برزت 10 أسباب، دفعت النادي الأهلي لفرض سيطرته وهيمنته على الالقاب الاماراتية، اذ بات على أعتاب كتابة تاريخ جديد لنفسه ليصبح أول فريق يحصل على أكثر من بطولتين في موسم واحد.

دبي : وكان الأهلي قد حصل على لقب السوبر في بداية الموسم، وتوج مساء الخميس بلقب النسخة السادسة لدوري الخليج العربي، وينتظره لقبين أخريين ضد الجزيرة في كأس المحترفين، وأمام العين في نهاية كأس رئيس الدولة.

وتمكن أسباب نجاح الأهلي في التالي:
1-الدعم المالي:
وفرت ادارة النادي الأهلي دعما مالياً ضخماً في بداية الموسم، مكنه من التعاقد مع عدد من النجوم الاجانب والمحلين، حيث بلغت حصيلة ما أنفقهالأهليعلى فريقه الكرة نحو 300 مليون درهم.
2-كوزمين:
لعب المدرب الروماني أولاريو كوزمين، الدور الابرز في صناعة مجدالأهليبعد أن انتقل اليه قادماً من العين في صفقة مالية بلغت 12 مليون يورو، أثارت الكثير من المشاكل والخلافات بين المدرب وناديه السابق، بداعي أن كوزمين لم يلتزم بعقده مع النادي ورحل دون موافقة إدارة العين، لكن المدرب نجح في تكرار نجاحاته وجلب درع الدوري للفرسان.
3-ضعف المنافسين:
ساعد ضعف مستوي المنافسينالأهليعلى تقديم موسم استثنائي فلم يبرز أي نادٍ على الساحة هذا الموسم، خلافاً لما كان متوقعاً من أندية مثل العين والجزيرة والوحدة والوصل والشباب، الذين تم ترشيحهم لمزاحمةالأهليعلى اللقب، لكنهم جميعاً ظهروا بمستوى أقل من كل التوقعات ما ساعدالأهليعلى حسم لقب الدوري قبل ثلاثة جولات من النهاية.
4-الأجانب:
لفت الرباعي الاجنبي في تشكيلةالأهليالانظار بقوة خلال هذا الموسم، خصوصاً الثنائي البرازيلي سياو وغرافيتي اذا لعباَ الاثنين دوراً مؤثراً في العديد من الانتصارات التي حققها في الدوري كما اثر هوغو، وخمينيز إيجاباًً في أداء الفريق المتوج باللقب.
5-أهداف الدقائق الأخيرة:
ضربالأهليالرقم القياسي في عدد الأهداف التي سجلها خلال الوقت المُحتسب بدل الضائع اذا حقق الفوز في سبع مباريات بالدوري ما مكنه من تحقيق 14 نقطة من خلال تلك الطريقة التي كان يفوز بها، وكان البطل في تلك السيناريو الغريب للأهداف الثنائي غرافيتي وأحمد خليل.
6-الاستقرار الإداري:
لعب الدور الإداري الذى قام به مجلس ادارة النادي الاهلي برئاسة عبد الله النابودة، دوراً مهماً على مساعدةالأهليعلى المضي قدوما نحو منصات التتويج، على الرغم من الازمة التي مر بها المدرب كوزمين وادارته لمباريات الفريق من المدرجات بسبب قرار إيقافه، اذ سردت العديد من الاشاعات حول رحيل المدرب بيد أن الإدارة لم تلتفت لذلك الامر وأعلنت تضامنها مع كوزمين في المشكلات التي تعرض لها.
7-التواجد الجماهيري:
ساهم الحضور الجماهيري المكثف لانصارالأهليفي مساعدة الفريق على تحقيق الانتصارات، اذ عمل مسؤولوالأهليعلى فتح ملعبهم أمام الجماهير للحضور بالمجان وسابقت الإدارة في كل مباراة خارج ملعبهم إلى شراء حصة النادي من التذاكر لتحفيز الجماهير على التواجد في المدرجات.
8-البديل الكفء:
لم يتأثرالأهليخلال مشواره بالدوري لابتعاد عدد من نجومه عن المباريات بداعي الإصابة وفي مقدمة هؤلاء اللاعبين الحارس الدولي ماجد ناصر الذى تعرض لقطع في وتر القدم غاب على أثره لما يزيد لستة أشهر، وتوقع الكثيرون تأثرالأهليبإصابة حارسه الأول إلا ان الحارس البديل سيف يوسف كسب الرهان وكان أحد نجومالأهليالبارزين هذا الموسم.
9-قوة الدفاع:
برز دفاع الاهلي بصورة كبيرة هذا الموسم، اذ كان يضم أربعة لاعبين دوليين في تشكيلة الابيض الاماراتي، ما دفع الفرسان ليكون ثاني أقوى دفاع في الدوري، اذ استقبل الفريق 25 هدفاً من بينهم ثلاثة أهداف quot;اعتباريةquot; جراء قيام الاهلي باشراك لاعب موقوف في مباراة الظفرة ما اعتبره اتحاد الكرة مهزوما 3 /0.
10-الدعم الاعلامي:
لقىالأهليدعما اعلامياً قوياً هذا الموسم من كافة الوسائل الاعلامية داخل دولة الامارات، اذ كان الجميع يشيد بالعروض القوية التي كان يقدمها الفرسان ما حرر اللاعبين من أي ضغوطات نفسية تؤثر على اللاعبين مثلما كان يحدث في السابق مع أندية كانت تتراجع عن المنافسة لعدم قدرتها على التعامل مع الانتقادات الاعلامية.