ذكرت اللجنة الاولمبية الاندونيسية انها ستكون quot;فخورةquot; لاستضافة دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة عام 2019 بعد تخلي فيتنام عن ذلك.

وكانت وكالة quot;فرانس برسquot; علمت الجمعة من مصادر اولمبية موثوق بها ان اندونيسيا هي المرشحة الاقوى للاستضافة.

وقال ادي لقمان المسؤول في اللجنة الاولمبية لفرانس برس: quot;سيكون شعب اندونيسا فخورا باستضافة العاب 2019 بعد ان استضافت الالعاب قبل عدة عقودquot;.

وتخلت فيتنام الخميس عن حقها في استضافة مدينة هانوي اسياد 2019 الذي حصلت عليه في الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي عام 2012 لاسباب مالية.

واضاف لقمان: quot;من المهم ان يتم ترشيحنا للاستضافة لان ذلك سيرفع من الاهتمام في الرياضة هنا، وآمل ان يساعد ذلك الرياضيين الذين سيمثلون البلاد في الحدثquot;.

وتابع: quot;ننتظر اعلانا رسميا من المجلس الاولمبي الاسيوي حول انسحاب فيتنام. بعدها سنناقش ماذا اذا ستتحول الالعاب تلقائيا الى اندونيسياquot; التي ستستضيفها في ثاني مدن البلاد سورابايا على جزيرة جافا.

وقال ان ادارة المدينة عبرت عن جديتها في بناء منشأة رياضية تتوافق مع معايير الحدث العالمي.

وكان المصدر الاولمبي اشار quot;هناك ثلاث دول ابدت اهتمامها بالحلول بدلا من فيتنام في استضافة اسياد 2019، اندونيسيا التي تعتبر المرشحة الاقوى لانها كانت قد خسرت امام فيتنام في التصويت السابق، فضلا عن دولتين من شرق اسياquot;، رافضا الكشف عنهما.

واعلن المجلس الاولمبي الاسيوي ان اختيار بديل لفيتنام سيكون في 20 ايلول/سبتمبر المقبل في الجمعية العمومية على هامش اسياد اينشيون في كوريا الجنوبية، مبديا ارتياحه لانسحاب فيتنام من الاستضافة.

وقال حسين المسلم مدير عام المجلس الاولمبي الاسيوي لـquot;فرانس برسquot; بعد قرار فيتنام بالتخلي عن الاستضافة quot;ان المجلس الاولمبي يؤكد ان هانوي انسحبت من استضافة دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة عام 2019quot;.

وكشف المسلم ان quot;المجلس الاولمبي سيعلن عن البلد الذي سيستضيف اسياد 2019 بدلا من هانوي في 20 سبتمبر/ايلول المقبل اثناء انعقاد الجمعية العمومية على هامش اسياد 2014 في اينشيون الكورية الجنوبيةquot;.

وتابع المسلم quot;بعد اسناد الاستضافة في 2012، قام المجلس الاولمبي بثلاث زيارات تفتيش الى هانوي واكد للمنظمين المحليين ان المعايير المطلوبة لم تحقق كما ينص العقد الموقع لمنح الاستضافةquot;.

واضاف quot;الاجتماع الاخير بين المجلس الاولمبي واللجنة الاولمبية الفيتنامية كان في 31 مارس/اذار في الكويت خلال اجتماع المكتب التنفيذي وكان المجلس الاولمبي واضحا بأن دورة الالعاب الاسيوية عام 2019 يجب ان تحافظ على معايير عالية المستوىquot;.

واوضح quot;ان المجلس الاولمبي كان على علم بقرار التخلي عن الاستضافة، وسعيد لان فيتنام اتخذت القرارا في 17 ابريل/نيسان لان تأخير قرار مهم الى مراحل لاحقة سيجعل الامور صعبة على المجلس وفيتنام معا لاختيار مكان آخر لاقامة الالعابquot;.

واشار الى ان المجلس quot;يتفهم تماما وضع اللجنة الاولمبية الفيتنامية ومدينة هانوي، ويشكر في المقابل حكومة فيتنام على اختيار وزير الثقافة توان ان هوانغ كرئيس للجنة المنظمة لدورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة المقررة في مدينة نهاترانغ الفيتنامية عام 2016، والمجلس مرتاح للتعاون القائم بشأنهاquot;.

وتعتبر دورة الالعاب الاسيوية ثاني اكبر حدث متعدد الالعاب في العالم بعد دورة الالعاب الاولمبية، حيث من المقرر ان يشارك في النسخة المقبلة في اينشيون قرابة 13 الف رياضي ورياضية من 45 دولة.

وينظم المجلس الاولمبي الاسيوي دورة الالعاب الاسيوية بانتظام منذ عام 1951.