كشفت صحيفة quot;سبورتquot; الإسبانية عن خارطة الطريق التي رسمها رئيس برشلونة جوزيب ماريا بارتوميو لناديه الكتالوني و التي سيتم تطبيق بنودها بعد نهاية الموسم الحالي في الميركاتو الصيفي و التي يراهن عليها مجلس إدارة النادي لإعادة الفريق إلى السكة الصحيحة للإنتصارات بعد الفشل الذي لاحقه هذا العام و سقوطه محلياً و قارياً.

وفرضت الأزمة الإدارية و الفنية التي مر بها البلوغرانا مؤخراً على مجلس الإدارة الحالي الإقرار بضعف الفريق الحالي و استحالة تحقيق بطولات محلية أو قارية جديدة ، مما يتطلب معه ضرورة إعادة هيكلته من جديد .
و استبعد الرئيس بارتوميو تنظيم انتخابات مسبقة لاختيار مجلس إدارة جديد قبل الموعد المحدد في 2016 مبرراً ذلك بعامل الوقت حيث يتطلب التحضير لإجراء العمومية الانتخابية مدة لا تقل عن الشهرين و هي المدة الكافية لتحقيق الخارطة.
و تضمنت خارطة طريقة البارسا quot; خمسة محاور quot; رئيسية مرتبطة ببعضها البعض ستكون بمثابة ثورة حقيقية في النيو كامب بعدما اقتنع مسؤولي الفريق بإن إجراء تعديلات بسيطة لن يجدي نفعاً.
المحور الأول :
هو اقناع الاتحاد الدولي بإلغاء العقوبة التي سلطها على النادي بحرمانه من التعاقدات الشتوية و الصيفية القادمتين ، في الوقت الذي ترى فيه الإدارة الحالية ان إبرام صفقات نوعية من العيار الثقيل هو الأمل الوحيد لتحسين أداء الفريق الموسم القادم في سيناريو مشابه لما قام به الرئيس خوان لابورتا في بداية توليه الإشراف على رئاسة النادي حين تعاقد مع كل من رونالدينهو و ماركيز ثم مع ايتو و ديكو ، فالمدرب رايكارد ليثمر ذلك بتحقيق سلسلة من الإنجازات التاريخية للنادي .
و يراهن بارتوميو على احد المقترحين لإقناع الفيفا ، من خلال إلغاء العقوبة المفروضة على النادي و الاكتفاء بالغرامة المالية مع اعتراف البارسا بإرتكابه للمخالفات القانونية أو الإبقاء على العقوبة مع فتح باب قيد اللاعبين الجدد الذين سيتم التعاقد معهم في الصيف لمدة أسبوعين فقط ولا يسمح بعدها للنادي بإجراء أي صفقة.
المحور الثاني :
هو إنهاء موضوع تجديد عقد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالجلوس معه على طاولة المفاوضات في اقرب وقت ممكن للوصول إلى نتيجة نهائية من أجل تحسين عقده ومنحه امتيازات مالية ليصبح اللاعب الأغلى في العالم ، ويتفادى بذلك تكرار هذا السيناريو مستقبلاً ، خاصة ان قضية ميسي كانت لها تبعات سلبية على مردود النادي بالنظر إلى مكانته في التشكيل الأساسي .
ولن يكون تجديد عقد ميسي سهلاً في ظل تعدد الجهات التي تتحكم في مصيره ، وصعوبة تنازل اي جهة عن حقوقها المالية لتبقى الإدارة خيار التفريط بالمجم الأرجنتيني قائماً على أمل الحصول على مبلغ لا يقل عن 200 مليون يورو ، خاصة أن هناك تقارير أكدت بان البارسا سيتخلى عن البرغوث بعد مشاركته في نهائيات كأس العالم مع الأرجنتين.
المحور الثالث :
هو إيجاد خليفة المدرب الأرجنتيني جيراردو مارتينيو ، إذ ان المسؤولين الحاليين يدركون جيداً ان إسناد مهمة الجهاز الفني لتاتا بعد استقالة تيتو فيلانوفا كان أكبر خطأ ارتكبه الرئيس السابق ساندرو روسيل .
