يتقاضى لاعبو نادي مانشستر سيتي الانكليزي لكرة القدم الرواتب الاعلى في العالم بحسب دراسة نشرت الاربعاء، إذ أوضجت بإن متوسط الأجور السنوية التي يدفعها نادي البريمير ليغ للاعبيه في الفريق الأول بلغت 5.3 مليون جنيه استرليني، ما يعني أنه يدفع 102.653 ألف جنيه أسبوعياً.

لندن: ذكر أحدث تقرير عن أفضل الأجور التي تدفع في الرياضة العالمية أن 6 أندية لكرة القدم هي من بين قائمة أفضل 10 رياضات عالمية تدفع أعلى الأجور للاعبيها، التي يتقدمها مانشستر سيتي الذي يدفع أجوراً سنوية تقدر بـ5.3 مليون جنيه استرليني للاعبيه في الفريق الأول. وتضم القائمة أيضاً ناديان للبيسبول ومثلهما في كرة السلة الأميركية.

ويشير المسح أيضاً إلى أن بعض أندية الدوري الانكليزي الممتاز احتل أحد المراكز العشرين الأولى: مانشستر يونايتد (8) وتشلسي (10) وارسنال (11) وليفربول (20).

ويفيد التقرير أن مانشستر سيتي، الذي تم شراؤه من قبل مجموعة أبوظبي المتحدة في عام 2008، يدفع أجوراً للاعبيه أكثر من ناديا دوري البيسبول الأميركي نيويورك يانكيز ولوس انجليس داغرس اللذان احتلا المركزين الثاني والثلث على التوالي في الاستطلاع.

أما عملاقي الليغا، ريال مدريد وبرشلونة، فقد جاءا في المركزين الرابع والخامس، إذ يدفعان أجوراً للاعبيهما بما معدله أكثر من 4.9 مليون جنيه استرليني سنوياً.

وبلغ متوسط أجور بطل البريمير ليغ مانشستر يونايتد 4.3 مليون استرليني، في حين أن المتصدر الحالي للدوري ليفربول يدفع ما متوسطه 3.4 مليون لكل لاعب.

وجاء في موقع Sportingintelligence أن quot;المسح الرياضي العالمي نظر فقط على الأجر المكتسب من خلال ممارسة الرياضة، وليس من سندات أو تحويلات أو أنشطة أخرىquot;.

وأضاف quot;أخذ مسح عام 2014 بالإعتبار 294 فريقاً في 15 بطولة دوري من 12 بلداً في 7 رياضات مختلفة: كرة القدم، البيسبول، كرة السلة، ملعب كرة القدم التي تمارس في أميركا الشمالية، الكريكيت، هوكي الجليد، وكرة القدم ذات قواعد استرالية. ونظر التقرير في الأرقام إما من الموسم الحالي أو المواسم التي اختتمت مؤخراً، اعتماداً على توافر الحسابات وغيرها من المعلوماتquot;.

وعلى رغم أن بروكلين نتس وشيكاغو بولز هما الفريقان الوحيدان من الرابطة الوطنية لكرة السلة اللذان احتلا أحد المراكز العشر الأولى، إلا أن الدوري الأميركي لهذه اللعبة يدفع أعلى الأجور للاعبيه الـ441، إذ يبلغ متوسط ما يكتسبه كل واحد منهم سنوياً 2.98 مليون استرليني.

يذكر أن مانشستر سيتي هو واحد من الأندية الـ76 الذي بدأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق في سجلاته لاحتمال خرقه لقواعد quot;اللعب المالي اللنظيفquot;. ومن المتوقع أن تصدر هيئته للرقابة المالية قرارها بهذا الشأن مطلع الشهر المقبل.

متوسط أجر أفضل 10 أندية لكل لاعب (مليون استرليني)

1ـ مانشستر سيتي (البريمير ليغ) 5.337

2ـ نيويورك يانكيز (البيسبول) 5.286

3ـ لوس انجليس داغرس (البيسبول) 5.119

4ـ ريال مدريد (الليغا) 4.993

5ـ برشلونة (الليغا) 4.901

6ـ بروكلين نتس (كرة السلة) 4.485

7ـ بايرن ميونيخ (البوندسليغا) 4.402

8ـ مانشستر يونايتد (البريمير ليغ) 4.322

9ـ شيكاغو بولز (كرة السلة) 3.985

10ـ تشلسي (البريمير ليغ) 3.984.