سينطلق فريق مرسيدس من المركز الاول للمرة الرابعة على التوالي هذا الموسم بعد حسم البريطاني لويس هاميلتون السبت التجارب الرسمية لجائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم في سباقات فورمولا واحد المقررة الاحد على حلبة شنغهاي.

وتقدم هاميلتون بطل العالم 2008 على سائقي ريد بول رينو الاسترالي دانيال ريكياردو مفاجأة التجارب والالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في السنوات الاربع الاخيرة، لينطلق من المركز الاول للمرة الرابعة والثلاثين في مسيرته، ويحتل المركز الرابع على لائحة المنطلقين في تاريخ البطولة بعد الالماني ميكايل شوماخر والبرازيلي ايرتون سينا وفيتل.

واقيمت التجارب تحت امطار غزيرة حولت الحلبة الى مستنقع مائي حسمها هاميلتون الذي سينطلق في المركز الاول للمرة الثالثة من اربع سباقات هذا الموسم.

وسينطلق الالماني نيكو روزبرغ متصدر ترتيب بطولة العالم وسائق مرسيدس الاخر من المركز الرابع.

واحرز روزبرغ لقبه الاول في الصين عام 2012 في محاولته الرقم 111، واللافت ان فريق مرسيدس سيخوض السباق وبجعبته 111 نقطة بفارق كبير عن فورس انديا (44 نقطة) اقرب منافسيه.

وكان هاميلتون وزميله روزبرغ اكدا تفوق مرسيدس في بداية الموسم بعدما منحا الفريق الالماني الثنائية الثانية على التوالي والفوز الثالث من اصل ثلاثة سباقات، وذلك باحرازهما المركزين الاولين على التوالي وبهيمنة مطلقة في جائزة البحرين الكبرى الاخيرة.

وكان الفريق الالماني الذي توقع الجميع تفوقه في بداية هذا الموسم بسبب تقدمه على منافسيه في التحول الى محرك الاسطوانات الست سعة 6ر1 ليتر مع شاحن هوائي quot;توربوquot;، استهل الموسم في استراليا بفوز روزبرغ بعد انسحاب هاميلتون بسبب عطل ميكانيكي، ثم توج الاخير بطلا للسباق الثاني في ماليزيا والحقه بفوز ثان على التوالي، هو الاول له في البحرين والرابع والعشرون في مسيرته التي انطلقت عام 2007 مع ماكلارين مرسيدس.

وحافظ روزبرغ على صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 61 نقطة وبفارق 11 نقطة عن هاميلتون الثاني، فيما صعد الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) الى المركز الثالث برصيد 28 على حساب الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بطل العالم السابق الذي تراجع الى المركز الرابع برصيد 26 نقطة، فيما يحتل الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) بطل العالم اربع مرات المركز السادس برصيد 23 نقطة.

واحتل الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بطل الجائزة مرتين عامي 2005 مع رينو عندما توج باللقب العالمي و2013 مع فيراري، المركز الخامس في التجارب الرسمية.


- ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الحرة الاولى:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 860ر53ر1 د

2- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) بفارق 595ر0 ثانية

3- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 100ر1 ث

4- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 283ر1 ث

5- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 777ر1 ث

6- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس مرسيدس) بفارق 287ر2 ث

7- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس رينو) بفارق 422ر2 ث

8- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 506ر2 ث

9- الفرنسي جان اريك فيرنيي (تورو روسو رينو) بفارق 913ر2 ث

10- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) بفارق 219ر3 ث