اتفقت كافة الترشيحات على اختيار الروماني أولاريو كوزمين، كأفضل مدرب في الدوري الإماراتي، لموسم 2013/ 2014، والذى سيجرى خلال الحفل السنوي المقرر له الشهر المقبل.

دبي : وجاء اجماع المرشحين على اختيار كوزمين كأفضل مدرب، بعد النجاحات التي حققها مع الأهلي هذا الموسم بحصوله على بطولة السوبر على حساب العين، وقيادة فريقه نحو لقب الدوري وبلوغ المباراتين النهائيتين، لكأس المحترفين وكأس رئيس الدولة.
وتمكن كوزمين(45 عاماً)، من صناعة تاريخ لنفسه في الدوري الإماراتي لم يسبق أن حققه مدرب آخر.
فقد تمكن المدرب الروماني من جمع نصف ألقاب دوري المحترفين الذى انطلق قبل ستة مواسم، ليصبح أول مدرب يحقق كل هذه الالقاب في زمن قياسي.
وكان كوزمين، قاد العين نحو احراز لقبي بطولة الدوري موسمين متتاليين، بعدما كان يصارع البقاء في موسم 2011.
وأحدث كوزمين ضجة كبيرة في الإمارات، حينما رفض استكمال عقده مع العين وانتقل إلى الأهلي في عقد بلغت مدته ثلاث مواسم، وبراتب سنوي أربعة ملايين يورو.
وثأر العين ضد مدربه السابق وقدمه في حقه شكوى لاتحاد الكرة التي أيدت الشكوى وأوقفت كوزمين وغرمته 500 الف درهم، بعدما اثبت العين اخلال المدرب ببنود عقده مع النادي ، لكن كوزمين لجأ الى المحكمة الرياضيةquot;كاسquot;، من أجل ايقاف الحكم، وهو ما حدث بالفعل بعدما اضطر لقيادة فريقه من المدرجات لنحو ثلاثة أشهر.
ولم يكتف العين بشكوى مدربه في إتحاد الكرة بل أقام دعوة قضائية أمام المحاكم بزعم أن المدرب وجه عبارات يُعاقب عليها القانون، اذ طالب محام النادي في مذكرة الدعوى بإبعاد المدرب الروماني عن الدولة، لكن المحكمة قضت في النهاية بحفظ القضية، مع توجيه انذار لـ quot;كوزمينquot;، بحبسه اذ صدر منه أي مشكلة خلال اقامته في الدولة لمدة ستة أشهر من تاريخ النُطق بالحكم.
ومنذ قدومه إلى منطقة الخليج في عام 2007 لقيادة فريق الهلال السعودي، وتبدو المشاكل تطارد كوزمين على الرغم من نجاحاته في الأندية التي عمل معها سواء في السعودية أو الإمارات أو قطر.
فقد نجح كوزمين، في قيادة الهلال نحو نيل كأس ولي العهد السعودي والدوري السعودي الممتاز، قبل أن يتم استبعاده من المملكة وحرمانه من العمل مع أي ناد سعودي مستقبلاً على خلفية قيامه بإلقاء القميص الذي يحمل صورة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، لكن المدرب نفى ذلك في العديد من العديد من المقابلات.
وسيلتقي كوزمين، فريقه السابق الهلال السعودي، يوم الثلاثاء المقبل في الجولة الاخيرة من دوري أبطال آسيا.
وانتقلت نجاحات المدرب الروماني الى قطر، حيث قاد السد كأس المحترفين قبل أن يتقدم باستقالته بعد أن تلقى عرضاَ مغرياً من العين الإماراتي بمقابل مليوني يورو لتدريب الفريق الاول لكرة القدم.
ولم يخيب كوزمين، الآمال التي كانت ملقاه عليه اذ تمكن من اعادة فريق العين للواجهة بعد ان كان يصارع البقاء وأحرز معه لقبين للدوري، ثم رحل فجأة عن الزعيم الإماراتي ليعود مجدداً الى ترنحه ويتراجع في بطولة الدوري التي كان بطلها سابقاً.