5- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 654ر28 ث

6- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 879ر29 ث

7- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) بفارق 265ر31 ث

8- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق 876ر31 ث

9- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 595ر32 ث

10- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 462ر33 ث

- ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ 61 نقطة

2- هاميلتون 50

3- هولكنبرغ 28

4- الونسو 26

5- باتون 23

6- فيتل 23


- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس 111 نقطة

2- فورس انديا 44

3- ماكلارين 43

4- ريد بول 35

5- فيراري 33

6- وليامس 30

7- تورو روسو 7