والمباريات التي خاضها الفريق تحت إشراف تاتا كشفت بإنه لا يمكنه تدبير شؤون نادٍ عريق و كبير و متخم بالنجوم مثل البارسا ، حيث سيكون رحيله عن النيو كامب مسألة وقت ليس إلا ، غير ان المشكلة الاهم تتلخص في من يخلفه على رأس الجهاز الفني بالفريق ، فبارتوميو يريد التعاقد مع مدير فني صاحب شخصية و خبرة و كفاءة تساعده على السيطرة النجوم الذين يزخر بهم الفريق في صورة بيب غوارديولا ، غير ان قلة المدربين الأكفاء سيصعب من مهمته خاصة بعد رفض الألماني يورغن كلوب الذي تمسك بناديه بروسيا دورتموند بخدماته ، و في هذه الحالة لا يستبعد ان تسند المهمة لأحد ابناء النادي و استنساخ تجربة غوارديولا مع لويس انريكي أو حتى غييرمو امور أو اللجوء إلى المدرسة الهولندية بعدما اشارت صحف إسبانية إلى إمكانية التعاقد مع فرانك دي بور المدرب الحالي لاياكس امستردام الهولندي و اللاعب السابق للبارسا .
المحور الرابع :
يتعلق بالتعاقدات الصيفية حيث تقرر ضخ دماء جديدة من خلال التعاقد مع لا يقل عن ستة لاعبين من بينهم اربعة لاعبين أساسيين و تشكيل فريق جديد يحيط بميسي في نجاح الإدارة لتجديد عقده.
ويحتاج النادي إلى حارس مرمى من الطراز الرفيع بعدما قرر الثنائي فيكتور فالديز و المخضرم بينتو الرحيل عن الفريق بنهاية هذا العام ، بينما سيتولى الألماني تير شتيغن سيتولى حراسة عرين البلوغرانا ، إلا أن النادي سيكون مطالباً بإنتداب حارس آخر يكون احتياطياً ، كما يحتاج الفريق إلى مدافع محوري صلب و الإدارة لم تفقد الأمل في التعاقد مع البرازيلي ثياغو سيلفا من باريس سان جيرمان والذي ترى فيه جميع المواصفات الفنية المطلوبة ، فيما يأتي بديلاً ثانيا مواطنه دافيد لويز مدافع تشيلسي الإنكليزي .
و ينقص التشكيل الأساسي مهاجم صريح بما أن نيمار يلعب على جهة اليسار و الشيلي اليكسيس سانشيز مهاجم متأخر اكثر منه مهاجم صريح فضلا على أنه ليس صاحب أداء ثابت ، كما ينقص الفريق ايضا متوسط ميدان هجومي يلعب خلف ميسي مباشرة ، و قد تم رصد ميزانية قيمتها 100 مليون يورو لإبرام الصفقات .
المحور الخامس:
يرتبط بتحديد لائحة اللاعبين المغادرين صفوف النادي ، و التي لن تقل هي الآخرى عن عشرة عناصر ، بعدما تقرر القيام بغربلة حقيقية تمس اللاعبين الذين تقدم اعمارهم و قل مردودهم الفني، إلى جانب اللاعبين الذين لا يدخلون في خيارات المدير الفني الجديد.
وبالإضافة الى فالديس و بويول اللذان قررا الرحيل من تلقاء نفسيهما ، فقد قررت الإدارة عدم التجديد لعقد الحارس بينتو ، فيما تنتظر عروضاً للتفاوض عليها بخصوص الأرجنتيني ماسكيرانو والإسباني بيدرو والتشيلي سانشيز و البرازيلي الفيش و حتى الإسباني سيسك فابريغاس المرشح للعودة إلى إنكلترا مجدداً ، و الكاميروني سونغ ، و ربما ستكشف نهاية الموسم عن اسماء آخر قد تفرزها النتائج التي سيسجلها الفريق في الليغا.