أظهرت دراسة أعدها المرصد الدولي لكرة القدم، نشرها، الأربعاء، أنّ مسابقة quot;الليغاquot; الإسبانية، تملك أقل نسبة من حيث عدد اللاعبين الدوليين من بين الدوريات الأوربية الخمس الكبرى، حيث يتصدر القائمة الدوري الإنكليزي أمام الألماني و الإيطالي و الفرنسي.

وتظهر الدراسة التي مست كل اللاعبين الذين شاركوا في مباراة واحدة على الأقل ضمن منتخبات وطنهم المختلفة، أنّ الدوري الإنكليزي الممتاز يتصدر قائمة الدوريات الأوربية الأكثر ضماً للاعبين الدوليين، بنسبة تقدر ب 74.18% من اللاعبين الناشطين بأندية quot;البريمرليغquot;، متقدماً على كل من الدوري الألماني ( 61.30%) و الإيطالي ( 55.73%) والفرنسي ( 43.14% ) .
وجاء الدوري الإسباني في المرتبة الخامسة بنسبة 42.33% ، و لكن ذلك لن يقلل من قوة quot;الليغاquot; بحيث أن الأمر قد تكون له علاقة باعتماد الأندية الإسبانية على أبناء البلد وحتى على أبناء الإقليم على غرار فريق أتلتيكو بلباو الذي يفضل التنافس بلاعبين من إقليم الباسك، وهذا ما قد يؤكده المعطى الأخر الذي كشفته نفس الدراسة والمتعلق بتصدر الدوري الإسباني لقائمة أكثر الدوريات الأوربية اعتماداً على اللاعبين المتخرجين من مدارس أنديتها بنسبة قدرت ب22.75% أمام الدوري الفرنسي بنسبة 18.67%.
وبالمقابل أكدت الدراسة أن الدوري الانكليزي الممتاز يضم أكبر عدد من اللاعبين الأجانب بنسبة 61.03 %، أمام الدوري الإيطالي بنسبة 52.48%.
وعن معدل أعمار اللاعبين أظهرت الدراسة أن الدوري الألماني يضم أكثر اللاعبين شباباً بمعدل 25.70 سنة متقدماً على الدوري الفرنسي ( 26.70 سنة) ثم الدوريين الإسباني و الإنكليزي ( 27.02 سنة) فالدوري الإيطالي بمعدل 27.44 سنة .